ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/06/2024 | SYR: 22:43 | 24/06/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 3 شركات فقط تقدمت للتحول إلى مساهمة عامة
16/09/2023      



سيرياستيبس :
كشف رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية الدكتور عبد الرزاق قاسم عن تقدم 3 شركات عائلية بطلبات للتحول إلى شركات مساهمة مغفلة عامة وفق أحكام القانون رقم 11 لعام الـ 2023 الذي صدر في شهر حزيران الماضي.
وأضاف في تصريح خاص لجريدة الثورة: إن الشركات التي تقدمت مازالت في مرحلة الدراسة وموافقة الجهات الإشرافية بمعنى الجهات المشرفة عليها.
وحول المدة الزمنية التي تحتاجها كل شركة للتحول إلى مساهمة مغفلة عامة أفاد قاسم أن الأمر مرتبط بالجهات الإشرافية وليس بهيئة الأوراق المالية، فعلى سبيل المثال هناك أحد الجامعات تقدمت بطلب للتحول إلى شركة مساهمة مغفلة عامة وتنتظر موافقة وزارة التعليم العالي.
وقال: إن القانون رقم 11 جاء ليسمح لهذه الشركات بإعادة تقويم موجوداتها بتاريخ إعادة التقويم، وهذا يعني أن القوائم المالية لهذه الشركات ستعكس الوضع المالي الحقيقي.

وبحسب قاسم: تأتي أهمية ذلك أنه أصبح بإمكان الشركات العائلية التي تريد أن تتحول إلى مساهمة إعادة تقويم الأصول وطرح الأسهم على الاكتتاب العام وفق القيم العادلة لهذه الأصول من دون أن تضطر إلى دفع ضرائب مرتفعة على إعادة التقويم، وتالياً نكون قد قمنا بحل مشكلة أساسية للشركات العائلية أو المحدودة المسؤولية إذا رغبت بالتحول لشركات مساهمة عامة خاصة بالشركات التي لديها أصول وموجودات تضررت أثناء الحرب لإعادة إقلاعها وإعادتها للعمل.
ولفت إلى أهمية هذا القانون لجهة حل مشكلة تعامل الشركات مع القطاع المصرفي، فعلى سبيل المثال عندما يكون هناك شركة تم تأسيسها قبل عام 2011 برأسمال مليار ليرة ومازال رأسمالها اليوم مليار ليرة، بمعنى لم يتغير تقويم أصولها، وبالتالي عندما تريد أن تقترض قرض بقيمة 5مليارات ليرة، يقوم المصرف بالاعتذار عن القرض كون رأسمالها مليار ليرة قائلاً: كيف بإمكاني أن أقرضك 5 مليارات ليرة؟ وبالتالي إعادة التقويم سيسمح لتلك الشركات بإظهار القيم الحقيقية لموجوداتها والرقم الحقيقي لحقوق الملكية مما يساعد على التعامل مع المصارف من حيث الضمانات والاقتراض.
الأمر الآخر أن هناك بعض الشركات التي لديها التزامات بالقطع الأجنبي بمعنى «شركة تم إنشاؤها وأخذت قرضاً بالقطع الأجنبي ولم تتمكن من سداده خلال السنوات التالية، هنا القطع الأجنبي يعاد تقويمه بالأسعار الجارية بينما أصولها تبقى بقيمها التاريخية «، وتالياً ستظهر لدينا حقوق ملكية غير دقيقة لا تعبر عن حال الشركة الحقيقي في حين أن القانون الذي تم إقراره سيساعد بإعادة تقويم أصولها وموجوداتها وفق القيم الرائجة والعادلة بالمرحلة الراهنة وبالتالي تظهر المركز المالي الحقيقي لهذه الشركات.
وختم كلامه بالقول: إن أهمية تحول الشركات إلى مساهمة مغفلة عامة يأتي نظراً لدورها في تنمية الاقتصاد الوطني، إذ تعتبر إحدى قنوات الاستثمار المتاحة أمام المواطنين من خلال شراء أسهمها وتداولها في سوق الأوراق المالية، إضافة إلى تميزها بالالتزام بقواعد حوكمة دقيقة تؤمن إدارة فعالة لأصولها ورقابة دقيقة على عملياتها وشفافية عالية في بياناتها المالية.

الثورة


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس