ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 17:23 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 عندما تصبح الإجراءات المؤقتة نهجا دائما رغم كل التغيرات اللاحقة
16/07/2022      


خارج_الزمن
كتب الاعلامي معد عيسى
تراجعت الولايات المتحدة عن عقوباتها ضد روسيا بما يخص عدد من المنتجات الزراعية والحيوانية والسماد حرصا منها على تأمين احتياجات أسواقها لعدد من المنتجات الروسية ولاسيما السماد الذي يعتبر عصب القطاع الزراعي.. بالمقابل تراجع إنتاجنا الزراعي خلال الموسم الحالي بسبب نقص السماد وارتفاع أسعاره، لأن السماد لا يساهم برفع إنتاجية ومردود المحاصيل فقط وإنما يساهم في سرعة نموها وإنضاجها وبالتالي اختصار الزمن بما يجنب الحاجة إلى سقايات إضافية أو يجنب احتباس الأمطار وتأخرها.
أمام ما سبق يمكن أن نسأل لماذا لم تتحرك الجهات المعنية لتأمين حاجة القطاع الزراعي من السماد الروسي لاسيما وأن العالم يتسابق للحصول على السماد تحسبا لأزمة نقص غذاء عالمية؟
مع بداية كل موسم تُطلق الجهات المعنية دعواتها لزراعة كل شبر من الأرض الزراعية ليترك المزارع بعدها يواجه مصيره منفردا لتأتيه الجهات المعنية نفسها في نهاية الموسم لملاحقة المزارع لتسليم إنتاجه بشروطها وأسعارها.
اتخذت الجهات المعنية عدة إجراءات لمواجهة الأزمات الطارئة، ولكن للأسف كثير من الإجراءات تم اتخاذها بعد أن تجاوز الناس الأزمة وأصبحت الأمور في مكان آخر، فغدت هذه الإجراءات هي بحد ذاتها مشكلة حقيقية وعائقا، وأغرب من ذلك أن هذه الإجراءات المؤقتة أصبحت نهجا دائما رغم كل التغيرات اللاحقة.
نحن اليوم نحاصر أنفسنا بإجراءات وقرارات ظاهرها الحفاظ على الإنتاج المحلي الذي لا نملكه فأصبحت بعض منتجاتنا على ندرتها  وتدني مواصفاتها أغلى من أشهر الماركات العالمية ، ونشطت السوق السوداء والمتاجرة بهذه المنتجات التي نملك مواردها وموادها الأولية.
توفر المنتجات يخفض أسعارها ويخلق المنافسة ويرفع جودتها وينعكس على معيشة المواطن ويحرك سوق العمل ويزيد فرصه كذلك.
زيادة الإنتاج تحتاج إلى تحضير مستلزماته بالوقت المناسب ، ومعالجة الأزمات يقضي باتخاذ الإجراءات السريعة في الوقت المناسب وتغييرها مع تغير المعطيات ،لا اعتمادها نهجا دائما فتُصبح مشكلة بحد ذاتها.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس