ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/09/2022 | SYR: 02:42 | 29/09/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Orient 2022

 بقي ان تنخفض أسعار الفروج والبيض
الوزير اجتمع بكبار مربي الدواجن واكد اهمية دعم القطاع ؟؟
15/08/2022      


سيرياستيبس :

طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو نذير سالم بالعمل على ضبط سعر مادة الفروج المطروحة في الأسواق ( شاورما – بروستد - مقطع وغيرها ) وعدم ارتكاب المخالفات التي ستقابل بأشد العقوبات بحق كل من يحاول البيع بسعر زائد.

جاء ذلك سالم خلال ترؤس سالم اليوم الاحد اجتماعا نوعيا تخصصيا لكبار مربي الدواجن بهدف استمرار انسياب الفروج والبيض وبأسعار مناسبة مؤكدا أهمية دعم مربي الدواجن بكافة السبل وتقديم كافة اشكال الرعاية من خلال تأمين مستلزمات انتاج قطاع الدواجن وايجاد الحلول للمشاكل التي تعيق عملهم وتساهم في تشجيع تربية الدواجن والحفاظ عليهم و خاصة الصغار منهم وتقديم التسهيلات اللازمة لإنشاء مسالخ تمنع تحكم أصحاب المسالخ بالمربين .

وشدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سالم على وضع تسعيرة نظامية ودقيقة بناء على التكلفة الحقيقية لإنتاج الفروج ومستلزماته وتوفر المادة في الاسواق وعدم خسارة المربين .

واستمع سالم إلى مربي الدواجن حول الصعوبات والمعوقات التي تواجههم في عملهم من حيث التكاليف العالية للإنتاج و قلة الأعلاف المسلمة من قبل وزارة الزراعة وغلائها في الأسواق الموازية وشح المحروقات إضافة إلى انتشار التهاب الكبد وأمراض أخرى تصيب الدواجن وندرة اللقاحات .

وكانت الوزارة قد حددت بعد اجتماع مع كبار المربين وكبار أصحاب المسالخ وبالتنسيق معهم بتاريخ 27 تموز 2022 سقف مبيع سعر الفروج الحي للمستهلك في كافة المحافظات بـ 7200 ل.س للكيلو لوضع حد لهذا الارتفاع .

وأكدت الوزارة حينها أن أي مخالفة لذلك تستوجب العقوبات الرادعة وتنظيم الضبوط وفق المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 وقبل ذلك اجتمع سالم في بداية العام الحالي مع أصحاب مطاعم الفروج الذين اعترضوا على موضوع التكاليف والأسعار، مشيراً إلى أن الوزارة ستبحث لهم عن حلول بمطالبهم المحقة، مع التأكيد على الالتزام بمطالب "وزارة المالية".

وقال سالم إن مطعم الفروج مخصصاته الشهرية 60 أسطوانة غاز في حين لا يحصل على 40 منها بالسعر المدعوم، ما يضطره إلى شراء البقية من السوق السوداء بسعر يتراوح بين 150 و200 ألف للأسطوانة الواحدة وهذه التكاليف الزائدة التي يدفعونها لا تظهر لدى "وزارة المالية" ولا يقومون بخصم هذه التكاليف من الضريبة المفروضة على المطعم إذ إن الوزارة لا تقوم بإلغاء تكاليف معينة إلا في حال إظهار فواتير بهذه التكاليف المدفوعة.

ورأى سالم أن سعر الفروج المشوي والشاورما الصادر بنشرات الوزارة حالياً يعتبر أقل من كلفتهما، ما يستلزم رفع أسعارهما، إلا إذا جاء الحل بتأمين الغاز والمازوت، موضحاً أن هناك عدة وزارات تعمل حالياً لحل هذه المسألة وحينذاك سيكون لا داعي لرفع أسعارهما.

وكان العديد من أصحاب محال لبيع الفروج والشاورما أكدوا إغلاق محالهم، بسبب ارتفاع التكاليف وجباية وزارة المالية ما يتبقى لهم من أرباح، عبر فرض ضرائب ورسوم تصل إلى 3.5 في المئة من إجمالي الإيرادات، ما يجعل إغلاقهم للمحال أربح لهم من الاستمرار بالعمل والخسارة.

غير أنه رغم تواصل الاجتماعات و اللقاءات "النوعية" مع المعنيين من أصحاب الفعاليات بقيت الاسعار مرتفعة و تشهد الاسواق تباعا ازديادا ملحوظا في اسعار مادة الفروج المطروحة في الأسواق ( شاورما – بروستد - مقطع وغيرها ) وسط استمرار المبررات غير المقنعة ازاء الظرفين الذاتي و الموضوعي من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك و على رأسها الوزير الدكتور عمرو نذير سالم ليفرض السؤال التالي نفسه : هل سيلمس المواطن انسياب الفروج والبيض بأسعار مناسبة هذه المرة خاصة ذوي الدخل المحدود و من هم تحت خط الفقر ؟


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق