القبض على مروجي مخدرات بحمص- الجيش يحقق اصابات محققة بصفوف المسلحين بعدد من قرى ريف حماه ويضرب بمحيط تلبيسة بريف حمص        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:12/12/2017 | SYR: 13:28 | 12/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

 25 % من صادرات سورية الصناعية تأتي من عدرا .. الدبس ننحني لدولتنا
رئيس الحكومة : يبدأ جولاته في ريف العاصمة بمواجهة المتناقضات بين الخراب والازدهار
08/11/2017      


بين مشهد الخراب الموجع في منطقة تل كردي الصناعية التي كانت ذات يوم وقبل أن يأتي الإرهاب الى بلادنا تنبض بالصناعة عبر 130 معملا معظمها من الحجم الكبير ..

وبين مشهد الانتاج في معامل كلها وبلا استثناء تضاهي ما هو موجود في العالم .. مشهد ينبض بالصناعة وبالحياة وبما قد يذهل العالم كله .. نعم المدينة الصناعية في عدرا شاهد على أنّ الصناعة السورية مازالت بعنفوانها وألقها .. 

في تل كردي وفي اليوم التالي للزيارة بدأت فرق العمل التي تم تشكيلها لإعادة بناء المنطقة بالعمل .. التوجه لتعود كل مصانع المنطقة بما فيها المصانع الموجودة في عدرا البلد .. إعادة البنى التحتية وتوحيد مدخل المنطقة وترحيل الانقاض .. البدء بإصلاح وبناء المباني المهدمة تمهيدا لاعادة الآلات اليها . فكما خبرنا أغلب الصناعيين قاموا بخطوات استباقية وقاموا بترحيل آلاتهم الى مناطق آمنة لحمايتها من النهب والتدمير .

رئيس الحكومة كان مباشرا في حديثه الى الصناعين وقال لهم بوضوح كل المشاكل سيتم تذليلها في سبيل عودة مصانع تل كردي للعمل .وستتم معالجة التفصيلات والجزئيات حتى في أدقها , وذهب مع الصناعيين الى القول لهم بأنّ كل مصنع لديه قرض متعثر ويثبت جديته بالعودة للعمل ستتم معالجته ملّفه بشكل منفرد ويتم اتخاذ قرار بمساعدتع بل وباعطائه قرض جديد فهناك 400 مليار ليرة تم رصدها لدعم الانتاج في كافة قطاعاته .. مؤكداً أنّ توجه الدولة نحو إعادة الحياة لمناطق الصناعية وانتشالها من براثن الارهاب والتدمير جدي ونهائي ولاتراجع عنه .

المعامل التي سيتم إعادة تأهيلها واطلاق العمل مجددا فيها تصل الى 170 مصنعا ومعملا وهذه كلها ستتلقى المساعدة بشكل مباشر او غير مباشر في محاولة جدية من الدولة لانهاء مظاهر الخراب وتحويلها الى حالة ازدهار صناعي وانتاجي يواكب الشعار الذي رفعته سورية بأن يكون عام 2018 عام صنع في سورية .

من تل كردي الى المدينة الصناعية في عدرا التي ظلت عصية على الإرهاب ومُنع منعا باتا من الاقتراب اليها رغم حصارها إلا أنّ الجيش وبالتعاون مع أصحاب المعامل تمكنوا من حماية المدينة التي تستحق أن تُبث الكاميرات من داخل معاملها ليشاهد العالم بأم عينه ماذا يوجد في سورية بعد 7 سنوات حرب , معامل من الصف الأول أنشأت وفق أفضل معايير الجودة و المقايسس العالمية . بعضها يصل رأس ماله الى 200 مليون دولار .. تنبض بالحياة والانتاج . بل إنّ 25 % من الصادرات الصناعية لسورية تأتي من هذه المدينة لوحدها رغم أنذ المعامل وبسبب الظروف تعمل بأقل من طاقتها الانتاجية ..

لكن يبدو أنّ حوار الصناعيين مع رئيس الحكومة خلال زيارته قبل أيام الى المدينة سيفضي الى دفع وتيرة العمل خاصة و أنّ العديد من المطالب أصبحت بحكم المستجابة سواء ما يتعلق بتفعيل تطبيق التخفيض بمقدار 50 % على الرسوم الجمركية للمواد الأولية , و إعادة مكونات النافذة الواحدة الى المدينة ما يتعلق بمحكمة البداية و حل مشكلة التراخيص الادارية وانجاز المعاملات في قلب المدينة . بالإضافة الى ترسيخ حقيقية أن لامشكلة قادمة في الكهرباء , وسعر الدولار مراقب ومسيطر عليه ولن يؤثر على الصادرات . بالاضافة الى دعم شحن الصادرات هذا عدا عن التوسع في قائمة الصناعات المدعومة من قبل هيئة الصادرات ..

الأمر المهم الذي تم التطرق اليه خلال الاجتماع المطالبة بإحداث معاهد ومدارس مهنية متخصصة تكون بمثابة مراكز لتدريب وتأهيل العمالة بغية رفد المصانع بها , خاصة و أنّ هناك نقص في اليد العاملة المتخصصة . وهو ما وعد رئيس الحكومة الاهتمام به بشكل جدي ليس في مدينة عدرا الصناعية فقط بل لغاية تأمين الكوادر المهنية المتخصصة للجسم الصناعي بشكل عام . ولعل التوجه فعلا نحو إحداث المدارس المهنية يمكن أن يشكل نواة حقيقية ليس لتأمين فرص العمل لدى المعامل بل لتشجيع إقامة المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر .

الأمر المهم الآخر الذي تم إعطاء التوجيهات بشأنه ويخص المدينة الصناعية هو تعبيد الطرقات وتجهيز الأرصفة و تأمين الإنارة وتشجير مساحات مهمة داخل المدينة من حدائق ومسطحات وحول المصانع , وقد قام رئيس الحكومة بإطلاق حملة تشجير داخل المدينة وتم تقديم آلاف الغراس مجاناً لأصحاب المعامل من أجل غرسها لتكون تعبيراً عن الإعمار وإعادة الألق والجمال لمناطق الإنتاج والصناعة .

يدرك رئيس الحكومة أنّ مهمة إصلاح ما خربته الحرب بالنظر الى حجمه وكبره ومنطقة تل كردي ليست بالامر السهل بل تحتاج الى إمكانيات كبيرة وهائلة , و لكن بالمقابل يعتقد ويؤمن أن لا خيار إلا البدء بالإصلاح وإعادة الإعمار مهما كانت الاعباء والتكاليف مرتفعة فكلها أقل من التكلفة حين عودة الانتاج وتأمين الوفرة السلعية و التصدير وتأمين فرص العمل .. ومن أجل ذلك لابدّ من المواجهة والتركيز على انتهاج سياسة اقتصادية صحيحة وسليمة .

عندما توجه رئيس الحكومة بالسؤال الى الصناعيين طالبا منهم تقييم مجموعة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الانتاج بما يتعلق بالسماح باستيراد الىلات المستعملة و دعم التصدير والشحن وتخفيض الرسوم الجمركية وتأمين الطاقة و كهرباء 24 ساعة وغيرها من الاجراءات ..

ردّ عليه سامر الدبس قائلا .. دولة تخرج من حرب سبع سنوات تعرضت لإرهاب غير مسبوق في تاريخ البشرية وتتخذ قراراً بدعم الصادرات والشحن وتؤمن كهرباء 24 ساعة . هذه دولة ترفع لها القبعة وتنحني لها الهامات لأن ما تعطيه يتجاوز حتى ما تقدمه الكثير من الدول المجاورة التي بدأت تعيد ترتيب أشكال منافستها للسلع السورية التي ما تزال تمتلك ميزة نسبية تتمثل بانخفاض تكاليف الانتاج وهذا يعود الى إجراءات الحكومة على مدى شهور من العمل .

هامش1 : قبل أسابيع قليلة كان هناك وفد صناعي ايراني في سورية لبحث إمكانية مساعدة القطاع الخاص على النهوض بعد الحرب .. ضمن برنامج الوفد كانت هناك زيارة لمدينة عدرا الصناعية .. رئيس الوفد الايراني قال بعد انتهاء الجولة : بماذا سنساعدكم كل ما لديكم يشبه ما هو موجود عندنا إذا لم يكن أفضل و أكثر تطورا .

هامش2 : الورش المختلفة انطلقت للعمل في كل من تل كردي و عدرا الصناعية . وقريبا في مناطق ومدن صناعية أخرى .


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 
الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس
FastFix