سورية وبيلاروس توقعان سبع وثائق لتعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والإعلام والزراعة والصحة
31/08/2019



سيرياستيبس:

وقعت سورية وجمهورية بيلاروس اليوم سبع وثائق لتعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والإعلام والتعليم العالي والزراعة والصحة وذلك في ختام اجتماعات الدورة السابعة لأعمال اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني التي انعقدت في فندق شيراتون بالتزامن مع معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61.

واتفق الجانبان خلال الاجتماعات على مراجعة وتقييم الأطر القانونية الناظمة للعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة وأكدا اهتمامهما المشترك بتفعيل هذه الأطر وبما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين على أساس عملي وفعال وبذل الجهود للإسراع بإنجاز الإجراءات الداخلية اللازمة لذلك.

وتضمنت الوثائق الموقعة مذكرة تفاهم بين “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية السورية والمركز الوطني للتسويق ودراسة الأسعار البيلاروسي” ومذكرة تفاهم بين “الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية والمؤسسة الوطنية للإذاعة والتلفزيون البيلاروسية” لتعزيز التعاون الإذاعي والتلفزيوني وأخرى بين وزارة التعليم العالي السورية والأكاديمية الوطنية للعلوم البيلاروسية إضافة إلى مذكرة تفاهم بين “هيئة الاستثمار السورية والهيئة الوطنية للاستثمار والخصخصة البيلاروسية” لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار.

كما تضمنت الوثائق الموقعة البرنامج التنفيذي حول التعاون الفني والعلمي في مجال الزراعة بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية ووزارة الزراعة والأغذية البيلاروسية وحول التعاون في مجال الصحة الحيوانية بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ووزارة الزراعة والأغذية البيلاروسية إلى جانب البرتوكول التنفيذي لخارطة الطريق للاتفاقية بين وزارة الصحة السورية ووزارة الصحة البيلاروسية في مجال الإنتاج والاستجرار المتبادل للأدوية والتجهيزات والأدوات الطبية الموقعة في جنيف في الشهر الخامس لعام 2016.

 

وأشار الجانبان إلى ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لتوسيع وزيادة التبادل التجاري وتوسيع التشكيلة السلعية المتبادلة بين البلدين وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتبادل المعلومات والخبرات الفنية في مجال المناطق الحرة واليات تطوير عملها

كما أعرب الجانب السوري عن اهتمامه بمتابعة العمل مع الجهات البيلاروسية المعنية وصولا لتوقيع مذكرات تفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية ووزارة العمل والرعاية الاجتماعية البيلاروسية للتعاون في مجال العمل والرعاية الاجتماعية وبين وزارة الأشغال العامة والإسكان السورية وحكومة جمهورية بيلاروس”.

وكانت اللجان الفنية التابعة للجنة والتي تمثل عددا من الوزارات والمؤسسات من الجانبين بحثت على مدى يومين مواضيع متعلقة بالتعاون في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والاتصالات والنقل.

وفي تصريح للصحفيين بعد توقيع بروتوكول الاجتماعات أكد رئيس اللجنة من الجانب البيلاروسي وزير الصناعة أوتيونين بافل فلاديميروفيتش اهتمام بلاده بالتوصل إلى اتفاق بين رجال أعمال سوريين وبيلاروس حيث اتفق على عقد اجتماع مجلس رجال الأعمال السوري البيلاروسي قبل نهاية العام الحالي وإرسال الأطفال السوريين إلى بيلاروس وتقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية.

من جانبه رئيس اللجنة من الجانب السوري وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف شدد على ضرورة مواصلة وتكثيف العمل لتغطية الفترة الماضية بين الدورتين السادسة والسابعة ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه على أرض الواقع وبشكل دقيق.

وقع الوثائق الدكتور نزار يازجي وزير الصحة والدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي ومعاون وزير الأشغال العامة والإسكان ومدير عام هيئة الاستثمار السورية والمدير العام للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية والمدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والمعنيون من أعضاء اللجنة في الجانب البيلاروسي.

سانا



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=131&id=174230

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc