السفير علي عبد الكريم مستمر في مهمامه لسنة جديدة سفيرا للجمهورية في بيروت
21/01/2021



سيرياستيبس :
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسوماً مدّد بموجبه مجدّداً لخدمة السفير علي عبد الكريم علي، المدير عام أول دبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين لمدة سنة.

 

وجاء في المرسوم / 328 /  تاريخ 8 / 12 / 2020م، المعلن عنه في السابع من كانون الثاني 2021 الجاري أنّ هذا التمديد يسري اعتباراً من إتمام السفير علي سن الثامنة والستين، وذلك من تاريخ 3 / 1 / 2021 ولغاية 2 / 1 / 2022 .

 

 

وكان السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم قد مُدّدت خدماته بمراسيم متلاحقة سنة فسنة منذ بلوغه سن الخامسة والستين في 3 / 1 / 2018 م، فهو من مواليد 1953 وأول سفير سوري في لبنان، وقد أمضى حتى الآن نحو 12 سنة كسفير للجمهورية العربية السورية في بيروت، حيث عيّن سفيراً هناك منذ العام 2009، وقبل ذلك شغل منصب سفير سوريا في الكويت.

 

مهام إعلامية

 

وينحدر السفير علي عبد الكريم علي من أصولٍ صحفيّة تجذبنا إليه كصحفيين محبةً وهوىً مهني فضلاً عن مواقفه الوطنية العالية، فقد عمل في الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية، قبل انتقاله إلى وزارة الخارجية، إذ تولّى منصب المدير العام للوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) وتسلّم مهام مدير التلفزيون العربي السوري، ومديراً للإذاعة الرسمية السورية، وهو حاصل على إجازة جامعية في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق.

 

رجل أدب وشعر

 

والسفير علي محلل سياسي من الطراز الرفيع، وكاتب وشاعر أيضاً، شارك في مهرجانات ومنتديات سياسية وفكرية وأدبية عديدة، ويكتب في السياسة والأدب بشكل مستمر.

 

صدر له ديوان شعري بعنوان ” ابتهالات الصيف البارد ” عام 1998 عن الهيئة المصرية للكتاب.

 

من قصيدةٍ له بعنوان ( امرأة )

 

يقول الشاعر الصحفي السفير :

 

مُدّي أصابعَكِ الرَشيقةَ

 

 واسْرقي يأسي

 

 قلبي يغطيهِ رمادٌ

 

جمْرهُ غافٍ

 

 فهاتي سحركِ المجنونَ

 

 كي يصحو

 

وأمْلأ باللظى

 

 كأسي

 

المهام الدبلوماسية

 

2002- 2003: نائب سفير في السفارة السورية في أبو ظبي.

 

2003 -2004: قائم بأعمال السفارة السورية في الكويت.

 

9/11/2004: سفير فوق العادة ومفوض للجمهورية العربية السورية في دولة الكويت.

 

2009 أول سفير سوري في لبنان، ولا يزال إلى الآن سفيرنا المتألّق في بيروت.

 

لماذا يُذكر سن السفير بالتمديد ..؟

 

في الواقع السبب في ذلك هو أنّ المرسوم التشريعي رقم 20 لعام 2016 الناظم لعمل وزارة الخارجية والمغتربين، أقرّ في المادة 41 منه أنّ من حصل على لقب سفير تنتهي خدمته حين إتمامه الخامسة والستين من العمر، ويجوز بمرسوم بناءً على اقتراح الوزير تمديد خدمته سنة فسنة بما لا يتجاوز إتمامه سن السبعين، ولذلك يُذكر السن عند كل تمديد حفاظاً على انتظام عملية التمديد في إطارها القانوني، على الأرجح، وكي لا يحصل هذا التمديد بعد سن السبعين.

 

مباركٌ من القلب

 
 وبمناسبة هذا التمديد الجديد نتوجه بأطيب الأمنيات للسيد السفير علي عبد الكريم، ونبارك له بهذه الثقة المتجدّدة التي نعتزّ بها كصحفيين وهي تُمنح لأحد أدبائنا وشعرائنا وزملائنا المتألقين في المهنة، آملين كل الخير والصحة والعمر المديد .. وكل التوفيق بهذه المهمة الوطنية لسفيرنا وزميلنا العزيز علي عبد الكريم



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=110&id=186209

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc