الجيش السوري يُحرز تقدماً لمسافة 400 في ريف دمشق الجنوبي الغربي المتاخم للقنيطرة- مقتل العديد من المسلحين بتدمر وتقدم بدير الزور        عروض أجنحة الشام للطيران بمناسبة العام الجديد أسرة أجنحة الشام تتمنى لكم أعياداً مجيدة وكل عام وأنتم بخير      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/04/2017 | SYR: 12:58 | 27/04/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 

الكادر قبل القانون.....
24/01/2007

      


ظاهرة ارتفاع الأسعار دفعت الحكومة لوضع مشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار على طاولة البحث من جديد لتصل إلى إقراره سريعا ذلك أن المتابعين للشأن الاقتصادي اعتبروا أن أحد أسباب هذه الظاهرة هو حالة الاحتكار التي يمارسها بعض الحلقات التجارية.

ولا يخفى على أحد أهمية قانون المنافسة وضرورته لمستقبل العمل وفق اقتصاد السوق، فهو من القوانين التي تنظم آلية العمل الداخلية بالنسبة للسلع والخدمات والاستيراد والتصدير ويضبط عمليات التركز الاقتصادي والهيمنة على الأسواق المحلية.

وحقيقة لا ندري لماذا تم غض النظر عنه حتى الآن وقد دخلنا في السنة الثانية من التحول الاقتصادي حتى جاء ارتفاع الأسعار ليطفو على السطح من جديد علما أن وزارة الاقتصاد أعدت مشروع قانون المنافسة منذ أكثر من سنتين وكان من المتوقع أن يصدر مع بداية عام 2006.

صحيح أن الحكومة تعمل على التسريع بصدور القانون بعد أن وجدت أنه لا يمكن التأخير فيه أكثر من ذلك لكن الصحيح أكثر أن هذا القانون يحتاج إلى كادر يستطيع التعامل معه، فهل أعدت وزارة الاقتصاد العدة وعملت على تهيئة الكادر....؟؟

وهل استغلت الفترة الزمنية الطويلة منذ بين البدء بإعداد مشروع القانون لإعداد الكادر المطلوب وبالأخص أن موضوع المنافسة جديد علينا حتى أن ثقافة المنافسة لدينا بالأساس قليلة، وقياسا بالدول المجاورة التي تعمل في هذا المجال ما زلنا مبتدئين في مجال المنافسة إذ من السهل أن يخرج هذا القانون إلى النور لكن ليس من السهل تطبيقه سيما أن هناك الكثير من القضايا الحاسمة التي سيحكمها القانون لتحقيق منافسة شريفة في السوق.

حازم شعار


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال

 
 



Longus










الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس