بعد توقف 8 سنوات.. قروض للعاملين في القامشلي بقيمة 124 مليون ليرة
23/02/2020



سيرياستيبس:

بلغ عدد القروض التي منحها فرع الدخل المحدود في الحسكة التابع لمصرف التسليف الشعبي للعاملين في المؤسسات الرسمية في مدينة القامشلي 129 قرضاً بقيمة 124 مليون ليرة.

وذكر مدير الفرع محمد حكيم الخليف أن هذا العدد من القروض وبهذا المبلغ تم منحه منذ الأول من شهر كانون الأول من العام الماضي 2019 وحتى الآن، أي خلال فترة شهرين ونصف الشهر تقريباً فقط، وذلك لأن الإدارة العامة لمصرف التسليف الشعبي استجابة منها لمطالب العاملين في المؤسسات الرسمية في مدينة القامشلي من جهة، ولما أثارته من جهة ثانية بضرورة منح هؤلاء العاملين قروض الدخل المحدود أسوة بالعاملين في المؤسسات الرسمية في مدينة الحسكة، وافقت على ذلك المطلب بدءاً من تاريخ 1/12/2019 شريطة منح تلك القروض من فرع الدخل المحدود لمصرف التسليف الشعبي في مدينة الحسكة.

وأوضح خليف أن الإدارة العامة للمصرف أناطت هذه المهمة بفرع الدخل المحدود في الحسكة لعدم قدرة فرع المصرف في القامشلي على تنفيذ تلك القروض لأسباب تقنية، على أن يقوم فرع القامشلي بتسيير المعاملات الورقية بعد حصول العامل الراغب في الحصول على القرض على الاستمارة من فرع الدخل المحدود في مدينة الحسكة، ثم يأخذها إلى المؤسسة التي يعمل لديها في مدينة القامشلي ويملؤها بالبيانات المطلوبة ويستكمل أوراقه. وهذا يعني أنه ليس على العاملين في المؤسسات الرسمية في مدينة القامشلي الحضور إلى مدينة الحسكة سوى مرتين فقط أول مرة لتقديم طلب الحصول على القرض واستلام الاستمارة ومعرفة الأوراق المطلوبة والثانية من أجل استلام القرض فقط.

وأشار خليف إلى أن عمليات صرف قروض الدخل المحدود مازالت مستمرة بشكل يومي للراغبين بالحصول على القرض من العاملين في المؤسسات الحكومية في مدينة الحسكة بدءاً من الشهر السابع من العام الماضي 2019 ومن العاملين في المؤسسات الحكومية في مدينة القامشلي بدءاً من الشهر الثاني عشر من العام نفسه، بواقع نحو 50 قرضاً يومياً حسب قدرة فرع الدخل المحدود للمصرف في الحسكة على الصرف. مبيناً أن هذه القروض تسمى «قروض الدخل المحدود» وقد عاد المصرف إلى منحها للعاملين في الدولة في مدينتي الحسكة والقامشلي، بعد توقف استمر 8 سنوات منذ منتصف عام 2011، حيث يتم منح القرض على أساس 40% من الأجر الشهري المقطوع مضافاً إليها التعويضات الثابتة بنسبة 100% وفي حال وصل المبلغ إلى 22880 ليرة يحصل طالب القرض على السقف الأعلى وهو مبلغ مليون ليرة مقسطة على 60 شهراً أي خمس سنوات بنسبة فائدة 7% ليصبح مبلغ القرض مع مبلغ الفائدة المضافة مليوناً و حوالي 373 ألف ليرة. وأضاف خليف: إن التعليمات المتعلقة بالشرائح التي يحق لها الحصول على القرض نصت على أنه يحق للموظفين المتقاعدين على نظام التأمين والمعاشات الحصول على القرض، ورفضت منح ورثة هؤلاء المتقاعدين القرض باستثناء أسر الشهداء.

تشرين



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=180011

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc