باختصار الحفاظ على الكفاءات يكون من خلال :
ألا تعمل الكفاءات تحت قيادة مديرين أقل مهنية منهم



سيرياستيبس :

أوضحت أستاذة الاقتصاد الدكتورة رشا سيروب أن نظام الحوافر والمكافآت الحالي مرتبط بالراتب الأساسي، والذي في أساسه منخفض حالياً، متسائلة: كيف يمكن الحفاظ على الكوادر والكفاءات في ظل انخفاض الرواتب الحالية؟

وأشارت إلى ضرورة إعادة النظر بموضوع الفروقات في الرواتب بين الفئات الوظيفية وحسب الشهادات العلمية، لافتة إلى أنه من غير المنطق أن يكون الفرق في الراتب بين فئة وظيفية وأخرى فقط 2000 ليرة سورية، فعلى سبيل المثال الفرق بين الدكتوراه والماجستير في الراتب 2000 ليرة، مبينة أن هذا الأمر بحد ذاته يشكل إحباطاً.

ولفتت إلى ضرورة أن تحسب التعويضات على أساس الرواتب المقطوعة الحالية وليس على أساس رواتب سنوات سابقة، وأكدت أنه في ظل الوضع الراهن من الصعب تحسين الرواتب بقفزات نوعية، وبالتالي ستقتصر الحوافر على تعويضات مالية كنسب من هذه الرواتب، مشيرة إلى ضرورة إعادة النظر بنظام الترقية والترفيعات، وهذا له بعد معنوي إضافة للبعد المادي، بمعنى أن الموظف الذي يكون أداؤه أفضل هو الذي يجب أن يرقى.

ولفتت إلى أنه بهدف الحفاظ على الكفاءات يجب ألا تعمل الكفاءات تحت قيادة مديرين أقل مهنية منهم، مبينة أن بيئة العمل الحالية هي التي تجبر أصحاب الكفاءات على الهجرة، إضافة للراتب.

وبينت أنه لا يجب معالجة الرواتب والأجور فقط، بل يجب معالجة بيئة العمل الحالية وسياسات العمل، إضافة لنظام الترقية والترفيعات والحوافز



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=180073

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc