ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 03:59 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 الجامعة الافتراضية ترفع الرسوم والأقساط بين 50 % و100 %
20 ألفاً رسم المفاضلة و25 ألفاً كشف العلامات ونصف مليون قسط أطروحة الدكتوراه
30/01/2023      




سيرياستيبس

فادي بيك الشريف

لحقت الجامعة الافتراضية السورية بركب وزارة التعليم العالي وقررت رفع أجور الخدمات المقدمة من خلالها للطلبة المستجدين والقدامى في مختلف البرامج لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا، علماً أن آخر تعديل على الأقساط كان خلال الشهر الخامس من العام الماضي وذلك بعد مرور 7 سنوات لم تعدل فيه الجامعة رسومها وأقساطها.

هذا وأحدثت الجامعة تعديلاً على رسومها ليصبح دفعها واجباً بشكل فصلي بدلاً من كل عام دراسي، من دون أن يشمل رفع التكاليف، الأقساط بالنسبة للطلبة المسجلين خلال السنوات القادمة (القدامى) لكن تم تطبيقه اعتباراً من العام الدراسي للمستجدين المسجلين ضمن مفاضلة الجامعة الصادرة مؤخراً إضافة إلى مفاضلاتها القادمة لهذا العام وأولها مطلع شهر نيسان القادم.

وبموجب القرار الصادر عن مجلس الأمناء، فيما يخص مرحلة الإجازة، تم رفع أجور المفاضلة لجميع البرامج إلى 20 ألف ليرة، وكلفة تغيير الرغبة في المفاضلة إلى 10 آلاف ليرة لجميع البرامج، وأجور توصيف المقررات 10 آلاف ليرة، وأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية 10 آلاف، وأجور التقويم السنوي 10 آلاف ليرة.

كما تم رفع أجور البرنامج الامتحاني إلى 10 آلاف، وأجور إنهاء المواد لـ10 آلاف، وكذلك السعر لكل من كلفة الاعتراض على علامة الوظيفة (الامتحان) وأجور ترتيب التخرج.

وحددت الجامعة أجور التسجيل بالنسبة للمعاهد التقانية ومرحلة الإجازة وبرامج الترقية بـ10 آلاف ليرة، وكذلك المبلغ بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، أما الدكتوراه فحدد القسط بـ40 ألف ليرة.

وبلغت الأجور الفصلية للماجستير- دبلوم التأهيل التربوي 20 ألف ليرة، وللدكتوراه 40 ألف ليرة. وحددت الجامعة أجور شهادة التخرج لجميع البرامج بـ30 ألف ليرة، ولبرامج الدكتوراه بـ40 ألف ليرة، وأجور مصدقة التخرج للبدل الضائع لجميع البرامج بـ25 ألف ليرة، وشهادة تخرج بدل الضائع بـ40 ألف ليرة، وأجور كشف العلامات 25 ألف ليرة، وبيان الوضع بـ20 ألف ليرة، وأجور التسلسل الدراسي بـ20 ألف ليرة.

كما تم رفع أجور إشعار التخرج ومدة الدراسة وإثبات الدوام إلى 20 ألف ليرة لكل منهما، علماً أنه تم تحديد كلفة وثيقة خدمة العلم بـ4 آلاف ليرة بعد أن كانت تقدم بشكل مجاني.

وفيما يخص الأقساط حددتها الجامعة بالنسبة للمعاهد التقانية والإجازة بـ25 ألف ليرة لكل مادة، ودبلوم التأهيل التربوي بـ35 ألف ليرة، وللماجستير إلى 40 ألف ليرة، وللدكتوراه إلى 50 ألف ليرة.

وحددت الجامعة كلفة رسالة الماجستير للدراسات العليا (برنامج ماجستير علوم الويب) بـ350 ألف ليرة، وتمديد الأطروحة للدراسات العليا بـ150 ألفاً، وقسط الأطروحة لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، وقسط المشروع للسنة الترميمية لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، أما مشروع التخرج لماجستير التأهيل والتخصص لجميع البرامج بـ150 ألف ليرة.

هذا ويتم حسم نسبة 20 بالمئة من الأقساط الدراسية لأعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم، ولا يشمل هذا الحسم الرسوم والتكاليف الامتحانية، ويتم حسم نسبة 50 بالمئة للعسكريين سواء كانوا عاملين أم في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية في الجيش والقوات المسلحة، كما حدد تكليف الاختبارات بالنسبة للطلاب في مراكز النفاذ بالخارج بالقطع الأجنبي.

و  أكد رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية محمد قاروط أن نسبة الزيادة تراوحت بين الـ50 بالمئة والـ 100 بالمئة، منوهاً بأنه من الضروري أن تنعكس الزيادة على نوعية الخدمات المقدمة للطلاب على صعيد بطاقة الطالب الجامعي ومراكز النفاذ، وفي حال لم ينعكس ذلك بالشكل المطلوب سنلجأ إلى مجلس التعليم العالي عبر المكتب التنفيذي للاتحاد.

وأضاف قاروط: لم تنعكس الزيادة السابقة على الأقساط والرسوم العام الماضي على نوعية الخدمات المقدمة، بحيث لم نلحظ وجود تحسن ملموس ونوعي يمكن الحديث عنه، بما ينعكس إيجاباً على الطلبة المتقدمين للجامعة وخاصة بما يشمل معالجة المشاكل التقنية الناتجة عن الضغط على الموقع، والتأخر في إصدار بعض الأوراق المطلوبة التي يكون النقص في الموظفين أحد أسبابها، إضافة إلى غير ذلك من الإجراءات الممكن اتخاذها.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس