ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/04/2024 | SYR: 07:13 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 خبير اقتصادي يطالب بتسليم الحوالات الخارجية لأصحابها بالدولار
سبب تراجع قيمة الليرة السورية إلى احتفاظ المصرف المركزي بالدولارات وعدم بيعها في السوق
01/03/2023      

 

سيرياستيبس  :

قال الخبير الاقتصادي جورج خزام أن سبب تراجع قيمة الليرة السورية  يعود إلى احتفاظ المصرف المركزي بكل الدولارات التي وصلت إلى وعدم بيعها في السوق. 

وكمثال قال خزام  إنه إذا قامت السورية للتجارة باستيراد 50 ألف طن بصل من أجل تخفيض الأسعار، واحتفظت بالكمية في المستودعات ولم تبعها في السوق فهل ينخفض السعر؟ يجيب خزام بالنفي.

وأشار خزام : إلى أن هذا هو الوضع بالنسبة للدولار ،مضيفاً أنه تم تجفيف السيولة من الدولار في السوق السوداء لصالح زيادة الوفرة منه في المصرف المركزي، مما أدى لتراجع العرض في السوق السوداء و بالتالي استمرار ارتفاع سعر الصرف.

ونوه إلى أنه لا بد من إعادة بيع الدولار بالسوق السوداء لتعويض ما خرج منه، مبيناً  أنه من غير المعقول أن لا يكون الخبراء الاقتصاديين بالمصرف المركزي على دراية بكل هذا!

وأضاف خزام للموقع  أنه ومن اليوم الأول لرفع سعر الصرف من المركزي إلى 6,650 ليرة، بحيث أصبح سعره قريبا من السوق السوداء، كتبت محذرا من الارتفاع المستمر للدولار، وأنه نسخ منشوراً على صفحة المصرف المركزي حول هذا الأمر!

وأكد خزام أن تخفيض سعر الدولار لا يكون بمنع تداوله أو وضع سقف قسري لسعره، وإنما تخفيض سعر الدولار يكون بتحويله من عملة صعبة مرتفعة القيمة إلى عملة سهلة منخفضة بمتناول الجميع.

وطالب خزام باتخاذ إجراءات إسعافية لتدارك الوضع منها مثلاً تسليم الحوالات الخارجية بالدولار لأصحابها حتى يقوموا ببيع الدولار بالسوق السوداء، وهذا يؤدي لزيادة العرض و انخفاض السعر.

إضافة إلى أن يقوم المصرف المركزي بإعادة بيع تلك الحوالات الخارجية بالسوق عن طريق مكاتب الصرافة و جميع البنوك، وذلك حتى يعود للسوق السوداء ما فقدته من الدولار.

وأن يقوم المصرف المركزي بتسليم 50% من الحوالات الخارجية بعملة الدولار لأصحابها و 50% من الحوالة بالليرة السورية، لكي يقوم مستلم الحوالة بتصريف الدولار بالسوق السوداء من أجل زيادة العرض وانخفاض السعر.

كذلك اقترح الخبير لهاشتاغ :  التوقف عن شراء الدولار بقصد الادخار، و تحويلة إلى العمل الصناعي و التجاري لأنه يحقق ربحية أكبر.

وأشار خزام إلى ضرورة منع استعمال القروض الممنوحة من المصارف من أجل المضاربة على الليرة السورية، حيث يتم شراء الدولار بمبلغ القرض، ومن ثم يتم تسديد القرض عندما يرتفع سعره، وهذا يؤدي إلى تكبيد المصرف خسائر كبيرة دون أي زيادة بالإنتاج لصالح الاقتصاد الوطني ، ويكون ذلك من خلال تقييم القرض الممنوح، والقسط المدفوع بالدولار، وهنا فقط لن يتم استعمال القروض للمضاربة على الليرة السورية.

ولفت خزام إلى أن نتائج انخفاض سعر الصرف في السوق السوداء على الاقتصاد الوطني كثيرة منها زيادة القوة الشرائية للرواتب الضعيفة، إضافة إلى زيادة الطلب واستهلاك البضائع، وتخفيض الكساد والبطالة.

وقال خزام "إن تسليم الحوالات بالدولار يساهم في زيادة القوة الشرائية للاحتياطيات المالية بالليرة السورية الموجودة في جميع البنوك، خاصة في المصرف المركزي، وزيادة قدرته على تمويل مشاريع صناعية و خدمية".

وفقا للخبير خزام، يمكن أن يتسبب ذلك بقيام كل من لديه مدخرات بالدولار لبيعها في السوق حتى لا تنخفض قيمتها أكثر، مما يؤدي لصدمة بفائض العرض، ومعه المزيد من سرعة انخفاض سعر صرف الدولار، وزيادة الثقة بالعملة الوطنية و بالسياسات النقدية و الاقتصادية.


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس