ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 21:22 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 خبير مصرفي : يجب أن يكون هناك تغيير بالفريق الاقتصادي؟
10/01/2022      

خبير مصرفي يشرح تأثير رفع سعر الصرف بنشرة المركزي على عجز الموازنة

 

سيرياستيبس  :

أوضح الخبير المصرفي "عامر شهدا" أن قرار رفع سعر الصرف في نشرة مصرف سورية المركزي الرسمية الأخير له أهمية ويؤثر في عجز الموازنة، مبيناً أن "السعر الرسمي تتعامل به المؤسسات الرسمية مع المصرف وبالتالي إذا كانت هذه المؤسسات تستورد أي مادة وتريد طرحها للاستهلاك فهذا يعتبر رفع للتكلفة وبالتالي سترتفع الأسعار" .

 

وخلال تصريحات لإذاعة "ميلودي اف ام"، قال شهدا : "هذا ليس توحيداً للنشرة الرسمية مع نشرة المصارف والصرافة، وأعتبره عدم تمكن من تثبيت سعر الصرف، ومازال هناك ثلاث نشرات أخرى" .

 

 مؤكداً أنه "لو كان هناك تثبيت لسعر الصرف لما اضطر المركزي لرفع السعر الرسمي لـ 2525 ليرة بنسبة رفع 100%، علماً أن سعر الصرف بالسوق الموازي تأثر خلال الأيام الأخيرة"، لافتاً إلى أن "أي قرار يتخذ اليوم سواء على مستوى سعر الصرف أو سعر التكلفة تتأثر الأسواق والمواطن هو الذي يعاني" .

 

وذكر "شهدا" أنه في العام الماضي، كان هناك تناقض بالقرارات التي صدرت نقدية و مالية، ولم يكن هناك تناغم بالسياسات وقرارات الوزارات .

 

مشيراً إلى أن "القرارات الحكومية التي رفعت الأسعار فرغت السياسة النقدية من مضامينها لذلك لن تتمكن من تثبيت سعر الصرف طالما أن هذه القرارات لا تتناغم مع السياسة النقدية المعتمدة" .

 
وشدد الخبير المصرفي على أنه "يجب أن يكون هناك تغيير بالفريق الاقتصادي لتجربة فكر ونمطية أخرى بالتفكير"، مضيفاً : "إذا لم يحدث هناك انفراج سياسي بسورية فإن الوضع الاقتصادي سيبقى على هذا الحال وقد يذهب نحو الأسوأ، وانا متفائل بالانفراج السياسي"
 


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس