ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/09/2022 | SYR: 03:47 | 30/09/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel






runnet20122




Takamol_img_7-18

 بالورقة والقلم … 15 مليون ليرة تكلفة منظومة طاقة شمسية ليعيش السوري كسكان المناطق الحيوية ؟
28/06/2022      


 

سيرياستيبس :

لتعيش كإخوتك السوريين في المناطق «الحيوية» وليس كإخوتك في البشرية في سويسرا، أي لتشعل الضوء، وسخان الحمام، والتكييف إن وجد، وتضمن أنك لن ترمي الطعام في المهملات لأن الثلاجة تحولت إلى خزانة، ولتغسل ملابسك.. أي لتمتلك الحد الأدنى من مقومات الحياة، فنحن هنا لا نتحدث عن منتجعات، ولا قصور، ولا سيارات، ولا مطاعم، بل عن اختراع اسمه الكهرباء، اخترعه بعد تطوير تجارب سابقة، مخترع اسمه توماس أديسون عام 1879.

ولتحصل على هذا الاختراع القديم جداً، يلزم المواطن السوري ما يقارب الـ15 مليون ليرة، إن لم يكن أكثر، عبر تركيب منظومة طاقة شمسية كاملة.

الكلام السابق ليس اعتباطياً، فقد التقت «الوطن» خبير تركيب طاقة شمسية، وسألته عن المبلغ والتفاصيل لتشغيل منزل كامل، فقال إن وسطي التكلفة لتشغيل إنارة وشاشة ومكيف واحد باستطاعة بسيطة، وثلاجة وغسالة، لا يقل عن 15 مليون ليرة، لأنه يحتاج إلى ستة ألواح، ومدخرتين (بطاريتين) و(إنفرتر 3000 شمعة) مع أجور التركيب.

وأضاف الخبير: إن التكلفة الأكبر عادة تكون في التفاصيل الباقية، أي الإكسسوارات التي تغيب عن ذهن الراغبين بتركيب منظومة الطاقة الشمسية، الذين يحسبون المبلغ المطلوب للألواح و(الإنفرتر) والمدخرات فقط، ثم يفاجَؤون بأن المبلغ أكبر بكثير.

وعن هذه التفاصيل قال: سعر متر الكبل النازل من الألواح إلى المنزل 10 آلاف ليرة، وكلما بعدت المسافة بين الألواح والمنزل زادت التكلفة، قاطع (الديسيليوم) الواجب تركيبه حتماً ثمنه 65 ألف ليرة، وسعر ما يعرف بالـ (أتاشات) 5000 ليرة. أما حديد القاعدة فهو أمر آخر، فكيلو الحديد المشغول والمفصل 11500 ليرة، وستة ألواح تحتاج إلى ما لا يقل عن مليوني ليرة حديد، وكذلك شكل أو نوع القواعد يختلف، إذ من الممكن أن يكون عبارة عن سكك تنزل فيها الألواح وتستقر، أو زوايا ثابتة عبر «براغي» سفلية، ولكلٍ سعره..

هذا عدا الألواح، وأنواعها واختلاف أسعارها في الأسواق، وكذلك (الإنفرتر) الذي يبدأ من 1.2 مليون ليرة، وينتهي بخمسة ملايين. أما المدخرات فسعر الواحدة لمثل هذه المنظومة 1.5 مليون ليرة، وهي تحتاج إلى مدخرتين، والأسعار ترتفع بشكل شهري وأحياناً بشكل أسبوعي، والأسباب متعددة، منها قلة الاستيراد، وكثرة الطلب.

ما سبق هو تكاليف ثابتة لمستلزمات التركيب، لكن تتبعها أحياناً، بل غالباً، إجراءات إضافية داخل المنازل، مثل تبديل كل مصابيح الإنارة بنوعية (لمبات الطاقة) – التي صارت أسعارها مرتفعة جداً – لتوفير ما أمكن على المدخرة و(الإنفرتر)، وأحياناً تتجاوز مجرد تبديل المصابيح بكثير، فبعض الثلاجات تحتاج إلى إقلاع عال، وهذا الأمر يتعب المدخرة ويقلل من عمرها الافتراضي، لذا يستعاض عن المحرك بمحرك جديد صار متوفراً اسمه (ضاغط إنفرتر)، تكلفته مع التركيب 600 ألف ليرة.

وعن موضوع اللصاقة الجديدة وما تقدمه من ضمان، قال الخبير إنها لا تقدم ولا تؤخر، لأن الجميع يعرف أنواع الألواح و(الإنفرترات) الجيدة الموجودة في الأسواق، ووجود اللصاقة عليها أو عدمه لن يؤثر شيئاً في موثوقيتها لدى الناس.

فراس القاضي


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1




Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


mircpharma



معرض حلب


ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس