قذائف الارهاب مستمرة على العاصمة وليلاً على ضاحية الاسد- الجيش يضرب مواقع الملسحين في دوما وكفر بطنا وعدد قرى الغوطة        أجنحة الشام : 3 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      تعلن شركة أجنحة الشام للطيران عن رحلة أسبوعية كل يوم جمعة من دمشق الى دوسلدورف وإسطنبول مرورا بطهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/02/2018 | SYR: 05:30 | 24/02/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير



pub insurance 1












runnet20122








 

عيد الأسعار!
27/12/2006

      


يبدو أن السمة الهامة للاقتصاد السوري في فترة الأعياد هي ارتفاع لأسعار وخاصة المواد الاستهلاكية مقابل سيل جارف من تصريحات مسؤولي وزارة الاقتصاد عن تواجد دوريات حماية المستهلك بالأسواق على مدار 24 ساعة.
والمواطن السوري الذي لم يمضِ أياماً على تفاؤله بهطول الأمطار بعد انحباس طويل ومعاناة مع أمراض الكريب والأنفلونزا والتهابات البلعوم واللوز يعيش الآن هاجساً جديداً ومعاناة ربما تكون أقسى مع محدودية الدخل وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والخضار والفواكه فضمة البقدونس وصلت إلى 10 ليرات والخسة مهما صغر حجمها 15 ليرة وكيلو البندورة بأربعين ليرة والبطاطا نطت إلى 30 ليرة والفروج الحي الكيلو تسلق إلى 100 ليرة والقائمة تطول... بينما النقود في الجيوب محددة.
ورغم أن وزارة الاقتصاد غيرت من اسم دوريات التموين إلى حماية المستهلك غير أن تواجدها أقرب ما يكون في الأسواق إلى الكرنفال الذي يفتقد إلى الفعالية. وهي تلقي باللائمة على المواطن الذي لا يبلغ عن مخالفات بالأسواق وربما تعزو السبب إلى تحرير الأسعار وسوق العرض والطلب وكأنَّ عناصرها لا يشترون من هذه الأسواق لأنهم لو فعلوا لعرفوا وعانوا مثلما نعاني من ارتفاع الأسعار.
فالعروض والتنزيلات التي تتم على أسعار الألبسة وتترافق مع العيد فغالباً ما تكون إما موديلات قديمة ونخب ثاني أو كأن يقال عند اختيار صنف معين أنه لا يخضع للتنزيلات التي يعلن عنها على واجهة المحل الذي توجد فيه.
هذا يعني أن المواطن السوري ستكون فرصته بالعيد محاصرة بارتفاع الأسعار، وبالتالي التقنين على أسرته وربما فرصته الأكبر هي بالتمام شمل العائلة وتبادل التمنيات وربما التمني بأن تكون الأسعار في حدود المعقول.

عبد اللطيف يونس


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال

 
 





chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس