في شهر: 15 مشروعا استثماريا بموجودات تتجاوز 238 مليار ليرة
التحدي الأهم: كيف يمكن الانتقال بالمشاريع الاستثمارية من التشميل إلى التنفيذ؟




صورة ذات صلة

دمشق-سيرياستيبس:

وفق بيانات هيئة الاستثمار السورية فإنه خلال شهر أيلول الماضي تم تشميل 15 مشروع استثماري بزيادة واضحة عن شهر آب الماضي، والذي سجل تشميل نحو 5 مشاريع استثمارية فقط.

وتكشف البيانات الإحصائية أن قيمة الموجودات الاستثمارية للمشاريع المشملة خلال شهر أيلول الماضي بلغت نحو 238,7 مليار ليرة.

ومنذ صدور قانون الاستثمار رقم 10 وهناك فارق كبير بين عدد المشاريع المشملة وبين عدد المشاريع المنفذة، وطالما أن الحديث خلال شهر أيلول هو عن عدد المشاريع المشملة فهذا يعني أنه من المبكر الحديث عن نسبة التنفيذ المتحققة لهذه المشاريع، لكن لنتصور لو أن هذه المشاريع الـ15 وجدت طريقها للتنفيذ خلال عام، فهذا يعني ضخ نحو 238 مليار ليرة في شرايين الاقتصاد وتوظيف مئات العاملين، وبالتالي تحقيق شعار الحكومة في إعادة تشغيل عجلة الإنتاج واستقطاب الاستثمارات.

لذلك فإن المهمة الأولى لهيئة الاستثمار مع إدارتها الجديدة تكمن في دراسة الواقع الاستثماري ومتابعة المشاريع المتعثرة والمتوقفة، وتسريع مسألة التحول من مرحلة التشميل إلى مرحلة التنفيذ، ففي ذلك ايجابيات كبيرة، ستنعكس بشكل مباشر على الأداء الاقتصادي الوطني وعلى جذب المزيد من الاستثمارات، لاسيما وأن الأوضاع الأمنية باتت مناسبة فضلا عن عناصر الجذب الاستثمارية الكثيرة التي تتزايد يوما بعد اليوم مع اقتراب سورية من الدخول في مرحلة إعادة الإعمار.



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=131&id=156198

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc