ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/04/2024 | SYR: 11:14 | 24/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

  سورية بحاجة إلى أكثر من ألف طبيب تخدير كأقل تقدير
التأخير في إصدار التعرفة الطبية مكافأة للمشافي الخاصة
23/05/2023      


 

سيرياستيبس :

اعتبرت رئيسة رابطة التخدير وتدبير الألم في نقابة الأطباء زبيدة شموط أن التأخير في إصدار التعرفة يصب في مصلحة العديد من المشافي الخاصة بل هي مكافأة لها باعتبار أن هذه المشافي تستغل الفرصة لوضع أسعار عشوائية وغير منتظمة، متسائلة عن أسباب التأخير في إصدار التعرفة علماً أنها جاهزة منذ فترة ليست بالقصيرة.

و رأت شموط أنه كلما كان هناك سرعة في إصدار التعرفة كان هناك انتظام للعمل أكثر وكذلك محاسبة لكل من يأخذ أجراً زائداً على التعرفة الطبية، علماً أن قيمة التعرفة التي تم وضعها ولم تصدر بعد فقدت جزءاً من قيمتها باعتبار أن هناك تأخيراً في إصدارها رغم المطالبات العديدة التي تطالب في ذلك.

وأشارت شموط إلى أن فائدة إصدار التعرفة الجديد إنها تزيد من دخل المشافي الحكومية وبالتالي فإنها تحل هذه المشكلة بشكل كبير وهذا ما يؤدي إلى زيادة دخل الأطباء والممرضات والعاملين، معتبرة أن هذا ينعكس إيجاباً على جودة العمل في المجال الصحي.

وفيما يتعلق بموضوع أطباء التخدير جددت شموط تحذيرها من تناقص أعداد الأطباء المختصين في هذا الاختصاص، موضحة أن الكادر الطبي خسر حوالي 30 بالمئة من أطباء التخدير ما بين سفر وتقاعد ووفاة.

وأكدت أن نسبة الشباب من أطباء التخدير لا تتجاوز 30 بالمئة وبالتالي فإن 70 بالمئة من الأطباء هم في أعمار قريبة للتقاعد، لافتة إلى أن عدد المقيمين الجدد الذين سجلوا هذا العام في مشافي وزارة الصحة اختصاص تخدير 13 طبيباً، معتبرة أن هذا العدد قليل وبالتالي لابد من وجود حلول سريعة لتحفيز طلاب الطب في الدخول إلى اختصاص التخدير، مؤكدة أن سورية بحاجة حالياً إلى أكثر من ألف طبيب على أقل تقدير لسد النقص الحاصل في هذا المجال.

شموط أشارت إلى أن العديد من المختصين الجدد في اختصاص التخدير يسعون إلى السفر خارج البلاد لتحسين وضعهم المعيشي باعتبار أن طبيب التخدير يعاني من هذا الموضوع.

ولفتت شموط إلى المؤتمر الخاص بالرابطة التي عقد منذ فترة ومن أهم مطالبه تحسين دخل أطباء التخدير وغيرها من المواضيع التي تخص أطباء التخدير، مؤكدة أنه لا يوجد أي شيء جديد حول إيجاد حلول لمشاكل أطباء التخدير وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع تحسين دخلهم المعيشي الذي يشكل الهم الأول لأطباء التخدير.

ولفتت شموط إلى أن طبيب التخدير يحق له أن يفتح عيادة ولكن كطبيب عام، مشيرة إلى أن محاسبة الطبيب الذي يقوم بأي خطأ طبي من اختصاص النقابة وليس الرابطة على اعتبار أن دور الرابطة علمي وليس من اختصاصها محاسبة الأطباء الذين يرتكبون أخطاء طبية.

محمد منار حميجو


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس