ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 16:38 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 هذا ما أبلغه رئيس مجلس النواب اللبناني لماكرون
13/09/2020      


المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان اللبناني نبيه بري يقول إن المشكلة في تأليف الحكومة ليست مع الفرنسيين بل داخلية، وهناك فيتوات على وزارات واستقواء بالخارج وعدم إطلاق مشاورات، ونحن أبلغنا رئيس الحكومة المكلف عدم رغبتنا بالمشاركة على هذه الأسس.

قالت مصادر الميادين إن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موقف حركة أمل وحزب الله بعدم المشاركة في الحكومة من دون حصولهما على وزارة المالية.

وقال المكتب الإعلامي لبري في بيان إن "المشكلة في تأليف الحكومة ليست مع الفرنسيين بل داخلية".

وأضاف البيان أن برّي "أُطلق عنواناً واحداً للحكومة وهو الاختصاص مقابل عدم الولاء الحزبي وعدم الانتماء النيابي، كما أبلغنا رئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب استعدادنا للتعاون في كل ما يلزم لإستقرار لبنان وماليته".

 وأشار إلى أن "هناك فيتوات على وزارات واستقواء بالخارج وعدم إطلاق مشاورات، ونحن أبلغنا أديب عدم رغبتنا بالمشاركة على هذه الأسس في الحكومة".

يأتي ذلك عقب إدراج وزارة الخزانة الأميركية الوزيرين اللبنانيين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس على "قائمة الإرهاب".

هذا وقال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إن الرئيس يضغط على الساسة اللبنانيين للوفاء بوعودهم بتشكيل حكومة جديدة هذا الأسبوع والعمل على انتشال البلاد من أسوأ أزمة تشهدها منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

وقال مصدر رسمي إن من المتوقع أن يعرض رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب خطته لتشكيل الحكومة على الرئيس ميشال عون غداً الاثنين في مسعى لتسريع العملية التي عادة ما تستغرق شهورا بسبب الخلافات على تسمية الوزراء.

مصادر الميادين قالت إن اتصال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل كان "إيجابياً"، وأضافت أن اتصال الرئيس المكلف مصطفى أديب بباسيل إيجابي وقدّر موقفه المسهل لعملية التأليف".

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل في مؤتمر صحافي إن "هناك جهات تحاول تخريب المبادرة الفرنسية، كما هناك جهات تحاول تجاوز الدستور وتحقيق مكاسبسياسية بحجة المبادرة الفرنسية".

ولمناسبة ذكرى مرور 40 يوماً على استشهاد ضحايا انفجار مرفأ بيروت، أضاف باسيل أنّ ليس لدى التيار رغبة في المشاركة بالحكومة، وأن تمثيل رئيس الجمهوريّة وميثاقيته يغطّيان التيار والحكومة.

باسيل أضاف أنّ التيار الوطنيّ الحرّ مع المداورة في الحقائب الوزارية، مشيراً إلى أنه ضدّ تكريس الأعراف وحصر أيّ حقيبة وزارية لطرف معيّن.

وأكد أنّ "حرص التيار على المبادرة الفرنسية ليس فقط لأنّ فرنسا دولة صديقة، بل أيضاً لأنّ المبادرة بما تتضمنه من التزامات، هي الحلّ المنطقيّ والعمليّ المتوافر اليوم لخلاص لبنان".

وتوجه باسيل إلى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بالدعوة إلى تجنيب المخيمات الفلسطينية ولبنان، من أيّ استغلال أو اختراق يمكن أن يكون اسرائيلياً أو إرهابياً".

بالتزامن، قال الكاتب السياسي رضوان عقيل للميادين إن "باسيل قرر عدم المشاركة في الحكومة بسبب الرغبة العامة بعدم مشاركة حزبيين، كما أن هناك تداول بأسماء وزراء في الحكومة من دون التشاور مع التيار الوطني الحر".

وأضاف أن "باسيل لم يتطرق في كلمته إلى موضوع العقوبات والمطلوب منه في هذه المرحلة الوقوف إلى جانب حلفائه، ورغبة الطائفة الشيعية بالحصول على وزارة المالية ليست تحدياً لأحد".

من جهتها، قالت منسقة الإعلام في التيار الوطني الحر رندلى جبور للميادين إن "التيار لا يمانع في المبدأ حصول الطائفة الشيعية على وزارة المالية، ونحن من المتمسكين بحقوق جميع الطوائف في لبنان ووزارة المال لا تمثل كل حقوق الشيعة".


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس