ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 09:21 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 

عالم تحت أرضي
17/07/2007

      


في زيارتي مؤخراً للقاهرة ثمة أمران لفتا انتباهي بدرجة كبيرة ربما لأننا نفتقدهما في عاصمة عريقة كدمشق تكاد في ساعات الذروة تختنق بمركباتها وسكانها .

الأول هو ذلك العدد الكبير من الجسور الهائلة والتي قد تراها على ثلاثة مستويات من الارتفاع بعضها للسيارات بعضها للقطارات وبعضها للمترو هذا إلى جانب الأنفاق وقد بلغ طول أحدها 2600 ( نفق الأزهر ) ما يجعل حركة المركبات أكثر يسراً ويقلل من الازدحام في عاصمة تضم نهاراً حوالي 24 مليون نسمة .

أما الأمر الثاني فهو تلك المرائب المنتشرة في القاهرة خاصة في الساحات الأكثر ازدحاماً ( ميدان التحرير مثلاً ) وفي كل فندق ثمة مرآب يتسع لمئات السيارات وبعضها مكون من سبع طبقات تحت الأرض ما يشكل عالماً قائماً بذاته شديد التنظيم في الدخول والخروج ومصاعد كبيرة وسريعة تؤمن خدمة الوصول من وإلى هذه المرائب والتي تشكل في نهاية المطاف استثماراً بكل تاكيد .

في الجهة الأخرى سنجد أن دمشق تخلو من مثل تلك الجسور والأنفاق والمرائب رغم كل ما تعانيه شوارعها من ازدحام بحيث يمكن للشخص الراجل الوصول إلى المكان المقصود قبل السيارة مع كل تتلك الفوضى والازدحام ما زالت شوارع دمشق المركزية على حالها منذ 30 عاماً ويشاع أن هناك خارطة للمرائب قد نفذت وحددت مواقع 100 مرآب في مناطق مختلفة من المدينة ونأمل أن لا يمتد عمر التنفيذ طويلاً كما عهدنا ..

دراسات كثيرة أنجزت فيما يتعلق بأزمة المرور ومنها ما نفذته وكالة جايكا لكنها أهملت رغم أن مبالغ طائلة أنفقت من أجل إنجازها هذا في دمشق وفي حمص حسب معلوماتي وربما في مدن أخرى .

ونحن ندعو ونستجدي الاستثمارات المحلية والأموال الخارجية لابد من توجيه بعضها نحو إنجاز واستثمار المرائب وبصورة حضارية فهو بداية استثمار رابح إضافة للفائدة الأكبر في تخفيف الفوضى والزحام بعد أن وصل الأمر بالشخص للبحث عن موقف لسياراته فلا يجده رغم أن شوارع دمشق تحولت إلى مرائب للسيارات

سوزان إبراهيم


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس