(البالون) يسمم عائلة..احذروا تناول السمك المسلوخ
16/06/2020



أسعفت ظهر اليوم إلى مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني في مدينة اللاذقية عائلة مكونة من أربعة أشخاص إثر إصابتهم بالتسمم بعد تناول السمك القاتل.

وقال الدكتور لؤي سعيد اختصاصي طب الطوارئ ومسؤول قسم التسممات في مديرية صحة اللاذقية : وصل أفراد العائلة إلى المشفى الوطني يشتكون من وهن عام وتنميل في الأطراف والوجه، ولدى استقصاء المعلومات منهم أخبرونا أنهم تناولوا سمك البالون القاتل من دون أن يدركوا ذلك.

وقدم الكادر الطبي في المشفى الوطني لعائلة كافة الإسعافات اللازمة، وهم بحالة مستقرة نسبياً ويخضعون حالياً للمراقبة والعلاج.

وأضاف سعيد: حسب إفادات رب العائلة أنه اشترى السمك من بائع جوال في حي ضاحية تشرين على أساس أنه لحم سمك فيليه، مشيراً إلى أن السمك كان مسلوخاً ومقطعاً بطريقة لا يمكن الاستدلال فيها على نوعه.

وأوضح سعيد أن تناول اللحم الأبيض فقط من سمكة البالون ساعد في نجاة العائلة، فالمادة السمية الموجودة في سمك البالون تكون موجودة في الرأس والكبد وتحت الجلد وفي العقد حول النخاع الشوكي والمبيضين، مضيفاً: لو كانت السمكة تعرضت لأي ضغط لكانت فرزت الغدد المادة السمية ونقلت تلك المادة للحم الأبيض.

ودعا سعيد المواطنين إلى توخي الحذر وعدم شراء أسماك غير معروفة النوع ومسلوخة، وخاصة سمك البالون نظراً لسميته الشديدة وإمكانية إحداث شلل للعضلات التنفسية وقد تؤدي إلى الوفاة، مشيراً إلى أنه منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه وصلت إلى مشافي المدينة حالات لأشخاص تسمموا بسبب تناولهم سمك البالون، ومن بين الحالات أحد الصيادين.

وأوضح سعيد أن المادة السمية الموجودة في سمك البالون تعتبر أقوى من الزرنيخ بـ10 آلاف مرة ولا يوجد أي دواء معاكس لها حتى تاريخه، ومن أعراض الإصابة بالتسمم، الإقياء والتنميل في الشفاه والأطراف ثم يتفاقم إلى شلل عضلي وتنفسي يكون خلالها الشخص المصاب بالتسمم مشلولاً تماماً ثم تحدث بعدها الوفاة.



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=199&id=183428

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc