إيران: وكالة تسنيم الإيرانية عن مصادر عسكرية: لم يتم احتجاز الناقلة مسدار التي تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا.        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/07/2019 | SYR: 02:50 | 19/07/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview



IBTF_12-18



Sham Hotel












runnet20122





 

لنا وعلينا ... وحوالينا !!
24/03/2007

      


هناك مفارقات كثيرة في واقعنا الاقتصادي ....شارك صانعو القرار الاقتصادي بانتشارها ... وازدهارها رغم عدم منطقيتها ؟!.

مثلا ...

سابقا طالب الصناعيون باستيراد الآلات المستعلمة وحصلوا على ذلك... لكن بالمقابل هم يستمرون برفضهم لاستيراد الألبسة المستعلمة " البالة " ...

إذا كنا سنقف على رغبات كل قطاع اقتصادي أو خدمي ونلبيها بعيدا عن موضوعيتها وضرورتها وفائدتها ... فسيكون لدينا " كومة " قرارات و إجراءات واستثناءات عشوائية ... وغير مفيدة لاقتصادنا كلل !!.

وهناك الكثير ممن يرون هذه الإشكالية كتحد في عملية الإصلاح الإداري .. والانفتاح على السوق العالمية .. لأنه إذا بقينا ننظر إلى مصالحنا من طرف واحد ، فســنظل بعيدين جـدا عما أطلقه الدردري مـن " مأسسة " العمل الاقتصادي ...

أقول ذلك ... و أنا لا أنظر للموضوع من بعده الضيق ، كمطالبة الحكومة السماح باستيراد البالة أو فتح أسواقنا أمام المنتجات الأجنبية ... لكن أتمنى أن تعالج الأمور دوما من حيزها الأوسع ، فكما يجهد الصناعيون للحصول على مطالبهم ، عليهم  أن يخضعوا لمطالب الكثير من الفئات الاجتماعية و التحديات الاقتصادية ... كذلك الأمر بالنسبة للتجار والحرفيين و .. و ..الخ .

إذ إنه  لم يعد من مصلحتنا اتخاذ قرارات آنية ، تسطرها المذكرات والعرائض...  بل نحن نحتاج ، اليوم وغدا ،  لقرار اقتصادي يتخذ بعين الرقيب ، الذي يستشرف أثاره ومبرراته غدا أو بعد عام ...أو .. !!.

أعرف أن الكثير سوف يزعجه هذا الكلام .. وسيرد بأقاويل قد لا تنتهي ضمن إطار المهنية ... لكننا اعتدنا على " بزارات البعض " وغيرتهم على الصناعة السورية ..

 أملنا جميعا أن يكون لدى الجميع من الشجاعة يكفي لقول كل ما له وما عليه ...لان المصارحة وحدها التي ستجعلنا نتحسب للغد ...!!.

 

زياد غصن

[email protected]

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال

 
 

Bemo_2019





Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس