ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/07/2021 | SYR: 02:58 | 27/07/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير

 رفع سقف القرض السكني إلى 50 مليون ليرة
15/07/2021      



 

أصدر مجلس إدارة “المصرف العقاري” قراراً بتعديل سقوف القروض التي يمنحها، وارتفع سقف قرض شراء عقار جاهز أو على الهيكل من 15 مليون إلى 50 مليون ل.س، كما ارتفع سقف قرض السيريا كارد وقرض السلع المعمرة إلى 1.5 مليون ل.س.

وبموجب القرار، ارتفع سقف قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله من 10 ملايين إلى 25 مليون ليرة، وارتفع سقف قرض شراء مسكن جاهز لمكتتبي مؤسسة الإسكان من 15 مليوناً إلى 50 مليون ليرة.

وارتفع سقف قرض إنشاء توسع مسكن معد للسكن من 6 ملايين إلى 15 مليون ليرة، وقرض إكمال توسع معد للسكن من 4 ملايين إلى 10 ملايين ليرة، وقرض إعادة إكمال مسكن معد للسكن (ترميم سابقاً) من 4 ملايين إلى 6 ملايين ليرة.

وأصبح سقف قرض تدعيم مسكن متصدع معد للسكن 10 ملايين بدلاً من 4 ملايين ليرة، وقرض إنهاء العلاقة الإيجارية 15 مليوناً بدلاً من 5 ملايين ليرة، وقرض إنشاء عقار للجمعيات 50 مليوناً بدل 15 مليون ليرة.

وقرض إنشاء عقار على الهيكل مع المرافق العامة للجمعيات 15 مليوناً بدل 6 ملايين ليرة، وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله للجمعيات 15 مليوناً بدل 6 ملايين ليرة، وقرض الجمعيات التي مشاريعها عبارة عن ضاحية مستقلة لكل شقة 50 مليون بدل 15 مليون ليرة.

وبناء على القرار أصبح قرض اعتماد سيريا كارد لأصحاب الدخل المحدود الموطنة رواتبهم ضمن المصرف 1.5 مليون ليرة بدلاً من 500 ألف ليرة سورية، وقروض السلع المعمرة لذوي الدخل المحدود أصبحت أيضاً 1.5 مليوناً بدلاً من 500 ألف ليرة.

وفرض القرار على الراغب بالاقتراض تقديم كفيل واحد على الأقل من العاملين في الدولة في حال كان دخله حراً، وأن تكون عقارات الضمانة في مناطق آمنة ومخدمة وقابلة للتسييل.

وأصدر “العقاري” في آذار 2020 التعليمات التنفيذية لمنح القروض السكنية بعد رفع سقفها، فأصبح قرض شراء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه 15 مليون ليرة بدل 5 ملايين ليرة، وسقف قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله 10 ملايين بدل 3.6 ملايين ليرة.

ويقدّم المصرف 9 أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الإكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، المساكن الاصطيافية.

وارتفعت أرباح “المصرف العقاري” خلال العام الماضي إلى 5.7 مليارات ليرة سورية، وذلك عن مجمل أعماله ونشاطاته المتعلقة بالإقراض والتمويل والتحصيلات وغيرها من المنتجات والخدمات المصرفية، بحسب كلام مديره مدين علي.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 
الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس