ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/02/2024 | SYR: 10:26 | 27/02/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



IBTF_12-18



Sham Hotel






runnet20122




 كأن السوق مقسمة بين تجار و شبكات فساد بلا ضمير
أوقفوا خسائر الخزينة من القطع الأجنبي المخصص لتوريد النفايات ..
11/02/2024      




سيرياستيبس 
كتب الاعلامي معد عيسى :
عبارة “مخصص للجمهورية العربية السورية” التي نقرأها على كثير من المنتجات والسلع المستوردة أصبحت من أكثر العبارات استفزازاً للشارع السوري اليوم، وهي تشبه إلى حد بعيد عبارة” أخيراً في سورية” التي كنا نسمعها في الإعلانات التلفزيونية وكأن الوصول إلى الأسواق السورية كالوصول إلى المريخ، وفي النهاية تكتشف أن الأمر يتعلق بوصول مُزيل للشعر.
أبعد من الاستفزاز، عبارة مخصص للأسواق السورية أصبحت تأكيد قناعة لدى المستهلك أن مواصفات التجهيزات والأجهزة الموجودة في الأسواق السورية غير موجودة إلا في سورية، وأنه لا يوجد سوق في العالم يقبلها إلا السوق السورية.
رداءة التجهيزات والسلع المستوردة لا علاقة لبلد التصنيع برداءتها، الأمر يرتبط بتاجر بدون ضمير، يستورد مواصفة لا يقبلها بلد آخر، ويبيعها بسعر التجهيزات عالية الجودة، ويرتبط أيضاً بأشخاص قائمين على مخابر تُعطي شهادات مطابقة للمواصفة خلافاً للواقع، أو بتواطؤ مشترك بين تاجر يخصص عينة مطابقة للمخابر فقط وموظف يأخذ العينة ذاتها ويرسلها للمخابر فتأتي العينة مطابقة للمواصفة، ويكتمل الأمر مع الأجهزة  الرقابية الغائبة عن الأسواق.
الكفالات هي المعيار لجودة الأجهزة ولذلك تجد أن أغلب الكفالات لمدة شهر فيما كانت سابقاً لمدة عام وكثير منها لثلاث سنوات وهذا وحده كافٍ للدلالة على نوعية البضاعة في سورية، والأنكى من ذلك أنها أغلى الأسواق من بين كل دول الجوار والحجج جاهزة بكثرة.
حاويات القمامة تمتلئ كل يوم بنفايات هذه الأجهزة، وأصبح لهذه النفايات معامل تدوير لا تجهد كثيراً في تأمين مادتها الأولية وهذا يُكبد المواطن وخزينة الدولة خسائر كبيرة ويضر بالبيئة التي تتحجج بها بعض الجهات لابتزاز تراخيص الاستثمارات.
ما تتكبده الخزينة من تخصيص قطع أجنبي لتوريد نفايات كبير جداً، وبدل أن يخصص كل ثلاث سنوات مرة فإنه يخصص عدة مرات في السنة وهذا له تجاره وسوقه الخاص، وكأن السوق مقسمة بين تجار و شبكات فساد بلا ضمير، والمواطن والدولة ضحية الجميع.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس