ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 09:43 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 مشكلة بحجم كارثة … الطلاب يتركون المدارس بعد الحصة الأولى لتلقي دروس خصوصية في المنازل
12/10/2021      



  

سيرياستيبس :

بدأت منذ فترة حتى الآن ظاهرة خطيرة في العديد من مدارسنا الرسمية تتمثل بترك نسبة كبيرة من الطلاب (وخاصة طلاب الشهادات) صفوفهم في المدارس بعد الساعة الأولى أو الثانية والتوجه لأخذ الساعات الخاصة ضمن بيوت أهلهم أو في المعاهد الخاصة ما يؤدي إلى إلحاق الأذى والضرر بالطلاب المتبقين في الصف (بحدود 2-5) حيث يعتذر المدرسون عن إعطائهم الدروس وفق ما أكده بعض الطلاب لأهلهم.

أمام هذا الواقع الذي يعكس ظاهرة الدروس الخصوصية المستفحلة جداً تلقت  اتصالات من أولياء طلاب وشكاوى خطية من بعضهم الآخر شرحوا فيها المشكلة وطالبوا بالمساعدة على الحل.. وتقول إحدى السيدات أريد أن أشير إلى مشكلة بحجم كارثة فأنا لدي ولدان (صف تاسع) ورابع في مدرسة (ح) في طرطوس. ابنتي بالتاسع وكل يوم بعد الحصة الثالثة لا يوجد مدرس يدخل للحصة بحجة أنه لا يوجد طلاب في الشعبة غير ابنتي واثنين آخرين، كيف يخرج الطلاب من المدرسة من دون حسيب أو رقيب، كما تشاهد ابنتي في باحة المدرسة التي ليس لها سور كامل، شباناً يدخلون الباحة ويدخنون ويعاكسون.. ولا أحد يهتم من التوجيه! وابني في الصف الرابع حتى الآن ليس لديها كتاب لغة انكليزية؟

وأضافت: المدير غير مهتم ولديه معهد خاص يجذب الطلاب بطريقة ما ليذهبوا لمعهده. ويقوم بغض النظر عن هروبهم وغياب المعلمين لديه، ومدرسة مادة الديانة للتاسع بدأت بإحالة صحية لشهر وهي معروفة بعدم اهتمامها وعندما سألت المدير قال: إن جددت استراحتها نحضر غيرها، وفي التربية قالوا لي لا تتعبي حالك.. المديرون كلهم صار عندهم معاهد خاصة والمدرسة واجهة فقط.

وتختم شكواها بالقول: طيب أنا أدرس ابنتي في البيت على قدر استطاعتي لكن أريد من المدرسة أن تساعدنا مع أنه يجب العكس.. فالدروس الخصوصية مكلفة جداً.

وضعنا هذه الشكوى أمام مدير التربية بطرطوس علي شحود فوعدنا بالتدقيق والمتابعة والمعالجة وضمن إطار متابعته وضبطه العملية التعليمية تفقد مدير التربية وبرفقة مدير فرع المطبوعات والكتب المدرسية ورؤساء الدوائر المعنية عدداً من مدارس مدينة طرطوس ومنها المدارس التي وردت شكاوى بحقها حول حالات التقصير في سير العملية التربوية حيث تفقد فيها الشعب الصفية والقاعات الإدارية والمكتبات المدرسية للتأكد من آلية توزيع الكتب المدرسية للجميع.

وكشف من خلال جولته وجود حالات تقصير بتوزيع الكتب التي تم توفيرها في المكتبة والتي خصصت لمصلحة المدرسة.

كما تفقد عدداً من السجلات التفقدية اليومية للعاملين والطلاب، ولوحظ غياب عدد من الإداريين، إضافة إلى عدد من التلاميذ والطلاب وخاصة في الصف الثالث الإعدادي (التاسع).

وأكد مدير التربية أن الأطر الإدارية والتوجيهية والمشرفين بمديرية التربية ستقوم بجولات يومية ودورية لتفقد المدارس وآلية سير الحصص وتوزيع الأنصبة بشكل واقعي وجيد وفق الخطة الدراسية، وستتم متابعة مضمون التقارير الشهرية الواردة ومعالجة أي خلل فيها.

وحول ما تم رصده من حالات الترهل والتقصير أصدر شحود العقوبات الإدارية وفق الأنظمة والقوانين لتفادي حالات الخلل ومنع تكرارها في سير العملية التعليمية والإدارية، وذلك لتحسين واقع العمل، وبما يوفر سير وضبط الدوام المدرسي وفق البرامج الأسبوعية للمنهاج وإعطاء الدروس بشكل كامل وبما يحقق الفائدة التعليمية للجميع.

كما وجه بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية قدر الإمكان والاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة، وأكد أنه سيتم زبادة كميات المستلزمات الصحية والمعقمات لكل المدارس كما أنه سيتم رفد المدارس التي تحتاج إلى إداريين بصفة (المستخدمين) في القريب العاجل.

وفِي تصريح لـ«الوطن» أكد شحود أنه يعمل للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية عبر التشديد على قيام المدارس وكادرها بدورهم الكامل في التعليم ومنع الطلاب من الغياب وترقين قيد كل طالب يتغيب أكثر من خمسة عشر يوماً عن مدرسته وهذا من شأنه منعه من التقدم للامتحان على اسم مدرسته إنما يمكنه التقديم مع الأحرار، وفِي هذه الحالة إذا كان صف تاسع فلن يستطيع التسجيل في التعليم العام في الثانوية مهما كانت علاماته.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس