ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/05/2022 | SYR: 13:45 | 22/05/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




Orient 2022

 سنكون أمام وفر مالي كبير قادر على إحداث زيادة على الرواتب
400 ألف سيارة .. و500 ألف فرد مرشحون للخروج من منظومة الدعم ؟
18/01/2022      


البطاقة الذكية ، مشروع البطاقة الذكية تكامل في سوريا لتوزيع الغاز والمازوت  والمواد ، تطبيق البطاقة الذكية ورابط التلغرام


دمشق – خاص لسيرياستيبس :

كان لافتاً ماقاله رئيس الحكومة أمام مجلس الشعب  بأنّه سيتم رفع أسعار البنزين والمازوت إلى الأسعار العالمية مقابل إعطاء من يستحقون الدعم بدل مادي يعادل الكميات المدعومة  حاليا .. في حين أنّ الكميات المتاحة خارج الدعم   سيعبأها الجميع مدعومين وغير مدعومين بالأسعار العالمية ودائما بموجب البطاقة الذكية لأن المادتين تخضعان لإدارة النقص ؟

اذا هناك توجه نحو البدل النقدي وهو خطوة تالية بعد انجاز المرحلة الأولى من الاستبعاد التي قد تشمل ما لايقل عن 500  الف بطاقة اسرة بما فيها المسافرين و400 ألف بطاقة سيارة في أرقام غير نهائية ؟

 اذا وحسب معلومات خاصة فإن استبعاد السيارات من سنة صنع 2008 وما فوق والسيارات ذات المحرك فوق 1500 سي سي وكل من يملك سيارتين سواء افراد أو أُسر سيؤدي الى خروج مالايقل عن 400 ألف بطاقة من البنزين المدعوم وهذا سيحقق وفر مالي  هائل

على التوازي فإنّ المحددات التي تم وضعها للإستبعاد ستؤدي إلى خروج  ما يقارب 500   ألف فرد من الدعم سواء كمالكين لسيارات ينطبق عليها الاستبعاد او كمسافرين خارج البلد ,  وهؤلاء سيخرجون من الدعم حتى من إطار الإسرة بمعنى كل فرد مستبعد من الدعم سيتم اقتطاع نصيبه من السكر والرز والخبزمن بطاقة الأسرة , وكل  فرد لديه سيارة تنطبق عليها شروط الاستبعاد سيخرجون ايضا من دعم السكر والرز والخبز ؟

وهذا يعني أنّ الوفر فعلاً سيكون كبير وبمئات المليارات من الليرات , هناك من يقول أن الرقم المبدئي سيصل الى تريليون ليرة وهو  ما يمكن معه إحداث تحسين في الرواتب والقيام ببرامج استهداف للمنطاق الأشد فقرا والعمل على تنميتها ودعمها .

على كل لم يكن من السهل وضع قوائم الاستبعاد نتيجة ضعف البيانات والرقم الاحصائي ولولا البيانات التي وفرتها ربما الشركة المخدمة للبطاقة الذكية لما كان هناك نقطة انطلاق باتجاه بناء قاعدة بيانات يمكن الاعتماد عليها .

على أنّ الأمر لابد وأن ننظر إليه بكثير من الجدية للعمل من أجل بناء الرقم الاحصائي والتحرك باتجاه لأن المستقبل هو أرقام ..

وتبقى الأتمتة هي الوحيدة التي من شأنها ضبط الأمور عل كافةالمستويات خاصة لجهة لجم الفساد والقضاء عليه نهائياً ؟

هامش :

يقول رئيس الحكومة : يتم العمل بشكل جدي وحثيث على ضبط عمليات تهريب المشتقات النفطية وبيعها في السوق السوداء من قبل بعض ضعاف النفوس.

وقال: «نسعى لمعالجة مثل هذه الحالات عبر طريقين

الأول: إعادة هيكلة الدعم من خلال تحويله إلى صيغة دعم نقدي يخصص إلى المستحقين بشكل مباشر وبالتالي تقليل مساحات الفساد المحتملة عبر تقليل الأرباح التي يمكن أن يحصل عليها الانتهازيون

والثاني: أتمتة توزيع الخدمات الذي يعد الإجراء الأكثر جدوى والأكثر حداثة لضبط عمليات التوزيع وتضييق فرص خلق أي حالات فساد محتملة وتقليل تدخل العنصر البشري

هامش 2 : إذا نحن ذاهبون نحو استبعاد ونحو بدل نقدي مقابل إحلال الأسعا العالمية

هامش 3 - سيجري الاستبعاد في ظل الاستمرار بسياسة إدارة النقص  التي تمن وصول المواد بعدالة الى الناس وعدم اسئثار فئة بها على حساب الناس ؟


التعليقات:
الاسم  :   خبير مالي  -   التاريخ  :   19/01/2022
اذا كانت هذه خطوه جيده بالغاء الدعم لمن لا يستحقه واعطاء المستخق بدلاً نقدياً لماذا لا تكتمل هذه الخطوه بالغاء الدعم نهائياً الذي يرهق الحكومه ومبالغه كبيره جداً واعطاء هذه المبالغ لمستحقيها ذلك اوفر لكم ودعم اكبر للمستحقين وازاحة الفاسدين والمنتفعين منذ أكثر من اربعين سنه ومعظم الخبراء الاقتصاديين يناشدون الدوله بذلك

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب


Baraka16


Orient 2022




Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس