ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:05/07/2022 | SYR: 00:54 | 05/07/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel






runnet20122




Baraka16

 ناقوس الخطر قد دُق .. من ينقذ البلد من رحيل دكاترتها .. ؟
23/05/2022      





دمشق - سيرياستيبس :
رغم كل الحديث , والذي لم يتوقف , ويحذر أصحابه من تعرض البلاد الى استنزاف مخيف ومرعب في كوادرها الطبية , بل وصل الامر الى التحذير من اختفاء بعض الاختصاصات الطبية الهامة والتي يمكن أن يؤدي غيابها الى حدوث شلل حقيقي في العمل الطبي ونقصد هنا أطباء التخدير .    وحتى الآن لم نر أي حراك حقيقي للإحاطة بالأمر , ولم نر أصحاب القرار يجلسون حول طاولة واحدة محاولين وضع خطة على المدى القصير والمتوسط والبعيد بشكل يضمن معالجة الامر على الأقل منع حدوث الكارثة التي بدأ التحذير منها فعلا وبجدية غير مسبوقة ؟
لكن للأسف حتى اليوم لم نخرج من إطار الطرح و التذكير بالمشكلة والدعوات اليائسة إلى العمل على مواجهتها قبل أن تقع الكارثة وتضطر سورية فعلاً الى استيراد الأطباء وعندما يكون الأطباء مستوردين أنتم تعرفون ماذا تعني والى أين ستصل تكاليف العلاج  
تخيلوا أننا نقرأ خبراً صباحياً يقول بأن قسم غسيل الكلية في مشفى أباظة بلا طبيب بينما المشفى كله يعاني من نقص في الكوادر والاختصاصات الطبية ..
هذا المشهد والواقع الذي بدأت تعاني منع العديد من المشافي في البلاد  وحيث تكاد المشكلة تتحول الى مشكلة عامة خطيرة ؟
 اليوم تتزايد التحذيرات من اختفاء اختصاصات كالتخدير والطب الشرعي وغيرها مع قلة في مجمل الاختصاصات ما يضع المواطن امام مشكلة حقيقة لجهة تمكنه من  الوصول الى الاطباء وتلقي العلاج بشكل سهل الامر الذي يستدعي الانتقال من محافظة الى اخرى وهذا يعني ارتفاع التكاليف وتعقد الأمور وتضاؤل فرص العلاج في الوقت الصحيح والمناسب ؟ ..
لماذا يترك الواقع الطبي مكشوفاً  بهذا الشكل الذي ينذر بالاسوأ , لماذا لم يتم الإعلان عن خطة عمل لمعالجة هذا الواقع بشكل بانورامي بمعنى ليس المطلوب فقط تحسين وضع الأطباء بقدر مانحن بحاجة لدراسة الوضع بمسؤولية عالية والعمل فورا للنهوض وتغيير استراتجية التعليم و خلق بيئة محغزة لجذب حريجي الطب الى الاختصاصات التي بدأت تندر فعلا , بالمقابل يجب تصعيب وتعقيد  اختصاصات بدأت تجذب الجميع اليها ونقصد التجميل  وما شابهها .
علما أنّه قد يكون من المهم النظر الى انتشار طب التجميل كقطاع يمكن من خلاله جذب المرضى والساعين للجمال من الدول الاخرى
ولكن القطاع الطبي العلاجي يحتاج أيضا الى القيام بخطوات حقيقية وجبارة وشجاعة  تضمن الحفاظ على ثروة البلد من الأطباء ومعهم الممرضين وحمايتهم من التسرب والهجرة
اليوم يجب ان ينهض كل من وزاء الصحة والتعليم العالي والنقابات وكافة الجهات المعنية من اجل العمل معا لحماية أطباء البلد ومنع رحيلهم
لان الطبيب اذا رحل لايعود  .. وان عاد فيعود لنا بخبر نيله جائزة أو نجاحه في اجراء عملية او توليه منصب دولي هنا او هناك بمعنى أنه لن يعود ابداً ..
 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب


Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس