ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/07/2024 | SYR: 02:00 | 22/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 دعوة المظلوم ودمعة المحروم
17/11/2023      



سيرياستيبس
كتب الاعلامي معد عيسى :

قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
” دعوة المظلوم كالسهم.. تسافر في سماء الأيام لتستقر بإذن ربها في أغلى ما يملك الظالم”.

شكّل المرسوم التشريعي رقم ٣٦ لعام ٢٠٢٣ الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد أمس ويقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 16/ 11/ 2023 ، شكّل تخفيفاً كبيراً عن مرتكبي الجرائم ورفعاً للظلم عن المظلومين وأملاً للكثيرين في صدور مرسوم يقضي بتثبيت المتعاقدين مع الجهات العامة.
مرسوم العفو عن مرتكبي الجرائم يأتي استكمالاً لسياسة إفراغ السجون المعروفة بمصطلح  “تبييض السجون” والتي تهدف إلى رفع الظلم عن المظلومين أولاً والهدف إنساني، حل مشاكل عدد كبير من الأشخاص المرتكبين لجرائم خفيفة ثانياً والهدف اجتماعي، استيفاء رسوم عن عدد من المخالفات ثالثاً والهدف اقتصادي، وحافظ المرسوم على الحقوق الشخصية للمدعين رابعاً والهدف قانوني.
المرسوم بأبعاده كان منتظراً من شريحة واسعة بينها المظلومون والمرتكبون بغير قصد أو عن عدم دراية بالقانون وحتى كذلك المرتكبون لجرائم بسبق الإصرار أملاً في الحصول على تخفيف في العقوبات ما لم يكن فيها ادعاء شخصي وقد تحقق ذلك للجميع  ولا سيما للمظلومين.
المرسوم أحيا آمال شريحة أوسع وأكبر، شريحة فيها مَن ذرف دمعاً سخياً وما زال، ومنهم مَن ترك مكرهاً، ومنهم ما زال ينتظر، وأقصد  شريحة المعينين في الجهات العامة بعقود سنوية وأغلبهم من ذوي الشهداء والرقم كبير وقد يزيد على ١٥٠ ألف متعاقد أي الأمر يعني أكثر من ١٥٠ ألف عائلة.
المثل يقول: عندما تُعطي غيرك بدايةٌ جميلة، حاول أن تُعطيهِ نهايةٌ أجمل، فلا تؤلم شخصاً بدأت معه بشكلٍ جميل، لأن العبرة دائماً في النهاية.
الدولة قدّرت تضحية الشهداء وعيّنت عدداً كبيراً من ذويهم ولا سيما في السنوات الأولى للأزمة قبيل أن يتم حصر التعيين بالزوجة أو الابن أو الأب والأم إذا كان العمر يسمح، وكما هو معروف القانون لا يسمح بنقل المتعاقدين من جهة إلى أخرى أو من محافظة إلى أخرى ومن هنا ينبع أمل المتعاقدين بالتثبيت، فمنهم مَن عاد إلى محافظته بسبب الظروف الصعبة، ومنهم مَن تزوجت خارج المحافظة المعينة فيها وتنتظر الالتحاق بالزوج، ومنهم مَن فقد بيته وأصبح يحتاج اليوم بعد ارتفاع أجور البيوت لضعف راتبه كي يستأجر منزلاً، ومنهم مَن ينتظر في ظل الظروف المعيشية الصعبة العودة لقريته وأرضه ليعمل بها لتساعده في تأمين احتياجاته وتحسين دخله، وهناك أشخاص مُعيّنون قبل الأزمة ومضى على تعيينهم أكثر من عشرين عاماً وعددهم كبير وهم اليوم على أبواب التقاعد ولكن أحلامهم بالتثبيت التي حملوها معهم منذ عشرين عاماً برَقت مع صدور مرسوم العفو أملاً بصدور مرسوم تثبيت لهم.
المظلومون والمقهورون والمحرومون ليسوا في السجون فقط، فهناك الكثير من الأمهات التي تترك أطفالها لعدة أيام لتداوم في وظيفتها خارج المحافظة التي تسكن فيها، ولكم أن تتخيلوا قهرها ودموعها وقلقها حرقة على أطفالها.
إن لم يكن التثبيت مطروحاً فليتم تعديل القانون بما يسمح بالنقل للمتعاقدين من محافظة لأخرى ومن جهة لأخرى.


التعليقات:
الاسم  :   معا لتحرير الاقتصاد و رفع القيود عن الدولرة  -   التاريخ  :   17/11/2023
19 foot 23 from wall كيف نجعل الدولار متاح و نزيل الضغوط و القوانين التي لا داعي لها. ان المضايقات على اقتناء الدولار و التعامل به ستزيد الاشكالات و تمنع الاستثمارات التي نحن بحاجة اليها لاعادة الاعمار. القرارات الترقيعية و الوعود التي تطلق بعدم ملاحقة الصناعيين و المستثمرين ممكن سيدخلون الدولار لا تكفي. يجب معالجة المشكلة من اساسها. يجب السماح بدولرة جزئية للاقتصاد و السماح بالدفع و التعامل بالدولار. كثير من دول امريكا الجنوبية سمحت بالدولرة لان كثير من مواطنيها مغتربين و يحولون دولار لاهلهم. بل ان دول مثل السلفادور سمخت بالدفع بالبيت كوين. قرأت ان الاخوة بالجمهورية الاسلامية من اكبر المنتحين لعملة البيت كوين. اسمحلوا بصرف نصف الحوالات بالدولار و النصف الباقي سوري. الغوا اي قانون يمنع الدفع بالدولار. كثير من السوريين يتلقون مبالغ زهيدة ۷۰ دولار شهريا. نادر من يرسل حوالات كبيرة. من لا يريد التحويل للسوري سيبدأ بالدفع بالدولار و لو جزئيا. مثل لبنان ستصبح سوريا فيها دولار كثير بيد الشعب. اسمحوا للجامعات بحرية قبول الدفع بالدولار و لو جزئيا. هناك ربع مليون طالب جامعة, من يريد دفع نصف اقساطه بالدولار هو حر. من يريد دفع جزء من فواتير الماء و الكهرباء و التلفون و الانترنت بالدولار و الباقي سوري هو حر. افتحوا هذه الفرصة و اسمحوا لكل مواطن ان يدفع لكم بالدولار فواتيره و الضرائب لمن يريد. اسرعوا و افتحوا الاقتصاد . اعوام كثيرة من الضغط لم تفد بشيء. لا تسبحوا عكس التيار. ضعوا لجنة من اقتصاديين و خبراء لوضع صيغة و قوانين جديدة خلال شهر من الان

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس