ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 17:29 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 رئيس غرفة صناعة حمص : عملية إصلاح شاملة تجري في سورية حاليا .. وترقبوا المزيد من القرارات
26/04/2022      

 

 سيرياستيبس :

رأى رئيس غرفة صناعة حمص أن هناك إصلاحا اقتصاديا شمولياً يجري في سورية متوقعا ظهور المزيد من القرارات في الفترة القادمة التي من شأنها الدفع بالاقتصاد السوري .

الاخوان رأى في حديث إذاعي أنّ قرار رفع الفائدة الأخير إيجابي بالمجمل ومفيد، كون المركزي يهدفلحجب الأموال عن المضاربة، أو للادخارات غير المنتجة كشراء العقارات أو دولار أو ذهب.

 معتبرا أن نسبة الفائدة 11 بالمئة مفيدة ونأمل أن يكون القرار باكورة لقرارات تتبعه، كون الغاية هي الإقلال من عدد المضاربين، وهناك الكثير من الناس تعتمد على الوارد الشهري، ومن السطحية مقارنة سعر فائدة االايداع 11 بالمئة وسعر فائدة المقترض 16 أو 20، كون الفحوى من القرار هي تقليل عدد المضاربين عن طريق تعزيز الثقة بالليرة.

 وقال : سنسعى لربط سعر الصرف بموضوع الإقراض، وأن يكون سعر الصرف عند السداد هو نفسه عند الإقراض، وسابقا الكثير من الناس اقترضت بسعر صرف وسددت بسعر أعلى بالتالي هذه الأموال حتما ذهبت للمضاربة، علما أن هناك دول ابتكرت حلول لهذه المشكلة مثل عدم الإقراض بالعملية المحلية من أجل حصر المقترضين الحقيقيين.

 ورغم يقينه بأن هناك اصلاح حقيقا يجري الا انه اعترف بأن هناك بطء بعملية تعديل بعض القرارات والتي قد تكون مخطئة في بعض الأحيان ما يتوجب معه الإسراع باتخاذ القرارات وتصحيح ماهو سلبي وغير مفيد منها .


وعن واقع تمويل المستوردات قال رئيس غرفة صناعة حمص : هناك مشكلة أن حجم القطع الأجنبي الوارد عبر شركات الصرافة الأربعة قليل ما أدى إلى اصطفاف التجار، وعند ابتكار المنصة لتنظيم دور تمويل المستوردات حدث ارتفاع بأسعار السلع، رغم الحفاظ على سعر الصرف، ارتفعت بعض السلع 60- 70 بالمئة، بالتالي يجب اطالة زمن عمل المنصة.

 الاخوان قال أنّ صناعيي حسياء كما كل صناعيي البلد يعانون من صعوبة استيراد المواد الأولية ومن عدم ملائمة أنظمة التصدير والقوانين التي تحكم عودة القطع وارتفاع تكاليف الإنتاج.

 وقال : يجب الإسراع بعملية الاعتماد على الدفع الإلكتروني وتحصيل الضرائب والإفصاح عن رقم العمل، ونقول دوما إن تخفيض الضرائب يجعل الصناعي يكشف عن رقم عمله الحقيقي بالتالي تزداد موارد الدولة وتقل نسب الفساد والتهرب الضريبي.

- موضحا في هذا السياق ارتفعت أسعار الشحن عالميا 6 أضعاف ومع ذلك لم يكن هذا السبب الرئيس لارتفاع أسعار السلع، كون الشحن يشكل 3-4 بالمئة من الكلفة، أما السبب الأساسي بالارتفاع فهو ندرة المواد.

 مقترحا أن يترك المصدر ليصرح عن سعر مصدراته والدولار الناتج عن التصدير يستورد فيه، بدل من التعامل مع المنصة وزيادة التكلفة الوقت.

 

 


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس