ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/09/2022 | SYR: 20:10 | 28/09/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 كيلو الفروج 9500 ليرة و توقف 50 بالمئة من المداجن عن العمل
10/08/2022      


سيرياستيبس :

حلّق سعر الفروج الحي في محافظة حمص بشكل كبير وسجل ارتفاعاً غير مسبوق فتجاوز سعر الكيلو الغرام الواحد منه 9500 ليرة سورية، حيث بات سعر الفروج بوزن 2.5 كغ يزيد على 25 ألف ليرة سورية بعد ذبحه وتنظيفه.

وأكد عدد من المواطنين ممن التقتهم «الوطن» أن لحم الفروج الأبيض لم يدخل منازلهم منذ فترة طويلة تزيد على 5 أشهر نظراً لارتفاع سعره بشكل يفوق قدرتهم الشرائية ولا يتناسب على الإطلاق مع دخلهم الشهري، لافتين إلى أن شراء الفروج حالياً يحتاج إلى ربع الراتب وهذا ما يجعله غائباً عن موائدهم حتى في المناسبات.

من جانبهم بين عدد من مربي الفروج بالمحافظة لـ«الوطن» أنهم أغلقوا مداجنهم وتوقفوا عن تربية فروج اللحم خلال الشهرين الماضيين نتيجة للخسارات الكبيرة المتلاحقة التي ألمت بهم لبيعهم الفروج بأقل من سعر التكلفة بكثير حينها، وأن الحل الوحيد لهم لوقف مسلسل الخسارات المتلاحقة التي يتكبدونها منذ سنوات عدة كان الإغلاق.

بدوره أكد رئيس غرفة زراعة حمص ورئيس لجنة الدواجن أحمد كاسر العلي لـ«الوطن» أنه منذ 4 أشهر وأصحاب دواجن تربية الفروج يخسرون نظراً لانخفاض سعر مبيع الفروج حينها إلى أقل من سعر التكلفة، ما أدى لإغلاق ما يزيد على 50 بالمئة من المداجن وعزوف أكثر من نصف المربين عن تربية الفروج بالمحافظة.

وأشار إلى أن موجة الحر التي شهدتها المحافظة خلال الآونة الأخيرة أدت لنفوق أعداد كبيرة من أفواج الفروج نظراً لنقص الكهرباء والمحروقات، وهذا ما تسبب بدوره بخسارات جديدة للمربين من جهة وانخفاض كميات الإنتاج بشكل كبير من جهة أخرى، لافتاً إلى ارتفاع سعر الأعلاف الجاهزة مؤخراً، بحيث وصل سعر الطن الواحد إلى 3 ملايين و350 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 3350 ليرة سورية للكيلو الواحد، وهذا ما أسفر عن ارتفاع تكلفة إنتاج كيلو الفروج من أرض المدجنة إلى ما يزيد على 8400 ليرة سورية، منوهاً إلى أن ذلك إضافة لموجة الحر دفع المربين إلى بيع الفروج بوزن 2 كغ بدلاً من بيعه بعمر 40 يوماً ووزن 2.5 كغ.

ولفت العلي إلى أن سعر كيلو الفروج الحي ارتفع حالياً بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 بالمئة مقارنة بسعره خلال الفترات الماضية، كما انخفضت كميات الإنتاج إلى نحو 40 بالمئة نتيجة لموجة الحر وعزوف المربين عن تربية أفواج جديدة من الفروج.

ورأى العلي أن أسعار الفروج ستستمر بالتحليق والارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة لخروج عدد كبير من المداجن عن التربية، مشدداً على ضرورة دعم مربي الدواجن بمقنن علفي كامل وليس جزءاً منه فقط، إضافة إلى توفير الطاقة والمحروقات حتى يتم تخفيض كلفة إنتاج الفروج وبالتالي انخفاض سعره في الأسواق.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق