ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:05/07/2022 | SYR: 00:49 | 05/07/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel






runnet20122




 المرسوم «7» فرصة لعودة المفرج عنهم إلى العمل وأعداد المشمولين بأحكام العفو تقدر بالآلاف
17/05/2022      



 

سيرياستيبس :

أكد مدير إدارة القضاء العسكري اللواء محمد كنجو أن المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2022 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30/4/2022 جاء في إطار سياسة تشريعية مستقرة وثابتة اعتمدت العفو كوسيلة قانونية لتحقيق جملة من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية.

وأوضح اللواء كنجو في تصريح لسانا أن هذا العفو متمم لمراسيم العفو العام التي سبقته والتي شملت في جانب منها جرائم الإرهاب بنسب متفاوتة وهو حل قانوني شامل للسوريين المفرج عنهم للحصول على فرصة جديدة للعودة إلى ميادين العمل والبناء لافتاً إلى أن هذا العفو جاء مميزاً عما سبقه من مراسيم لكونه اختص بالجرائم الإرهابية من دون غيرها.

وأشار اللواء كنجو إلى أن هذا العفو شمل جميع الجرائم الإرهابية سواء تلك التي ورد النص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012 أو التي نص عليها قانون العقوبات العام الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949.

وقال اللواء كنجو: إن آليات تطبيق هذا العفو وآثاره تتنوع حسب المرحلة التي يقع فيها إنفاذ مفعوله على الجريمة ففي حال كانت الجرائم موضوع تحقيقات لا تزال قيد النظر أمام النيابة العامة تحفظ التحقيقات فوراً ويطلق سراح الموقوف أو المقبوض عليه فيها أما إذا كانت الجرائم موضوع دعاوى باتت قائمة أمام المراجع القضائية المختصة (قضاة التحقيق محاكم الجنايات) فيقرر المرجع القضائي الواضع يده على تلك الدعوى إسقاطها تبعاً لشمول الجرم بالعفو العام بعد إطلاق سراح الموقوف فوراً ولا يتطلب شمول الملاحقين الآخرين من غير الموقوفين في هذه الدعاوى قيامهم بتسليم أنفسهم أو القيام بأي إجراء آخر.

وأوضح اللواء كنجو أنه في حالة الجرائم التي أقرت بها أحكام قضت بتجريم مرتكبيها ومعاقبتهم لأجلها تقوم النيابة العامة المخولة بتنفيذ تلك الأحكام بإعلان انقضاء العقوبات الواردة فيها تلقائياً ويجري إطلاق سراح المحكوم عليهم ممن باشروا تنفيذها كما تسترد خلاصات الأحكام وسائر الإجراءات التنفيذية المتعلقة بها بخصوص المحكوم عليهم الآخرين من الذين لم يباشروا تنفيذ عقوباتهم بعد وفي كلتا الحالتين تتولى النيابة العامة المختصة شطب قيد تلك الأحكام من صحائف السجل العدلي للمحكوم عليهم بها.

وعن تقديراته لأعداد المشمولين بأحكام هذا العفو بين اللواء كنجو أنهم بالآلاف نظراً لشمول المرسوم على الموقوفين بجرائم إرهابية وسائر الملاحقين بدعاوى قائمة أمام القضاء وأيضاً الفارين والمتوارين عن وجه العدالة بتلك الجرائم.

وحول اقتصار شمول هذا العفو العام على السوريين من مرتكبي الجرائم الإرهابية من دون الأجانب أوضح اللواء كنجو أن الإرهابي الأجنبي الذي قدم إلى سورية أو أرسل إليها لفعل إجرامي في حال شمله العفو العام فإن ذلك يعني بالضرورة إخراجه من البلاد بصفحة قانونية بيضاء وكأنه لم يرتكب أي جرم وذلك سيعني أيضاً إعادة تصديره إلى دول أخرى بفكره الخطير وسلوكه المنحرف مشدداً على أن سورية تأبى مثل هذا السلوك المشين الذي عانت منه كثيراً عندما قامت الدول المعادية لها بتصدير مثل هؤلاء لقتل شعبها وتدمير بنيانها ومرافقها الحيوية.

القاضي العسكري العقيد أحمد طوزان أشار في تصريح إعلامي له إلى أنه لم يمض على صدور مرسوم العفو سوى 15 يوماً، منوهاً بأن العمل مستمر في وزارة العدل والقضاء العسكري حتى يتم إطلاق سراح آخر شخص مشمول بالعفو.

وتوقع القاضي العسكري أن يكون العدد الكلي للمشمولين بالآلاف، ولكن حالياً الأرقام والإحصائيات غير مستقرة وهي بازدياد كل يوم.

وأكد العقيد طوزان أن المرسوم يشمل السوريين فقط وفقاً لقانون الجنسية السورية، ولا يشمل من هم في حكمهم أو من الجنسيات الأخرى.

ولفت إلى أن من أطلق سراحهم نقلوا إلى المجمعات الحكومية في المحافظات لتسليمهم إلى ذويهم، ولم يترك أي شخص بالطرقات والشوارع.

ونوه بأن كل من شملهم العفو من المقيمين بالخارج، تُرفع تلقائياً مذكرة البحث عنهم من دون الحاجة لمراجعة أي جهة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب


Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس