ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/06/2024 | SYR: 22:22 | 20/06/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الكلفة الإجمالية 900 مليار ليرة وسيتم تمويلها من الخزينة … مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة
11/06/2024      


 

  

سيرياستيبس :

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم (17) لعام 2024 القاضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 300 ألف ليرة سورية للعاملين في الدولة من المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية.

وفيما يلي نص المرسوم (17):

المادة 1- أ- تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره (300000) ليرة سورية فقط ثلاثمئة ألف ليرة سورية لكل من العاملين داخل أراضي الجمهورية العربية السورية (المدنيين والعسكريين) في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام وسائر الوحدات الإدارية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاءً نهائياً وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام، وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل نسبة مساهمة الدولة فيها عن 75 بالمئة من رأسمالها والمجندين في الجيش والقوات المسلحة.

ب- يدخل في شمول الفقرة (أ) من هذه المادة المشاهرون والمياومون والدائمون والمؤقتون، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أو موسميين أو متعاقدين أو بعقود استخدام أو معينين بجداول تنقيط أو بالفاتورة أو على نظام البونات وكذلك العاملون من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب أو المراسلون على أساس الرسالة الواحدة والعاملون على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، والمكلفون بأجور ساعات التدريس من خارج الملاك والعاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

المادة 2- أ- تصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره (300000) ليرة سورية فقط ثلاثمئة ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة.

ب- يستفيد من المنحة المذكورة في الفقرة (أ) من هذه المادة: المستحقون عن أصحاب المعاشات التقاعدية وتوزع عليهم وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها، وأصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً من أي جهة تأمينية أخرى.

المادة 3- تعفـى المنحـة المنصـوص عليهـا فـي هـذا المرسوم التشريعي من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى.

المادة 4- تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي وفقاً لما يلي:

أ- بالنسبة لمنحة العاملين المدنيين والعسكريين في الدولة من:

وفورات ســائر أقســام وفروع الموازنـة العامـة للدولـة للسنة المالية 2024 بالنســبة للعاملين الذين يتقاضون رواتبهم وأجورهم من هذه الموازنة، ووفورات سائر حسابات الموازنات التقديرية لعام 2024 بالنسـبة لكل من جهات القطاع العام الاقتصادي وشركات الإنشاءات العامـة الذين يتقاضـون رواتبهـم وأجـورهم من موازنة أي من الجهات المذكورة، ووفورات مختلف أبواب وبنود الموازنات السنوية لعام 2024 بالنسبة لكل من الجهات العامة الأخرى في الدولة.

ب- بالنسبة لمنحة أصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم ومعاشات عجز الإصابة الجزئي تصرف هذه النفقة من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024.

المادة 5- يصدر وزير المالية التعليمات التنفيذية الخاصة لهذا المرسوم التشريعي.

وحول المرسوم كشف وزير المالية كنان ياغي لـ«الوطن» أن الكتلة الإجمالية للمنحة حوالي 900 مليار ليرة، منوهاً بأن تمويلها سيتم من الخزينة العامة للدولة.

وأكد أن الاعتمادات المالية لهذه المنحة جاهزة لدى الوزارة لتحويلها مباشرة من الخزينة العامة لجهات القطاع العام الإداري أما جهات القطاع الاقتصادي فيمكنها صرف المنحة من اعتماداتها.

وأوضح أن هذه المنحة ستكون معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى مما يسهم في التخفيف من الأعباء المالية على المستفيدين ويعزز من قدرتهم الشرائية مؤكدة أن المنحة سيتم صرفها اعتباراً من يوم الغد.

ولفت إلى حالة الاستنفار الكامل لدى طواقم العمل بالوزارة والمصارف العامة لتحويل قيمة المنحة إلى حسابات العاملين ليتم صرفها سواء عبر الصرافات الآلية أو أمناء الصناديق لدى محاسبي الإدارات أو جداول المعاشات بأسرع وقت ممكن.

منحة مالية لجرحى العمليات الحربية المنضمين إلى مشروع «جريح الوطن»

أعلن مشروع جريح الوطن صرف منحة مالية لمرة واحدة تشمل كل جرحى العمليات الحربية من الجيش وقوى الأمن الداخلي والقوات الرديفة المنضمين إلى المشروع.

وأوضح مشروع «جريح الوطن» في صفحته على موقع «فيسبوك» أن المنحة ستكون 500 ألف ليرة لجرحى العجز التام و450 ألف ليرة لجرحى العجز تحت التام و400 ألف ليرة لجرحى العجز الجزئي.

وبين المشروع أن جرحى الجيش وقوى الأمن الداخلي المنضمين إلى المشروع وهم على رأس عملهم سيحصلون على الفروقات المالية بين المنحة التي صدرت اليوم بموجب المرسوم رقم 17 لعام 2024 مع قيمة منحة مشروع «جريح الوطن» المحددة أعلاه.

وستحوّل المنحة إلى حسابات مستحقيها قبيل عطلة العيد.

ومرسومين بإسناد وظيفة معاونين لوزير المالية

أصدرَ الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (122) لعام 2024 أمس، ويقضي المرسوم بإسناد وظيفة معاون وزير المالية لشؤون الموازنة للدكتور رياض عبد الرؤوف. كما أصدرَ الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (123) لعام 2024 أمس، ويقضي المرسوم بإسناد وظيفة معاون وزير المالية لشؤون السياسات المالية منذر ونوس.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس