إرهابيو النصرة يجددون خرقهم لاتفاق منطقة خفض التصعيد عبر استهدافهم بالقذائف الصاروخية قريتي الكركات والحويز بريف حماة الشمالي الغربي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/05/2019 | SYR: 16:23 | 19/05/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC



IBTF_12-18



Sham Hotel












runnet20122





 الجمعية الفلكية السورية: السادس من أيار القادم أول أيام رمضان فلكيا - ثلوج متوقعة والمنخفض لغاية الاثنين - أمطار في أغلب المحافظات أغزرها 91م
18/04/2019      

أعلنت الجمعية الفلكية السورية اليوم أن يوم الاثنين 6-5-2019 سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1440 وفقا للحسابات الفلكية التي تقوم بها.

و أوضح الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية أن الحسابات الفلكية بينت أن هلال شهر رمضان يولد يوم الأحد 5-5-2019 الساعة 3ر47ر1 فجرا بينما تغرب الشمس يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان عند الساعة 53ر21ر19 ويغرب القمر عند الساعة 41ر52ر19 أي أن القمر يغرب بعد الشمس بنحو 31 دقيقة.

وأشار العصيري إلى أن جلسة التماس هلال رمضان ستكون يوم الأحد 5-5-2019 وأن الرؤية باستخدام التقنيات الحديثة ممكنة في حال توافر الظروف المناخية والجغرافية المناسبة.

وجدد العصيري التأكيد على أن الجمعية ليست صاحبة القرار أو الجهة المخولة بتحديد بداية الأشهر الهجرية وأن هذا الأمر عائد إلى القاضي الشرعي الأول بدمشق دون غيره مبينا أن هذه الدراسة تعتبر مشاركة علمية تساعد القاضي الشرعي الأول بدمشق على اتخاذ قراره المناسب من الجانب الشرعي والعلمي.

 ----------------

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 6 إلى 9 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يبقى الجو غائما جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر تكون مصحوبة بالرعد أحيانا خاصة فوق المناطق الساحلية والجزيرة والرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة تتجاوز الـ 50 كم/سا أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وغدا يبقى الجو متقلبا بين غائم جزئيا وغائم ماطر على فترات وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد أحيانا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 8 إلى 12 درجة مئوية مع نشاط سرعة الرياح الغربية وهبات تتجاوز الـ 80 كم/سا أحيانا.

إلى ذلك هطلت في أغلب المحافظات السورية أمطار متفاوتة الغزارة سجل أعلاها في مطار الباسل باللاذقية حيث وصلت كميات الهطل إلى 91 مم.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن نسب الهطل كانت في دمشق وريفها كالتالي:

في جديدة الشيباني 16 مم والتل وميسلون 15 مم وسرغايا 14 مم ومضايا وعسال الورد وقطنا 8 مم ودوار المطار وقاسيون والحرمون 7 مم ودمشق المزة وعقربا ودوما 6 مم والمشرفة والجراجير والزبداني 2 مم والنبك 1 مم.

وفي السويداء سجلت في شهبا 10 مم وعين العرب ومدينة السويداء 2 مم وصلخد 1 مم.

وفي درعا كانت في نوى 27 مم والشيخ مسكين 10 مم وازرع 8 مم والصنمين 5 مم وبصرى 4 مم والمسيفرة ودرعا المدينة 3 مم.

وفي القنيطرة وصلت في حضر إلى 16 مم ومدينة القنيطرة 9 مم ونبع الصخر 7 مم.

وفي حمص وصلت في الناصرة الى 46 مم وشين 44 مم والعريضة 27 مم وتلكلخ 26 مم وحمص المدينة 18 مم وتل دو 17 مم وقلعة الحصن 13 مم والرستن 8 مم والقصير 3 مم.

وفي حماة سجلت في شطحة بالغاب 37 مم وعين حلاقيم والكريم والسقيلبية 25 مم وعين الكروم 22 مم وحربنفسه 20 مم والحميري 17 مم ومصياف 14 مم وكفر زيتا 13 مم وفي محردة ووادي العيون 12 مم والرصافة 10 مم وربعو 8 مم وصوران 7 مم ومدينة حماة 5 مم.

وفي طرطوس سجلت في القدموس 43 مم ومشتى الحلو 41 مم ودريكيش 35 وحمام واصل 33 مم وفي صافيتا 19 مم والصفصافة 18 مم والشيخ بدر 16 مم ومدينة طرطوس 13 مم وبانياس 7 مم.

وفي اللاذقية سجلت في مطار الباسل 91 مم والمزيرعة واللاذقية المدينة 38 مم وبوقا 36 مم والحفة 30 مم والبهلولية 28 مم والقطيلبية 27 مم وصلنفة 18 مم ووادي قنديل 13 مم.

وفي إدلب كانت في ارمناز 16 مم وخان شيخون 11 مم وكفر نبل 10 مم وادلب 7 مم واريحا وسراقب 6 مم والمعرة 5 مم.

وفي حلب كانت في منبج 20 مم والسفيرة 9 مم والباب 6 مم وحلب المطار 4 مم واعزاز 3 مم وحلب 1 مم.

وفي الرقة سجلت في جديدة خابور 17 مم وعين عيسى 9 مم وتل أبيض 6 مم والسبخة 4 مم وبئر محيسن والمنصورة 2 مم.

وفي الحسكة سجلت في الشدادة 12 مم والقحطانية 10 مم ومدينة الحسكة 6 مم والقامشلي وتل براك والزهيرية 5 مم وعامودا والمالكية 4 مم.

وفي دير الزور كانت في التبني 11 مم ودير الزور المدينة 3 مم.

-----------------

قال المتنبئ الجوي شادي جاويش: تستمر الهطولات المطرية خلال الـ 24 ساعة القادمة في أغلب المناطق السورية ويكون الهطل غزيراً مصحوباً بالرعد وحبات البرد أحياناً وثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية ولا سيما في المناطق الساحلية والشمالية.

وأوضح جاويش أن الهطولات الثلجية اليوم تركزت في المرتفعات الجبلية على ارتفاع بين 1400 و 1500 متر مثل منطقة صلنفة بمحافظة اللاذقية, مبيناً أن هطولات ثلجية أخرى ممزوجة  بالمطر تساقطت على ارتفاع بين 1200 و1300 متر وتركزت في ريف جبلة وبيت عانا والمناطق المحيطة بها, إضافةً إلى أمطار مصحوبة بحبات البرد في مناطق وقرى ريفي اللاذقية وطرطوس.

وأشار جاويش إلى أن فاعلية الهطولات المطرية تضعف بعد ظهر يوم غد في المنطقتين الجنوبية والشرقية, بينما تستمر في المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة حتى يوم الاثنين القادم.

ويبلغ المنخفض الحالي ذروته وفق المتنبئ جاويش  يوم الأحد القادم  لتعود الأمطار إلى جميع المناطق حتى انحسارها مساء يوم الاثنين ليبدأ بعدها الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة صباح يوم الثلاثاء حتى نهاية الاسبوع القادم, محذراً من الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة ليل الاثنين ومن الضباب وتشكل الجليد على المرتفعات الجبلية.

وعن حدوث المنخفض الجوي الحالي في هذا الوقت من العام أوضح جاويش أنه جاء نتيجة تسرب هواء بارد من شمال البحر الأسود إلى منطقة شرق المتوسط ما أدى إلى حدوث منخفض متوسط إلى عالي الفعالية أثر على جميع المناطق السورية مترافقاً بانخفاض ملموس في درجات الحرارة تصل من 8 الى 12 درجة مئوية, إضافةً إلى نشاط سرعة الرياح في معظم المناطق لتصل أحياناً إلى 80 كم /سا.

-------------------------

يشارك وفد من مجلس الشعب برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس في مؤتمر برلمانات دول جوار العراق الذي يعقد غدا في العاصمة العراقية بغداد.

وكان في استقبال صباغ والوفد المرافق لدى وصوله إلى مطار بغداد الدولي أمس رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وحسن الكعبي نائب رئيس المجلس وعدد من النواب.

وفي تصريح لمراسلة سانا في بغداد اليوم أعرب صباغ عن أمله في أن يكون مؤتمر برلمانات دول جوار العراق مثمرا لما فيه خير هذه الدول وتقدمها وازدهارها.

وقال صباغ: زيارتنا لبغداد تأتي بناء على دعوة كريمة من محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب في جمهورية العراق لحضور مؤتمر برلمانات دول جوار العراق، مضيفا: نحن نشكر العراق على هذه المبادرة لعقد المؤتمر ونتمنى أن تكون بادرة خير.

وأشار صباغ إلى أن كلمته خلال الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر غدا ستوضح كل القضايا التي تهم سورية والعراق وتهم أيضا دول الجوار.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب العراقي أمس استكمال كل استعداداتها اللوجيستية لعقد المؤتمر وقال الأمين العام للمجلس صلاح الحميري في بيان تلقت مراسلة “سانا” نسخة منه: إن “الامانة العامة للمجلس أتمت كل الاستعدادات المتعلقة بانعقاد مؤتمر بغداد الذى يضم دول الجوار الست وهى سورية وايران والكويت وتركيا والاردن والسعودية اضافة الى جمهورية العراق”.

 

وتنطلق صباح غد أعمال مؤتمر برلمانات دول جوار العراق بجلسة يعقبها إعلان البيان الختامي.


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018






Syrian_Kuwait_2019



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس