كلو حيوانات : شعب الأمريكان ... بين حيوانات الداخل .. وحيوانات الخارج
13/02/2020



كتب الدكتور دريد درغام حاكم مصرف سورية المركزي السابق :

وصل الدين العام الأمريكي إلى 23 تريليون دولار بحيث لا تقل فوائده السنوية عن 479 مليار دولار يتوجب لحظها في الموازنة العامة للدولة الأمريكية. وهي مهمة سهلة في ظل إمكانية طباعة الدولار وتوزيعه على عاشقيه عبر العالم ممن يساعدون في سياساتهم جنون الغرب وهيمنة الدولار على حياة العالم.

بالمقابل يحاول هذا البلد المتورم صحة على حساب نشر العلل في الخارج أن يبرز اهتماما شكليا بموضوع المساعدات الخارجية الأمريكية ولكنه رغم تخصيص موازنة ضئيلة (نسبياً مقارنة بفوائد الدين العام لديه) لهذا الغرض فإنه يستغلها طريقة ملائمة لممارساته الغريبة في التعامل مع باقي دول العالم.

وقد شهدت السنوات الثلاث الماضية محاولات حثيثة لتخفيض حجم المساعدات الأمريكية للخارج. فقد اقترحت الموازنة الأمريكية لعام 2020 بتخفيض 23% من 52.5 مليار دولار إلى 40 مليار دولار (لم تنجح عمليات التخفيض دوماً بسبب معارضة الكونغرس "الطيب" ولكن للأسف جرى تخفيض مهم كان على حساب المساعدة البسيطة التي كانت تصل الأونروا). أما إسرائيل فتستحوذ من تلك المساعدات سنوياً على حصة مستقرة بجوار 3 مليار دولار سنويا. كما يلاحظ في سنوات ما يسمى الربيع العربي تنامي المساعدات الأمريكية المقدمة للعديد من الدول العربية ومنها الأردن (بجوار 1.7 مليار دولار) ومصر والعراق (كل منهما بجوار 1.2 مليار دولار) وتونس (جوار 200 مليون) ولبنان (وصلت إلى أكثر من 700 مليون في 2018) واليمن (بجوار 650 مليون) والسودان الشمالي (بجوار 300 مليون دولار بالعام الماضي) وليبيا (150 مليون$) والمغرب (130 مليون$) (والإمارات (بجوار 50 مليون $) أما باقي الدول فلا يصلها الكثير إلا حصص أقل مثل السعودية التي بلغت حصتها ما يقارب مليون دولار فقط لا غير. وتؤكد التفاصيل أن المساعدات الكبرى في العديد من الدول المهمة معظمها من طبيعة عسكرية وما شابهها.

ويبدو أن الشعب الأمريكي "مرتاح" كثيراً لسياسات حكوماته المتتالية وتركيزها على الرخاء الداخلي مهما بلغت درجات البلاء الأمريكي في الخارج. فقد لوحظ أنه منذ العقد الماضي أصبح 95% من الأمريكيين يعتبرون الحيوانات جزءاً من العائلة بدلا من 88% في الماضي. ولهذا السبب خصص الأمريكيون في 2019 للحيوانات لديهم 52 مليار دولار فقط لا غير بدلا من 32 مليار قبل عشر سنوات. وقد خصص الأمريكيون 34 مليار دولار منها لأكل تلك الحيوانات أما الباقي 18 فقد خصصوها للأكسسوارات والألبسة وغيرها من مستلزمات ترفيه هذه الحيوانات. وهكذا تكون المساهمة الوسطية لكل فرد أمريكي على الرعاية الحيوانية لا تقل عن 150 دولار سنوياً فيتربع بذلك الأمريكي بعيداً على القمة أمام باقي الدول في ترتيب الشعوب "الطيبة" المهتمة بالحيوانات...!



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=179681

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc