ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/01/2022 | SYR: 20:03 | 27/01/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




 خط حديدي يربط إيران مع البحر الأبيض المتوسط .. عبر العراق وسورية
13/01/2022      



سيرياستيبس :

التقى أمس وزير النقل زهير خزّيم مع وزير الطرق وبناء المدن الإيرانـي رستم قاسـمي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المتجذرة بين البلدين، والتعاون المشترك بين الوزارتين، في إطار إنجاز المشاريع الإستراتيجية، التي تعمل عليه وزارة النقل السورية.

و  أكد الوزير خزيم أن تم بحث كل المشاريع التي يمكن طرحها في مجال النقل بما فيها السكك الحديدية والطرق الدولية والسريعة، وأعمال الترانزيت، والتأكيد ضرورة التواصل مع الجانب العراقي لتذليل كل العقبات التي تعترض عمليات النقل البري.

وتم خلال اللقاء التركيز على الربط السككي مع إيران لأنه من أهم المشاريع، ونسعى إلى تحقيق ذلك من خلال مجموعة من الخطوات التي بدأت منذ سنوات ونعمل الآن على متابعة تفعيلها بوضع اللمسات التي ستقوم بها اللجان الفنية من البلدين، والتي نصل في نهايتها إلى إنجاز مشروع الربط السككي بين سورية وإيران.

وزير الطرق وبناء المدن الإيرانـي أكد  أن هذه الزيارة إلى سورية تأتي للعمل على تفعيل التعاون بين البلدين وخصوصاً بعد أن تم الاتفاق بين إيران والعراق على الربط السككي، فإن الخطوة القادمة يجب أن تكون للربط السككي بين العراق وسورية، حتى نرى الخط الحديدي يربط إيران مع البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف قاسمي إن موضوع النقل هو من أهم المواضيع المتعلقة بالتبادل التجاري البري والجوي والبحري منه، وقال: تحدثنا مع وزير النقل السوري لتعزيز سبل التعاون بين وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية ووزارة النقل السورية في مجال الطرق البرية، واتفقنا على تثبيت خط النقل البحري بشكل مباشر بين البلدين وتنمية الشحن الجوي لنقل الزوار الإيرانيين إلى سورية.

وأشار قاسمي إلى أن أحد أهم أهداف الزيارة هو تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، من خلال لجنة مشتركة لمتابعة الاتفاقيات التي تم توقيعها وتفعيلها على أرض الواقع.

وأكد خزيم في تصريح له أن هناك الكثير من المشاريع التي يمكن العمل عليها بين البلدين، ومنها إعادة تأهيل شبكة السكك الحديدية، وتطوير منظومة النقل البحري والبري، وكذلك التعاون في مجال النقل الجوي.

من جهته أكد الوزير قاسمي استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للعمل مع وزارة النقل في سبيل تطوير منظومة النقل البري والبحري والجوي، ونقل الخبرات الفنية التي تمتلكها الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى سورية.

واتفق الوزيران على العمل على تأطير جملة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتطلع لتطوير الأعمال المتفق عليها ضمن عمل اللجنة السورية -الإيرانية. المشتركة وبالأخص الربط السككي الثلاثي لنقل الركاب والبضائع بين سورية العراق إيـــران – وبالعكس) تبدأ من شلمجة باتجاه البصرة ومنها إلى سورية، ودراسة التعاون في مجال الطرق من بناء وتشييد طرق جديدة، وترميم الأوتوسترادات والجسور التي تعرضت للتخريب وفق مواصفات فنية عالية وتبادل الخبرات والتدريب في هذا المجال بين فنيي البلدين، إضافة لبحث المواضيع المشتركة في قطاعي النقل البحري والجوي.

وأكد الوزيران رؤيتهما المشتركة لتفعيل أوجه التعاون التي تخدم مصلحة الشعبين، واستمرار عمل الفرق الفنية والتنسيق المستمر لمقاومة الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب ورسم برامج تعاون إستراتيجي يحقق تطلعات الشعبين.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب




Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس