ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:30/05/2024 | SYR: 19:23 | 30/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 رئيس الحكومة لا يعلم ماهية تلك الدراسات التي اجريت
عمرو سالم : الحكومة حسبت بالأرقام مقدار رفع سعر المشتقات وكتلة رفع الرواتب لكنها لم تدرس التداعيات السلبية على جميع المواطنين
18/09/2023      



سيرياستيبس : 

انتقد وزير حماية التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق عمرو سالم ما ذكره رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يوم امس أمام مجلس الشعب حول ان "الخطوات التي اتخذتها الحكومة فيما يخص تخفيض عجز الموازنة بتخفيض قيمة الدعم على المشتقات النفطية قد خضعت لدراسات معمّقة وطويلة".

سالم اعتبر في منشور له على فيس بوك أن رئيس الحكومة لا يعلم ماهية  تلك الدراسات التي اجريت.

وتابع: من المؤكد أنه قد تم حساب مقدار رفع سعر المشتقات النفطية والكتلة التي يخفضها من عجز الموازنة قد درست،وكذلك تم حساب الكتلة السنوية المترتبة على رفع الرواتب والأجور، لكن ما يجب معرفته وتلافيه وإصلاحه هو أن تلك الأرقام قد حسبت،لكنها لم تدرس على الإطلاق.

الوزير السابق اوضح أن أول أمر يجب أن يدرس هو أثر ذلك الرفع على السلع والمنتجات المحليّة والمستوردة والخدمات الخاصة والحكوميّة، وبالتالي عندما ترفع الأسعار للمشتقات النفطية يجب أن تدرس نسبة دخول المشتقات النفطية في كلّ خدمة وسلعةٍ ومنتج وسلسلة الارتفاعات الناتجة عن هذا الرفع، وهذه الدراسة هي من مهام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

واضاف سالم : هذا كله لم يتم في القرارات الأخيرة ولذلك، صحيح أن كتلة رفع الرواتب والأجور مضافاً إليها زيادة الدعم الزراعي تساوي الوفر الحاصل من رفع أسعار المشتقات النفطية، لكن سلسلة ارتفاعات الأسعار كانت مثل الدومينو وطالت جميع نواحي الحياة وكانت أكبر بكثير جداً من الوفر الحاصل ومن أيّة زيادة في كتلة الرواتب والأجور.

سالم افصح في منشوره ان قبل كل رفع سابق لهذا الرفع الأخير كانت وزارة التجارة الداخلية تقوم بدراسة أثره على الاسعار وتقدّم مذكرتها الرسمية إلى اللجنة الاقتصادية وتختمها باقتراح يتعلق بالرفع أو عدمه ولكن القرار فهو لتوصية اللجنة الاقتصادية وقرار مجلس الوزراء، وعندما يصدر القرار تتبناه وزارة التجارة الداخلية سواءٌ أكانت معه أم ضده لأنه من الواجب قانوناً الالتزام بقرارات مجلس الوزراء مجتمعاً.بحسب قوله

وفيما يخص توزيع الدعم على مستحقّيه علق سالم : "إن الدعم لا يتقتصر على الأرز والسكر والمشتقات النفطية،بل يطال الكهرباء والماء والصحة والتعليم ما بعد الأساسي وهذا يبلغ عشرات تريليونات الليرة السّوريّة، وهذا الدعم بشكله القديم لا تستطيع الدولة أن تستمر بتحمله كما هو بالاضافة لفتحه باباً  واسعاً أمام الفساد والهدر في كلّ مراحله.

سالم نوه أن ايّة سلعةٍ أو خدمةٍ تباع بسعرين، فإنها ستؤدّي حتماُ إلى السرقة والفساد والسوق السوداءوالأرقام العالميّة تبين أن دعم السلعة والخدمة يتسبب بضياع ما لا يقلّ عن ٥٦% من كتلة الدعم.

الوزير السابق أكد انه سبق واقترح إلغاء دعم السلعة والخدمة تماما واستبدالها بقيمة نقديّة تدفع إلكترونيّاُ لتساعد من يحتاج إلى الدعم على تأمين متطلبات حياته من سكن وطبابة وغذاء وتعليم وتدفئة وملابس وتنقّل وزراعة ولكنها "لم تكن مقنعةً للجنة الاقتصاديّة ولم يتم عرضها على مجلس الوزراء". بحسب سالم

وتابع الوزير : هذه الاحتياجات ومبالغها لا تحسب تقديراً أو عشوائيّاً ولا تفرض من قبل أيّة وزارة، بل تتم وفق المعايير التي تم اعتمادها في العالم فالمعايير تنصّ على أن يقوم من يريد الدعم بالدخول إلى موقع إلكتروني ويجيب عن مجموعة من الاسئلة تتعلق بدخله المباشر وغير المباشر وطبيعة عمله.
ويرفقها بالوثائق التي تبين صحة كلامه وبعدها تقوم الوزارات المعنيّة بالتحقق. ويمنح الدعم على أساسها.

وأضاف : وقامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإرفاق جميع مراحل وتفاصيل هذه العمليّة بالإضافة إلى تريب المخاتير في المناطق والقرى لمساعدة المواطنين على الإجابة عن الأسئلة.

سالم شدد في منشوره أنه عندها فقط ستكون مبالغ الدعم المقدّمة للأفراد والأسر مناسبةً لحاجاتهم وسيتحقّق وفرٌ كبير من عشرات التريليونات المخصصة للدعم والتي تموّل بالعجز.


التعليقات:
الاسم  :   مازن المغربي  -   التاريخ  :   19/09/2023
أتمنى منع هذا المدعي الفاشل من التدخل بشؤون البلد ...أثبت فشله في كل منصب احتله دون جدارة

الاسم  :   متابع  -   التاريخ  :   19/09/2023
معاليك ليش ما شفنا هالدراسات و الإحصائيات و النظريات وقت كنتوا تشغلوا منصبكم السابق... كنا بس نشوف طلتك البهية و ابتسامتك الجميلة مع العلم بأنه كل قرارات زيادة الأسعار اللي اتخذت بزمن معاليكم كانت بنفس النتيجة الارتدادية على المواطن اللي كان هو همك...

الاسم  :   sam  -   التاريخ  :   18/09/2023
صار يغرد مثل العصفور بس ترك الحكومة

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس