ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/10/2021 | SYR: 20:33 | 28/10/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 تحذير من فقدان البطاطا من الأسواق السورية
13/10/2021      



 سيرياستيبس :
حذر رئيس لجنة الخضار والفواكه في سوق الهال أسامة قزيز من فقدان البطاطا من الأسواق السورية خلال فترة تتراوح بين 20 يوم لـ شهر ، و دعا قزيز  السورية للتجارة لحل هذه المشكلة من خلال استيراد البطاطا و طرحها في صالاتها كحل لهذه المشكلة .
وفي التفاصيل أوضح قزيز أن العروات المزروعة من المحصول في سورية تغطي الاحتياجات كلها عدا العروة التشرينية التي عادة ما يبدأ قلعها من شهر تشرين الثاني حتى نصف شهر كانون الأول ، لافتاً إلى أن هذه المشكلة ليست قديمة بل عمرها نحو 20 عام لكن في السابق كان يتم تعويض النقص من دول الجوار كالسعودية ومصر.
مشيراً إلى أن محصول العروة الصيفية هذا العام  تعرض لبرد في الليل و حرارة في النهار على غير المعتاد ما أدى إلى إصابتها بالإضافة إلى تخوف الفلاحين و التجار من تخرين المحصول بالبرادات نتيجة قلة الوقود الأمر الذي دعاهم إلى تخرين كميات قليلة وبأسعار تتراوح بين 500 لـ 700 ليرة سورية للكيلو خوفاً من عدم المقدرة على تشغيل البرادات وعدم إيفائها بالغرض .
وما يحصل الآن هو ان كميات قليلة الانتاج الصيفي  المخزن قليلة جداً قد تخرج حوالي 300 طن و مع بداية القلع التشريني من منطقة  عسال الورد قد يعطي  100 لـ 120 طن و عادة في هذه الأيام فكل المحافظات السورية تستهلك بطاطا من إنتاج منطقة عسال الورد فقط الأمر الذي ينذر بفقدان البطاطا من السوق خلال 20 لـ 30 يوماً.
كل هذه الأسباب مجتمعة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخضراوات الباقية جعل الطلب على البطاطا مضاعفاً حسب قزيز ، ما أدى لارتفاع سعرها في الأسواق .
مشيراً إلى أن سعر البطاطا حالياً متروك للعرض و الطلب كي لا يتم تسعيرها بشكل جائر بالنسبة للفلاح و بالتالي يضطر لتهريبها خارج البلاد كما يحصل الآن على الحدود مع العراق
هذا وقد سجلت أسعار البطاطا في الأسواق السورية اليوم ارتفاعاً غير مسبوق لتصل إلى سعر يتراوح بين 2000 لـ 2500 ليرة سورية لكل كيلو.
سيريانديز


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق