تفاصيل استعصاء مجموعة من السجناء المحكومين بقضايا تتعلق بالإرهاب داخل سجن حمص المركزي- الجيش يتقدم في مناطق بريف حمص        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/10/2017 | SYR: 22:27 | 19/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 وثائق استخباراتية … الف خطة وخطة لسي آي ايه لاغتيال كاسترو
04/12/2016      


 

قتلة مأجورون، تسميم اقلام وسيجار والبسة. تجنيد المافيا… لم توفر وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) وسيلة الا واستخدمتها للتخلص من فيدل كاسترو العدو الكبير يومها للولايات المتحدة في اوج الحرب الباردة. حسب ما كشفت وثائق استخباراتية.

وتكشف ثلاث وثائق الكثير من المعلومات عن المحاولات التي استهدفت اغتيال كاسترو. وهي وثيقة لوكالة الاستخبارات المركزية رفعت السرية عنها. ونتائج تحقيق قام به مفتش عام في الوكالة. وتقرير يعود الى العام 1975 اعدته لجنة مكلفة بالاشراف على عمل مختلف اجهزة الاستخبارات الاميركية (لجنة تشورش) تكشف المخططات التي كان يعدها الجواسيس بشكل خاص وبعضها لم يتجاوز مرحلة الفكرة. وكان كاسترو اكد انه نجا من اكثر من 600 محاولة لاغتياله.

نسف هالة كاسترو

في البداية لم تكن الخطط تصل الى حد اغتيال كاسترو بل افقاده مصداقيته وكسر هالته امام شعبه. وجاء في تقرير “لجنة تشرش” انه ما بين آذار/مارس وآب/اغسطس 1960. “وضعت وكالة الاستخبارات الاميركية خططا لتحطيم جاذبية كاسترو خصوصا عند القائه خطبه المطولة”.

وطرحت فكرة وضع مادة “ال اس دي” في الاستوديوهات التلفزيونية خلال زيارة كاسترو لها. الا انه تم التخلي عنها لان احتمالات نجاحها قليلة. وصنعت بعدها الاجهزة التقنية في الوكالة مادة كيميائية لوضعها على علبة سيجار ترسل لكاسترو. على امل ان يدخن سيجارا قبل القائه خطاب له. ما قد يدخله في حالة هلوسة فينفضح امام جمهوره.

ووضعت “لجنة تشرش” ايضا خطة الهدف منها “تحطيم صورة الرجل الملتحي” عبر مادة قوية ستؤدي الى فقدانه شعر لحيته. وقضت الخطة برش هذه المادة على حذائه في الفندق الذي ينزل فيه خلال احدى رحلاته الى الخارج. الا ان كاسترو لم يقم بالزيارة التي كانت متوقعة واعدت الخطة على اساسها.

سيجار قاتل

كما جاء في تقرير لجنة تشرش ايضا العثور على “ادلة ملموسة عن ثماني خطط على الاقل لاغتيال كاسترو بين عامي 1960 و1965”. وهكذا تم وضع سم في علبة سيجار كان من المفترض ان تصل لكاسترو. وكان هذا السم قويا الى حد انه “كان سيقتله في حال اشعل سيجارا واحدا”. وسلمت علبة السيجار الى شخص لم تكشف هويته في شباط/فبراير 1961 الا ان لا معلومات حول ما حصل بعدها.

قتلة مأجورون

في عام 1960 جندت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية عناصر من المافيا لقتل كاسترو مقابل 150 الف دولار في حال نجاح العملية. وكانت الوكالة تريد اغتياله عن طريق اطلاق النار عليه. الا ان عناصر المافيا

فضلوا يومها استخدام طرق اسهل مثل زرع السم في مأكل او مشروب يقدم للزعيم الكوبي. وسلمت حبة تحتوي على سم قاتل الى مسؤول رسمي كوبي يدعى خوان اورتا على ان يؤمن ايصالها الى محيط كاسترو. الا انه وبعد اشهر عدة من الانتظار تخلى اورتا عن المهمة. حسب ما جاء في مذكرة للوكالة الاميركية الاستخباراتية.

واعيد التداول بخطة الحبة السامة بعد عملية خليج الخنازير عام 1960 الا انه تم التخلي عنها بعد سنتين.

لباس غطس مسموم

وارادت وكالة الاستخبارات الاميركية ايضا استخدام القاضي الاميركي جيمس دونوفان الذي كان يتفاوض مع كاسترو حول اطلاق سراح اسرى عملية خليج الخنازير. لتسليمه بدلة غطس مسممة. وكان من المفترض ان يؤدي ارتداء هذه البزة الى اصابة كاسترو بمرض جلدي خطير مع اعراض سل في جهاز التنفس. الا ان كل هذه الافكار لم تتجاوز مختبرات الوكالة ولم تر الحياة.

قلم مسموم

سلمت وكالة “سي آي ايه” مسؤولا كوبيا رفيعا كان متواطئا معها قلما يحتوي على مادة سامة داخل حقنة دقيقة جدا “بشكل لا يتيح للضحية حتى الشعور بوخز الابرة”. الا ان هذا المسؤول اعتبر ان ما سينقله “ليس شيئا متطورا” ولم يقبل بنقله معه.

الصامت

بعدها سلمت الوكالة هذا المسؤول الكبير مسدسا وكاتما للصوت. الا ان الاتصالات مع هذا الاخير انقطعت في حزيران/ينونيو 1965 “لاسباب امنية”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس