تحجب معالم هامة وبعضها يعرض سلعا رديئة!
البسطات والأكشاك المخالفة تثبت (قواعدها) على أرصفة شوارع دمشق؟




دمشق-سيرياستيبس:

تتراخى محافظة دمشق في قمع ظاهرة الأكشاك المخالفة والبسطات التي تنتشر بشكل كبير على الكثير من أرصفة شوارع العاصمة، مسببة الأذى والضرر للمظهر الجمالي وللمؤسسات والمنازل والمحلات التجارية، فضلا عن عرقلتها لحركة المارة وأحيانا تصل المضايقات إلى حد التحرش. وتتحجج المحافظة في تراخيها المذكور بالحرص على عدم قطع مصدر رزق الكثير من الشباب الذين يعملون وذلك لحين ايجاد مكان يمكن أن تنتقل إليه تلك البسطات والأكشاك. هذا رغم قناعة بعض المسؤولين في المحافظة بوجود شبكة كاملة من المستفيدين تدير هذه البسطات.

إلا أن هذه الظاهرة باتت تهدد فعلاً المظهر الجمالي لبعض معالم العاصمة الثقافية والسياحية والاقتصادية الأمر الذي يتطلب تحركا فعليا من المحافظة لقمع تلك المخالفات، وما نشر مؤخراً حول البسطات والأكشاك التي تكاد تسد المدخل الرئيسي لكلية الحقوق ليس مثال واحد، إذ أن البسطات التي تنتشر في الأسواق الرئيسية كالحميدية والحمراء وجسر الثورة وغيرها هي الأخرى يمثل وجودها واستمرارها ضرراً كبيراً ومن مختلف الجوانب. فهل فعلا أن ما يؤخر المحافظة هو ايجاد قطعة أرض لاستغلالها كسوق تجمع فيه البسطات والأكشاك المخالفة؟ وهل هذا يبرر الإساءة للمظهر الجمالي والقيمة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للكثير من المعالم الدمشقية الهامة؟

والسكوت عن هذه الأنشطة غير الرسمية وما تمارسه من مخالفات سعرية ومواصفات السلع المعروضة، هو كمن يشجع على استغلال المواطن وسلامته، فهذه البسطات لا تخضع لأي شكل وأشكال الرقابة والمتابعة، وبعضها يعرض سلعا بمواصفات رديئة أحيانا وتمارس الاحتيال والغش، وبالتالي فهناك أكثر من دافع لإعادة النظر بالموقف من استمرار هذه البسطات والأكشاك المخالفة، ليس فقط قانونياُ وإنما المخالفة للذوق العام ولحرم العديد من المعالم الدمشقية الهامة.

 

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=128&id=183747

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc