ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/04/2021 | SYR: 10:10 | 13/04/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير

Protina

 أفاميا الشهيرة .. صارت بلا إطارات ؟
13/01/2021      



افاميا لتجارة اطارات السيارات - متجر إطارات

عد ما كانت ترفل بعصرها الذهبي إنتاجاً وتسويقاً ورفداً للاقتصاد الوطني، بحقبة الثمانينيات من القرن الماضي وحتى العام 2005، أصبحت الشركة العامة لصناعة الإطارات –أفاميا- على الأرض.
إذ لم تسع الحكومات المتعاقبة لإنهاضها من عثراتها، نتيجة فتح باب الاستيراد على مصراعيه، أمام أنواع مختلفة من الإطارات، وإغراق السوق المحلية بها، وهو ما قضى على هذه الشركة التي كانت رائدة بالقطاع العام الصناعي، رغم وجود قانون حماية المنتج الوطني الذي رُكنَ على الرف.
بينما سعت تلك الحكومات لإنهاض الشركات الصناعية الأخرى في حماة، كالحديد والبورسلان والزيوت النباتية والإسمنت.
وعن واقع هذه الشركة اليوم، يقول مديرها العام المهندس جهاد العلي لـ«الوطن»: منذ العام 2005، لم تستطع الشركة العمل والإنتاج والتسويق، بل أصابها التراجع بكل مفاصلها، ما أدى إلى تراكم الخسارات والديون، نتيجة قدم الآلات وقلة السيولة المالية، وعدم توافر المواد الأولية المستوردة من بعض الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، ومنها الصين وروسيا، ما أدى لتوقف العمل كلياً فيها منذ عام 2011.
وقد تم تأجير مستودع من مستودعاتها للمؤسسة العامة للأعلاف، ببدل استثمار مليون و100 ألف ليرة شهرياً، لتغطي بعضاً من نفقاتها.
وفي العام 2009 حصلت الشركة على قروض من المصرف التجاري السوري رقم /1/ بقيمة 300 مليون ليرة، ولكنها عجزت عن التسديد وتراكمت الفوائد، ونعمل حالياً مع الجهات الوصائية لتسديد أصل المبلغ مع الإعفاء من الفوائد والغرامات.
وعن محاولات معالجة مشكلاتها والنهوض بها خلال تلك السنوات، بيّن المهندس العلي، أن وفوداً عدة زارتها -وآخرها وفد روسي منذ 15 يوماً تقريباً- وأخذت كل البيانات والمعلومات المتعلقة بها منذ التأسيس والتشغيل التجريبي بالعام 1981، وعن عصرها الذهبي وحتى توقفها عن العمل والإنتاج ،لإعادة تأهيلها وتطوير إنتاجها، ولكن لا جديد في هذا الشأن حتى الآن, وأوضح العلي أن عدد عمالها حالياً نحو 70 عاملاً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 
الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس