إكمال بناء الجمعية الفلاحية وشقّ طرق زراعية أهمّ مطالب أهالي قرية داما
03/02/2020



سيرياستيبس :

مطالب فلاحية وخدمية عدة يتمنى أهالي قرية داما في محافظة السويداء أن تلبى من قبل المسؤولين عنها. وأول هذه المطالب وفق رئيس الجمعية الفلاحية في القرية محمود القنطار هو العمل على إكمال بناء وتجهيز مبنى الجمعية الفلاحية في القرية، لأن العمل الانشائي بدئ به منذ نحو خمسة عشر عاماً، وحتى تاريخه لم ينجز، إضافة لذلك لم تزل القرية تفتقر إلى طرقٍ زراعية، لذلك يطالب المزارعون بضرورة شق هذه الطرق تفادياً لما حصل موسم الصيف الماضي، عندما شب حريق ضخم في أراضي القرية، ولم تستطع سيارات الإطفاء الدخول لعدم توافر هذه الطرق، ما أدى حينها لاحتراق نحو سبعة آلاف دونم مزروعة بالقمح والشعير، علماً بأنه توجد طرق مفتوحة لكن تحتاج بقايا مقالع.

فضلاً عن ذلك، ونتيجة عدم قيام دائرة المساحة بإكمال أعمال التحديد والتحرير في الأراضي الزراعية، والتي توقفت منذ عام ٢٠٠٠ يطالب الأهالي بضرورة إكمال هذه الأعمال ليتمكنوا من الحصول على سندات تمليك بعقاراتهم.

كما أكد مزارعو القرية مسألة مهمة، بالنسبة لهم ألا وهي ضبط أسعار المادة العلفية خاصة لدى القطاع الخاص، لأنهم يتعرضون لابتزاز هؤلاء التجار، إضافة لضبط أسعار الأدوية البيطرية الخاصة بالثروة الحيوانية، لأن أسعارها باتت مرتفعة جداً، ما دفع بعض المربين لبيع مواشيهم بأبخس الأثمان خاصة أن سعر الحليب المدفوع لهم من قبل التجار لا يتجاوز ١٩٠ ليرة.

بدوره قال رئيس بلدية داما حسان القنطار: كل المطالب التي جاءت على لسان مزارعي القرية محقة، مضيفاً أن هناك أيضاً الطريق الذي يربط القرية بناحية عريقة ويبلغ طوله ٩ كم بحاجة ماسة إلى تعبيد لكون وضع الطريق سيئ جداً، مشيراً إلى أنه تمت مخاطبة محافظة السويداء بالعديد من الكتب لمد قميص إسفلتي لهذا الطريق وحتى تاريخه لم يُدرج هذا الطريق ضمن خطة مديرية الخدمات الفنية، مشيراً إلى أن عدم تأهيل الطريق انعكس سلباً على واقع النقل في القرية، إذ ترفض السرافيس العاملة على الخط الوصول إلى القرية بذريعة سوء الطريق ما يدفع الموظفين وطلاب المدارس للتوجه نحو سيارات الأجرة ما يشكل أعباءً مالية عليهم.

من جانبه، أوضح رئيس الدائرة الفنية في مديرية الخدمات الفنية المهندس غازي الحلبي أن تنفيذ الطرق الزراعية يتم وفق الخطة الزراعية وحالياً نقوم بتنفيذ الطرق المدرجة في خطة عام ٢٠١١ وكل الطرق الموضوعة ضمن هذه الخطة سيتم تنفيذها، وبالنسبة لطريق داما عريقة لم تقم المديرية بمد قميص اسفلتي له نتيجة الأحداث التي كانت سائدة في منطقة اللجاة، وحالياً تم إعداد قرار لتأهيل عدد من الطرق ومن المفترض أن يكون هذا الطريق ضمن خطة المديرية.

رئيس دائرة المساحة في مديرية المصالح العقارية في السويداء المهندس رفيق الجباعي قال: توقف أعمال التحديد والتحرير جاء من جراء الأحداث التي مرت فيها البلد وعدم أمان منطقة اللجاة في تلك الفترة.

تشرين

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=207&id=179345

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc