بولمانات تستغل رفع التسعيرة.. وحماية المستهلك خارج السرب
06/04/2021






سيرياستيبس :

أثار قرار شركات نقل البولمانات العاملة على خط السويداء- دمشق برفع ثمن تذكرة السفر التي تتقاضاها من 1500 إلى 2500 ليرة والمعمول به اعتباراً من اليوم كثيراً من الانزعاج، ومخاوف حقيقية لدى الطلاب الذين يشكلون الأغلبية العظمى من المتنقلين بين المحافظات، و كما قال بعضهم، لا ينقصهم عبئاً جديداً مع ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع أسعار كل ما يتعلق بدراستهم كالمحاضرات والملخصات التي ارتفعت أيضاً بنسب تعادل ٢٠٠%، ومقابل ذلك بقي دخل أسرهم على حاله تقريباً، ومعظم الطلاب غير منتجين ويعتمدون على راتب يفترض أن يكفي أسرة كاملة، إضافة للظروف الاقتصادية الصعبة وعدم تمكن شرائح واسعة من المواطنين من الالتزام بدوامهم نتيجة ارتفاع أجور النقل على العديد من الخطوط لأكثر من الضعف بالإضافة إلى عدم توفر وسائط نقل في أحيان كثيرة بسبب نقص مادتي البنزين والمازوت. ومنهم طلاب الجامعات الخاصة في منطقة غباغب التي تبعد عن السويداء 70كم فقط، وخاصة أن أجرة التنقل التي تتقاضاها بولمانات (التوفيق- الشهبا- الأخوية) منذ مدة ليست بالبعيدة كانت 1000 ليرة ضاربة بقرارات الوزارة عرض الحائط، بحجة ارتفاع أسعار قطع تبديل السيارات والزيت وأزمة المحروقات وارتفاع سعرها في السوق السوداء.. الخ. وحالياً أصبحت الأجرة 2500 ليرة، يعني بحسبة بسيطة لهذا العبء الجديد يحتاج طالب جامعي 5000 ليرة يومياً بدوام 4 أيام فقط، ما يعني حاجته الشهرية إلى 80 ألف ليرة أجرة طريق فقط، إضافة إلى أن هذا الارتفاع أيضاً قد يدفع بأصحاب البولمانات العادية والسرافيس العاملة على خط السويداء- دمشق لأن تقدم على خطوة مماثلة، الأمر الذي سيضطر المواطن للتفكير ملياً قبل أن يقرر الذهاب إلى دمشق.
عضو المكتب التنفيذي بقطاع النقل في محافظة السويداء تيسير نعيم أكد لـ«تشرين» أنه تمت دعوة الشركات الثلاث الخاصة اليوم للاجتماع مع محافظ السويداء وأعضاء المكتب التنفيذي وصدر قرار ببقاء سعر تذكرة البولمان السويداء- دمشق السومرية ٢٥٠٠ ليرة، بينما سعر التذكرة لطلاب الجامعات الخاصة السويداء غباغب ٢٠٠٠ ليرة بالحجج والذرائع ذاتها المذكورة سابقاً.
وبسؤال «تشرين» عن عودة سعر التذكرة القديم ١٥٠٠ ليرة في حال انتهاء أزمة المحروقات وهبوط سعر الصرف أجاب نعيم أنهم كلجنة لا تعد بشيء ولحينها «لكل حادثٍ حديث»، ما يهمنا الآن استمرار عمل البولمانات حرصاً على عدم توقفهم عن العمل.
بدورها مديرة حماية المستهلك في السويداء رشا رحروح أكدت لـ«تشرين» أنهم حتى تاريخ اليوم لم يتخذوا أي إجراء بحق أصحاب الشركات الخاصة «الشهبا – التوفيق – الأخوية» وأنهم كمديرية ملتزمون بقرار لجنة النقل والمحافظة برفع التسعيرة الذي صدر اليوم.
ولفتت رحروح إلى إلزام أصحاب مكاتب البولمانات بوضع التسعيرة النظامية كي يكون المواطن والطالب على علم بالتسعيرة، مشيرة إلى أنه تم تنظيم أكثر من ٥٠ ضبطاً بحق أصحاب الباصات والسرافيس داخل المحافظة بسبب رفع الأجور بالتنسيق مع مديرية النقل في السويداء.

تشرين



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=127&id=187157

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc