الدعم الحكومي وتفاوت مستويات الدخل والمعيشة!!!
أسعار المنتجات الزراعية السورية تثير مخاوف المزارع الأردني...!



دمشق-سيرياستيبس:

تداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي صور لاحتجاج مزارعين أردنيين على دخول المنتجات الزراعية السورية بحجة أن أسعارها متدنية مقارنة بأسعار المنتجات الزراعية الأردنية.

ورغم أن المعلومات الأولية لم تشر إلى أنواع المحاصيل الزراعية التي أثارت احتجاجات المزارعين الأردنيين، إلا أن الظاهرة بحد ذاتها تثير تساؤلات كثيرة حول أسباب انخفاض المنتج الزراعي السوري بعد ثماني سنوات حرب، في الوقت الذي يعاني فيه المنتج الزراعي الأردني من ارتفاع التكلفة والسعر...!

هناك أسباب كثيرة متعلقة بانخفاض المنتج الزراعي السوري عن نظيره الأردني، بعضها خاص بارتفاع تكاليف الإنتاج ومستلزماته في الأردن وبعضها الآخر يتمثل في تفاوت مستويات الدخل والأسعار بين البلدين، والذي يترك تأثيراته ليس فقط على المنتج الزراعي وإنما على جميع المنتجات ونواحي الحياة. هذا إضافة إلى الدعم الذي لا تزال الدولة السورية تقدّمه للقطاع الزراعي، وتحديداً لمستلزمات الإنتاج والإعفاءات الكثيرة للمزارعين والقروض الميسّرة وغير ذلك.

أسباب الاحتجاجات الأردنية على دخول المنتجات السورية إن صحت كما يدّعي المزارعون الأردنيون تعني أن فرص استيراد منتجات زراعية لتلبية احتياجات السوق السورية في فترات موسمية معينة قليلة جداً أو على الأقل لن تكون خياراً اقتصادياً للمواطن السوري، الذي يشتكي أساساً من ارتفاع أسعار المنتجات الوطنية بسبب الدخل المتدني.. فكيف الحال مع المنتجات الأردنية؟.

 

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=164295

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc