الزراعة الحافظة تحقق دعماً للأسر الريفية وتخفض تكاليف الإنتاج
23/02/2020



سيرياستيبس:

يحقق مشروع دعم سبل المعيشة الريفية المستدامة تطوير نموذج أعمال جديد للزراعة الحافظة والذي يقام بالتعاون بين وزارة الزراعة وAcsad وUndp، وفي مجال مديرية زراعة اللاذقية تم تحديد عدد من القرى في منطقتي جبلة والقرداحة وتشمل 100مزارع.

وأوضح المهندس نزيه سلطان رئيس دائرة الزراعة في القرداحة أن البرنامج أقام يوماً حقلياً للاطلاع على آراء المزارعين وما تم إنجازه في هذا البرنامج الذي بدأ في الشهر 11 من العام الماضي 2019 في قرية البيطار التابعة لرويسة البساتنة، إذ إن البرنامج يشمل القرى التابعة للوحدات الإرشادية في قرى رويسة البساتنة وبني عيسى وقلعة المهالبة بمساحة أكثر من 200 دونم، تشمل 50 مزارعاً.

وأضاف سلطان: وزع المشروع لكل مزارع 100كغ قمح شام5 و50 كغ أسمدة ذوابة ومبيدات أعشاب للرقيقة والعريضة ومبلغ 10 آلاف ليرة للمزارعين الحاضرين مكافأة لهم في اليوم الحقلي والآن تقام تجربة تطبيق الزراعة الحافظة على القمح ومن ثم يمكن تطبيقها على البقوليات والنباتات الرعوية ويحقق زيادة إنتاج بالمقارنة مع الزراعة التقليدية بـ15%للقمح وزيادة إنتاج تتراوح بين 8% و18% إلى البقوليات وله منافع بيئية في الحد من انطلاق غاز الكربون وتقليل تلوث الهواء.

كما أوضح المهندس نبيل جبور منسق المشروع لمنطقة القرداحة أن الزراعة الحافظة تتجسد بزراعة المحاصيل من دون فلاحة مسبقة للتربة ومن ميزاتها المحافظة على تغطية التربة بالبقايا النباتية وتطبيق الدورة الزراعية المناسبة ومن ميزات الزراعة الحافظة أيضاً تحقيق عوائد مادية أكثر ومكافحة انجراف التربة المائي والرياحي وتعد صديقة للبيئة، أما المنافع الاقتصادية فتتمثل بزيادة إنتاج المحاصيل وتقليل الحاجة للعمال الزراعيين وتخفيض تكاليف الإنتاج بأقل من 15% وتخفيض استهلاك الوقود بحوالي 30%.

كما أوضح المهندس أحمد محمد رئيس دائرة زراعة جبلة أن برنامج مشروع الزراعة الحافظة يشمل القرى المشمولة بخدمات الوحدات الإرشادية في قرى (البرجان- الأشرفية- رأس العين- دوير بعبدة) على مساحة ما يقارب من 250 دونماً لـ50 مزارعاً ويمكن إقامة يوم حقلي خلال الشهر القادم للاطلاع على آراء وملاحظات المزارعين وتتبع مدى نجاح المشروع.

تحدث بعض المزارعين عن ملامح نجاح هذا الأسلوب من الزراعة وإمكانية التوسع فيها وخاصة أنها تسهم في توفير تكاليف الإنتاج من أسمدة ومبيدات ذات تكاليف باهظة على كاهل المزارعين الذي يؤدي لارتفاع أسعار المنتجات الزراعية. وأضافوا: إن مديرية الزراعة تقدم الخدمات الإرشادية الزراعية مجاناً لكل الزراعات التقليدية وغيرها وتسهم في مكافحة الآفات الزراعية.

تشرين



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=128&id=180014

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc