بلدان كثيرة قامت نهضتها على هذا النوع من مشاريع التمويل الصغير
الدكتور مدين علي .. المقاربة بين المنتج والمستهلك بعيدا عن الحلقات الوسيطة .. سيحسن معيشة الجميع



العقاري السوري يعلن عن أرباح 5.7 مليار ليرة عام 2020 - Syria  Steps,سيرياستيبس,سيريا ستيبس

دمشق - خاص لسيرياستيبس :

رأى الدكتور مدين علي مدير عام المصرف العقاري السوري أن توجه الدولة نحو التمويل الأصغر وصياغته بهذا الشكل المركز يعد بمثابة خطوة مهمة على طريق التنمية ورفع مستوى معيشة السكان خاصة  ذوي الدخل المحدود والفقراء .

وقال لعلها فكرة قديمة جديدة .. فهي كانت مطروحة سابقا وتم القيام بخطوات مهمة  سابقا ولكن اليوم يتجلى الاختلاف في تبني الأمر كسياسة وكخيار على  مستوى البلد للنهوض بمعيشة السكان والتي ستؤدي بكل تأكيد للنهوض الاقتصادي كنتيجة وكهدف لهذا التوجه .

مشيرا إلى أن إصدار القانون 8 يأتي لدفع عملية الإقراض الصغير والوصول الى شرائح ومكونات اجتماعية واقتصدية ضعيفة الامكانيات وبالتلي فإن فكرة التمويل الصغير تعني استمرار  الوجود بالنسبة الى هذه الشرائح التي لاتملك الامكانيات والضمانات الكافية .

الدكتور مدين علي ركز على جوهر هذا النوع من التمويل الذي يستهدف أيضا الوصول الى المناطق الريفية والبعيدة  والنائية واستنهاض إمكانياتها للعمل والإنتاج ومواجهة الظروف الحياتية الصعبة

مشيراً الى أن نجاحها يحتاج الى الكثير من المرونة في قيادة عمليات التمويل والاستهداف بما يضبط عملها ومسارها في القطاعات والانشطة الاقتصادية المختلفة من زراعة وصناعة ومهن وغيرها .

وعندما نتكلم عن العمليات فنحن نتحدث عن التفاصيل المتعلقة بطريقة التمويل وسعر الفائدة ومقدار القرض نفسه ومدى استجابته لمتطلبات المشاريع المقترحة ..

مدير العقاري السوري  قال : أن هذا النوغعمن الإقراض بل هذا النوع من المشاريع الصغيرة موجود في الكثير من البلدان التي بنت نهضتها الاقتصادية على اساسها  لذلك قد يكون من المهم الآن أن نتطلع لكي ينتشر هذا النوع من التمويل على امتداد الجغرافيا السورية وأن يتم استكماله بالحلقات الاخرى المساعدة على النجاح , بمعنى أن يكون هناك سلسلة متكاملة لا انقطاع فيها بما يساعد فعلا على نجاح هذا النوع من التمويل في خلق مشاريع قادرة على الاستمرار والنجاح ومن ثم التوسع وخاصة في الريف كما ذكرنا أعلاه .

لأن خلق بنية تمويلية في الريف ستساعد أولا في النهوض بمعيشة الناس وبالتالي وقف الهجرة باتجاه المدن , وثانيا سيساعد في النهوض بالريف نفسه اقتصاديا ومع الوقت سيتحول الى بيئة انتاجية قادرة عل طرح كميات مهمة من السلع في الأسواق المحلية بل والاتجاه نحو التصدير لذلك فإن التمويل الأصغر هو بوابة لما هو أوسع وأعني زيادة الإنتاج ورفع القدرة التسويقة والتصديرية والعودة لامتلاك زمام الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي .

وبالتالي فإنّ تمويل المشاريع المتناهية الصغر يحتاج الى استكمال سلسلة من المراحل على علاقة وثيقة بعملية الانتاج

لذلك من الضروري تحقيق نقطة الإلتقاء بين المنتج والمستهلك في هكذا مشاريع بحيث يتمكن المنتج من توفير سلع باقل التكاليف ودون عراقيل تتعلق بالتسويق والنقل بما يضمن تخفيف الحلقات الوسيطة وبالتالي ضمان وصول السلع مناسبة لدخل المستهلك

أي تحقيق هدف جوهري وهو أن  تكون هذه المشاريع بمثابة  فرصة للمستهلك والمنتج معا ً.

المنتج يتمكن من الحصول  على عائد ودخل يمكنه من مواجهة تكاليف الحياة والمعيشة ويلبي خدمات القرض

والمستهلك يمكن ان يحصل على منتجات وخدمات بسعر يتناسب مع مستوى الدخل المتوفر لديه ؟



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=186663

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc