ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/07/2024 | SYR: 10:15 | 21/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 انفراج و تحسن في العلاقات مع الخليج .. هل هو الامل ..؟ .. أين يكمن ..؟؟
سوريا تحتاج الخليجي ليس كضيف عابر بل مستثمر و رجل أعمال مقيم
02/06/2024      



كتب اسعد عبود خاص لسيرياستيبس :
 
السعودية عينت سفيرا لها في دمشق . قد يسبق في وصوله ظهور هذه المقالة - يا أهلا و مرحبا - للخبر وقع و صدى يفوق كثيرا مسألة وصول سفير لدولة إلى الدولة المضيفة . ولاسيما أنه سفير عربي في دولة عربية .. يأتي بعد انتظار اتسم بالأمل .. و يضاف إلى ذلك كله الخصوصية الشديدة للواقع و المرحلة .. الواقع السوري و المرحلة التي نمر بها سورية خصوصا في الجانب الاقتصادي . و بالتأكيد السياسي أيضا .. حتى ليبدو لعودة السفير السعردي إلى دمشق ما يدل على التطور الممكن و المأمول في كامل أرجاء المنطقة .
ليس في المسألة أي سحر .. إنما معطيات الواقع و التطورات المحيطة به تجعل للحدث العادي و الطبيعي .. في الظروف العادية و الطبيعية معطيات تترافق بكثير كن الاحتمالات ..و الأمل .. ما يتجاوز ما هو طبيعي و عادي و منتظر ..
لكن .. بالنسبة للسوريين .. يجب أن نحذر من الاكتفاء بزرع الامال .. كي لا تعود فتعتصرنا الخيبات .. !!
العربية السعودية .. تقدمت و عينت السفير .. موقف شجاع تشكر عليه .. وبالتأكيد يمكن أن يكون له منعكس الخير للجانبين السوري و السعودي و بغض النظر عن كونهما جانبين شقيقين .. العين هنا على مصالح لكلا الطرفين .. و ليس على العلاقات الشقيقة .. العلاقات الشقيقة يمكن أن تسهل .. لكن المصالح المتبادلة هي التي تحفظ و تؤمن الديمومة النسبية .. سورية اليوم .. ارض تتيح عظيم الفرص لمستثمر يريد أن يعمر .. و في العمار على وسع مداره ، دائما هناك فرص الربح و التجارة .. و لعلي لا أبالغ إن قلت أن سورية ربما تنتظر ذلك و تأمل به من السعودية و دول الخليج عموما أكثر من غيره في العالم ..

هذه الوقفة و النظرة السورية بانتظار القادم من السعودية و القادمين من الخليج ، لن يشوبه شيء أكثر من النظر إليه كمال يعطى بلا حساب ... !! هذا لا السعودية و الخليج سيقدم أي منهما عليه .. و لا هو بمنقذ لسورية .. فائدته مؤقتة .. سورية تتيح فرصة تجربة للسعوديين و الخليجيين .. ربما استثنائية .. هنا الأرض تزخر بما يرضي .. و الناس قادرة و محتاجة .. فإن أحسنا لف القشاط عل البكرات ستدور عجلات ينتظر الملايين من داخل سورية و ممن تركها فرصا كثيرة قد تتاح .
لكن هل يمكن أن نتخيل ذلك آت لنا و لغيرنا بالصدفة أم بالرؤية الصحيحة الثاقبة ..
ما العمل ... ؟
اقول : بصدق أن الكرة في الملعب السوري .. من بوابات العبور و الحدود حتى الشوارع و الساحات و العمارات .. الكرة مرهونة بالصدق في القول و التصرف .. ولنا من ماضي حركة الأستثمار الخليجي عندنا ، ما لا يرضي .. و الفرصة غير متاحة لاعادة الكرة مرة أخرى .. تجربة الخليجيين في التنمية و الاستثمار الاقتصادي تشهد لهم بأن لديهم ما يقولون و يفعلون .. و محاولة الحذلقة عليهم ، لاظهار مهارة السوري .. أو بالاحرى مهارة الفساد السوري .. ستعود بنتائج وخيمة .. أو لن تعود و لن يكون هناك أي نتائج .. 
عندما يتم فتح أبواب الخليج على ابواب سورية نحتاج أن نطلق ماكنة الصدق و المهارة في العمل و النيات الطيبة .. قبل كل شيء .. سوريا تحتاج الخليجي ليس كضيف عابر بل مستثمر و رجل أعمال مقيم .. وله من أجل ذلك كل ما يحتاجه المستثمر و يتوفر لدينا .. وله النص القانوني دون لعب .. هذه المقدمة الاولى .. و أولية الاولويات... القانون و القضاء .. أكثر بكثير مما يمكن أن تحيط فيه الصكوك و النصوص و المذكرات من إعفاءات و استثناءات ..
فلنعمل بإطار في الثقة و السهولة و السرعة .. و .. الثقة ...
As.abboud@gmail.com


التعليقات:
الاسم  :   1818  -   التاريخ  :   03/06/2024
من باب اولى الاهتمام بعودة الرساميل السورية الوطنية التي غادرت البلد و استفادت منهم ومن خبراتهم البلاد المستضيفة بدل من استجداء الغريب. فهؤلاء همهم الوحد و الاساسي تعبئة جيوبهم و زيادة استثماراتهم و جني العوائد واذا لم تكن هناك عوائد وفوائد لن يعودوا بالمقابل هناك معامل سورية انتقلت الى بلدان اخرى ومازال اصحابها ملتزمون بدفع رواتب من بقى من الموظفين السوريين في سوريا لانهم واثقون من عودتهم الى وطنهم الام حين تتحسن الظروف

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس