هل يكون 2019 عام الاستثمار!!؟؟
سورية تجهّز 62 فرصة استثمارية بكلفة تصل إلى 6.7 مليار دولار..




  

دمشق - سيرياستيبس: 

بعدما أقرته الحكومة بات من المؤكد أنّ قانون الاستثمار سيكون الحاضر الأهم في سورية بعد استكمال متطلبات صدوره كتشريع، وبالتالي فإنّ سورية ستكون وجهة حقيقة للاستثمار إذا ما تمّ قيادة الدفة في الاتجاهات الصحيحة.. وفتحت الاتجاهات صوب القطاعات الاستثمارية بشكل صحيح وهو ما تعمل عليه الحكومة التي تدرك حتمية امتلاك ناصية متقدمة للاستثمار تُمكّنها من توفير فرص العمل ورفع معدلات النمو وتحقيق التنمية في القطاعات المختلفة وخاصة الإنتاجية.

تقول هيئة الاستثمار السورية أنّها قامت بتجهيز 62 فرصة استثمارية مع جدواها الاقتصادية أي جاهزة للاستثمار بكلفة تصل إلى 6.7 مليارات دولار، موزّعة على مختلف القطاعات .

يبدو حجم هذه الاستثمارات كبير للغاية و يمكن أن تشكّل فيما لو أحسنت هيئة الاستثمار الترويج لها دوران موفق لعجلة الاستثمار والتنمية بالتوازي مع عملية إعادة  إعمار البنى التحتية والمناطق المهدّمة والتي تبلغ كلفتها المبدئية 450 مليار دولار .

المعلومات تشير إلى أنّ تبادل الوفود التجارية والاستثمارية سينطلق خلال وقت قريب بين سورية وعدد من الدول وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتوقع أن يشهد العام الحالي حركة مهمة لرجال الأعمال والشركات الراغبة بالاستثمار في سورية سواءاً لجهة استكمال المشاريع التي كانت تمت المباشرة فيها، أو لجهة الإقلاع بمشاريع تمّ ترخيصها قبل الأزمة بعد تسوية أوضاعها مالياً وحيث لايمكن أن تبقى العروض على ما هي عليه مالياً كما كانت قبل الأزمة وما رافقها من ارتفاع في سعر صرف الدولار .

مع الإشارة إلى أنّ هناك 26 مشروعاً مرخصاً من هيئة الاستثمار متوقف حالياً.

 

مؤشرات من عام 2018 :

- دخول 24 مشروعاً في مراحل التنفيذ وحصولها على تراخيص .

- تنفيذ مشروعين ضخمين بقيمة مليار ليرة لإنتاج الأدوية البشرية والسيرومات في اللاذقية بقيمة 694 مليون ليرة والآخر لتصنيع الروافع الجسرية، والمعملين وفّرا 550 فرصة عمل.

- طرح 13 فرصة في المدن الصناعية.

- بلغت قيمة المشاريع قيد التنفيذ 10 مليارات ليرة.

- استقطاب 96 مشروعاً استثمارياً بكلفة تقديرية بلغت 874 مليار ليرة من المتوقع أن توفّر 7593 فرصة عمل.

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=131&id=165574

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc