ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/01/2022 | SYR: 03:37 | 17/01/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




 .أرباح كبيرة و تمكين تقني واسع الطيف
البنك العقاري السوري..قراءات تنبئ بطي السنوات العجاف
20/12/2021      



  

سيرياستيبس :
شرع البنك العقاري السوري بحزمة إجراءات يصفها المتابعون عن قرب بـ ” الإستراتيجية”باتجاه توسيع طيف الاستثمار التقني لمنظومته ونظامه المصرفي، معتدّاً ببنيته التي كان سبّاقاً لتوطينها على المستوى المحلّي.
ويبدو لدى مدير عام المصرف الدكتور مدين علي، أفق واضح بإحداثياته القادمة التي يسعى إليها من خلال تعزيز الإمكانات الفنية – التقنية للمصرف، والتشبيك الفعّال مع من يسميهم شركاء مكمّلين للخدمات التي يقدمها المصرف، لكنه يشير في التفاتة جزئية إلى الوراء إلى مجموعة يصفها بـ ” الكبيرة” من الخطوات التطويرية والتحديثات النوعية التي تستهدف الارتقاء بعمل “البنك”  وتحسين خدماته.
ولا تخلو نبرة الدكتور علي من الإصرار وهو يتحدث عن توزيع ونشر 150 نقطة بيع جديدة في مكاتب البنك وفروعه وفي مكاتب البريد في جميع المحافظات السورية، إلى جانب توقيع عقد الصيانة الذي يضمن استمرار تقديم أعمال الدعم للنظام المصرفي والصرافات الآلية..وقد تم توقيع عقد تطوير وتحديث النظام المصرفي الذي سيتيح للبنك امتلاك مواصفات فنية وتقنية ولوجستية عالية ترتقي بع لمعايير المصارف الإقليمية الدولية.
في السياق تشير تقارير المصرف إلى توريد 100 جهاز صراف آلي، تم تركيبها وتوزيعها في دمشق وجميع المحافظات..كما يجري الآن تطوير البنية الشبكية وبنك الانترنت لتسهيل عمليات الدفع الالكتروني.
على صعيد متصل..ذكر موقع صحيفة الثورة الرسمي، أن المصرف العقاري حقق أرباحاً تراكمية خلال السنوات 2018 – 2021، بلغت 19 ملياراً و 253 مليون ليرة سورية، منها 10،5 مليار ليرة خلال العام 2021 ولغاية الشهر العاشر منه.
ولفت الدكتور مدين علي مدير عام المصرف أن هذه الأرباح ناتجة عن النشاط التشغيلي والتوظيف والاستثمار، وتحصيل الديون المتعثرة وغير المتعثرة، وتسييل العقارات المحالة لاسم البنك.
و قد أسهمت عمليات الملاحقة والمتابعة طوال السنوات 2017 – 2021 في زيادة تحصيلات البنك حتى بلغت 136 مليار ليرة سورية، وتشكل نسبة التحصيلات من القروض المتعثّرة إلى إجمالي كتلة التحصيلات 46،60 %، أما نسبة التحصيلات من القروض غير المتعثرة فقد بلغت نسبتها 53،40% من إجمالي كتلة التحصيلات خلال السنوات المذكورة.
وأشار مدير عام المصرف، إلى سياسة مركزة لتنشيط الإقراض وتقديم تسهيلات ينفذها المصرف، سقف القروض بكافة أنواعها، وقد اعتمد مجموعة من الإجراءات.. منها رفع سقف القروض بكل أنواعها، لاسيما قرض شراء المسكن الجاهز وقرض الترميم.. إلى جانب فتح باب الإقراض وتقديم كافة التسهيلات، وفق ضوابط ونظام مخاطر و آليات محوكمة، تحقق مصلحة البنك وتحفظ المال العام عن طريق آلية إقراض صحيحة وفعالة تتوافق مع دور البنك و أهدافه وغاياته الأساسية، الاقتصادية والاجتماعية، مع الأخذ بالحسبان أن عملية الإقراض كانت قد تأثرت بقوة بظرف كورونا والإجراءات المرتبطة بها وتحديداً عام 2020.
وقد بلغت قيمة القروض الممنوحة خلال السنوات الأربع 2018 – 2021 حوالي 39،602 مليار ليرة سورية، منها 14،263مليار ليرة خلال العام 2021.
ووفقاً للدكتور علي.. يمضي المصرف بسياسات تسليفية مدروسة في اتجاهات تنموية حقيقية في البعدين الاقتصادي والاجتماعي، مع ما يقتضيه ذلك توسيع سلّة المنتجات، ومطارح التوظيف الآمن لأموال المصرف.
على التوازي مع جهود مكثّفة باتجاه إعادة تصويب أشكال الخلل القديم، وحسم الملفّات العالقة ومعالجة الملفات المتراكمة، وقد تم تحقيق إنجاز وصفه مدير عام المصرف بـ ” النوعي”.
يذكر أن المصرف العقاري يدير بنية تقنية متطورة من حيث البناء البرمجي والخدمات التي تتيحها، إلا أن تقادم التجهيزات يعيق جزئياً سيرورة وسلاسة بعض الأعمال، وقد نجح رغم الصعوبات في استدراك تدريجي لهذه المشكلة، ويعمل على تطوير لافت للمنظومة وللنظام المصرفي الذي يقوم بتشغيله


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب




Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس