وزارة “التجـــارة الداخليـــة” تطلـــق حملـــة إعلاميـــة خــاصـــة بتطبيـــق “عيـــن المواطـــن”
06/02/2018




وزارة “التجـــارة الداخليـــة” تطلـــق حملـــة إعلاميـــة خــاصـــة بتطبيـــق “عيـــن المواطـــن”


بعد إطلاقها موقع “عين المواطن” لتسجيل الشكاوى ومعالجتها مباشرة من قبل المعنيين، تسعى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتحقيق انتشار أوسع لبرنامجها، وتحقيق الأهداف المرجوة التي تتضمن حسن النوايا تجاه ضبط الأسواق، من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمكتوبة والمسموعة، وكانت بدايتها مع إذاعة أرابيسك التي خصّصت يومين في الأسبوع لاستضافة مسؤول في الوزارة يشرح آلية العمل بالتطبيق ويستمع للشكاوى بغية معالجتها.

 

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي، بيّن خلال لقائه الإعلاميين أن سورية أولى البلدان التي سمحت للمواطن بأن يكون شريك الوزارة في رقابة الأسواق، عبر تطبيق عين المواطن الذي طرحته بالتعاون مع شركة حلول الميكروية. وتحدث الغربي عن فكرة البرنامج التي بدأت خلال معرض دمشق الدولي، ولقاء الوزير بالمواطنين الذين بثوا شكواهم مباشرة أو عن طريق رقم هاتفه الشخصي، لتبدأ التجارة الداخلية بالبحث عن طريقة تكون بديلة ومشابهة في الوقت نفسه لـ”الواتس آب” يمكن من خلالها إيصال الشكوى أينما كانت بأسرع وقت ممكن والإجابة عنها خلال 48 ساعة. وعبّر الغربي عن رضاه بعدد الشكاوى التي تصل عبر التطبيق، متمنياً تأكيد أرقام المشتركين في البرنامج للوصول إلى أرقام حقيقية، معتبراً أن 5 ملايين مراقب –عدد مشتركين- رقم جيد يبشّر بأن السوق في طريقها للإصلاح.

 

بدوره أشار حسام نصر الله مدير حماية المستهلك إلى عدد الشكاوى الواصلة عن طريق تطبيق عين المواطن خلال الفترة الماضية والبالغ عدد 2221 شكوى عولج منها 2171 والباقي بصدد المعالجة، مبيناً أن الشكاوى التي لا تحلّ يتم البحث عن أسباب تعثرها ومعالجتها مباشرة. وأكد نصر الله أن شكاوى الناس عبر عين المواطن ساهمت بشكل كبير في ضبط العديد من المخالفات التي تندرج تحت وصف “مخالفة جسيمة”، كحيازة مواد منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، والتطبيق –على حدّ تعبيره- قفزة نوعية لمراقبة الأسواق وجعل المواطن رديف الوزارة دائماً، ومع وجود مخالفات تستدعي الإحالة للقضاء، أوضح نصر الله أن تطبيق عين المواطن يسمح بتسجيل نوع الشكوى ومكانها بكل سرية ودون الإفصاح عن الشاكي، وهي لا تلغي وجود مراقب في السوق لتسجيل الضبط واستكمال أركان المخالفة ولاسيما المحتاج منه للقانون.

 

من جهته بيّن سعد جبري المدير العام لشركة الحلول الميكروية أن غاية التطبيق إيصال صوت الشارع عبر برنامج عين المواطن إلى المسؤول، وبكل بساطة عن طريق الموبايل وتسجيل مقطع فيديو أو التقاط صورة، وبعد أن كانت “التجارة الداخلية” سباقة لتطبيق مثل هذا البرنامج، تمنّى جبري تعميم التجربة على باقي الوزارات وضبط المخالفات أينما كانت.

سيرياستيبس_البعث

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=128&id=157364

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc