ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 17:08 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 الجهات المعنية لاتقدم الحلول .. والعمل التشاركي ليس في نهجهها .. ؟
الاتحاد السوري لشركات التأمين يصل الى مرحلة الفراغ في مجلس الإدارة
07/08/2022      

 الاتحاد السوري لشركات التأمين | هيئة الإشراف على التأمين
اليوم وللأسف نتيجة التعنت من الجهات الاشرافية و عدم الجلوس على الطاولة لحل الخلافات والعمل بتشاركية تم توجيه مجلس الادارة الى طريق مسدود مما أدى الى تقديم القطاع الخاص لاستقالته والذي كان يضم في أغلبه على خيرة الخبرات التأمينية في القطر



دمشق - سيرياستيبس :
في الوقت الذي يجب أن يكون  فيه قطاع التأمين .. الأمين في مرحلة إعادة  الاعمار,  وبالتالي كان يجب ان يكون مانشهده في هذه المرحلة ولمراحل قادمة هو نمو قطاع التأمين وتصدره للمشهد الاقتصادي بل وتقدمه ضمن هذا المشهد نظرا لأهميته الكبيرة
 ..
  لكن واقع الحال  يقول أن  قطاع التأمين يبدو محافظاً على  شيء من النمطية الواضحة وحيث لانشهد قفزات حقيقية   تجعله قادرا على استيعاب تطلعات البلاد  نحو الاعمار ..

على كل في السطور التالية سنتوقف عند الاتحاد السوري لشركات التأمين   .. الاتحاد الذي تم إغراقه بالمشاكل  دون أن يكون هناك جهة ما قادرة على تصويب الأمور , وكان الأمر سهلاً لولا إصرار كافة الاطراف على اتباع إسلوب المناكفة للأسف ؟

الاتحاد  السوري لشركات التأمين  الذي تمكن  من تنظيم عدد من ملفات التأمين التي تهم كامل القطاع بشركاته المختلفة وفي مقدمتها تنظيم عملية التأمين الالزامي للسيارات بكثير من الاحترافية الى جانب  تنظيم تأمين المركبات مع الدول المجاورة وباحترافية أيضاً ,  الى جانب إدارته للعديد من الملفات بنجاح ,  هذا الاتحاد ومنذ أشهر يعاني في إدارة أموره الى درجة عرقلة قراراته ,  ولايجد من ينهي معاناته والسبب هو بطء الجهات المعنية في التعامل مع هذه المشاكل  بل تحولها لتكون طرفا في المشكلة  بدلا من ان تكون راعية للحلول فلم تستطع لجم تسلط بعض او لنقل تسلط  أحد أعضاء مجلس الادارة على عمل الاتحاد وفي الوقت نفسه لم تستطع إيجاد حلول تشاركية بين الشركة الحكومية و12 شركة خاصة وبإشراف من هيئة الاشراف على التأمين  ووزارة المالية بطبيعة الحال , وللأسف لقد تم اتباع اسلوب تمييع الأمور وعدم حسم أي مشكلة لصالح الاتحاد
 
ولم تتمكن رئاسة الاتحاد من الأخذ بيد الجميع نحو حالة من التوافق ,بل  تم اللجوء الى اسلوب الاتهام وهذا مالايجب الوصول اليه في زمن العمل المؤسساتي والتشاركي , لايجوز أن تقول عن شركة انها معرقلة بطريقة الخاب المباشر والمكتوب لها ,  كان يجب التوجه نحو اعتماد الحلول والحوار .. وطالما ان مجلس الادارة قائم ويتم دعوة أعضائه  للاجتماع فكان يجب التعامل معهم بقواعد العمل السليم وإجابة اي عضو  على أية تساؤلات يطلبها طالما   من حقه الاطلاع عليها     قبل اجراء اي اجتماع .. أما أن يتم وصف شركة ومديرها بانه معرقل  لمجرد انه طلب بعض الاستفسارات فهذا خطأ كان يجب عدم الوقوع به

اليوم وللأسف نتيجة التعنت من الجهات الاشرافية و عدم الجلوس على الطاولة لحل الخلافات والعمل بتشاركية تم توجيه مجلس الادارة الى طريق مسدود مما أدى الى تقديم القطاع الخاص لاستقالته والذي كان يضم في أغلبه على خيرة الخبرات التأمينية في القطر   "    
 
 استقال مجلس الادارة  .. وبدا الفراغ هو سيد الموقف بعد تعطيل العمل لأشهر طويلة دون اي حل  . فقط  صراعات ومناكفات وعدم قدرة على تفهم وضع الاتحاد ومهامه والهدف الذي أُُنشا من أجله .. حتى اعتقدنا أنه يجب إجراء ورشة عمل لكافة الأطراف دون استثناء للإستماع والتأكد الى ان الاتحاد ليس دكانة بل هو مؤسسة وكيان خلق لحمل قضايا شركات التامين كافة دون استثناء  ,  واعتباره منصة للعمل والتعاون وتنظيم الخطاب مع الجهات الوصائية سواء هيئة الاشاف على التامين أو وزارة المالية ..
بصراحة  لم يكن سلوك الجهات الوصائية افضل من سلوك أحد أعضاء مجلس الادارة الذي حاول عرقلة العمل والتفرد به ولم يكن أسلوب رئيس مجلس الادارة بأفضل حال أيضا عندما وقع في مصيدة فردية العمل وكان يجب أن يستوعب ويحتوي ويناقش ويحاور فلا نعتقد ان الحوار كان صعبا  في سبيل استيعاب مشاكل الاتحاد ريثما يتم التوصل الى انتخابات جديدة او حالة توافقية ما تخرج الاتحاد من واقعه ..

وهكذا بدلا من المعالجة كان التعنت والإصرار على فرض  وجهات نظر معينة لاتنسجم وجوهر العمل المؤسساتي ولاجوهر التشاركية ولاحتى جوهر العمل معا وبشكل جماعي من أجل النهوض بقطاع التأمين في سورية ليكون حاملا للنشاط الاقتصادي في البلاد , علما ان هذا الوقت هو الأنسب لنمو التأمين ولتمكينه والارتقاء به .
التفاصيل التي جرت داخل ادارة أو لنقل مجلس الاتحاد لم تكن على مستوى العمل المؤسساتي  , و كان يجب الرد على طلب احد اعضاء مجلس  الادارة كما تجري العادة   وعدم صده فما المانع من  تزويده بالمعلومات ألم يكن القيام بذلك أفضل من خطاب شخصي  لايمت للعمل المؤسساتي بصلة واتهامه بعرقلة العمل "بغض النظرعن النوايا " ؟  
لايستطيع رئيس المجلس المكلف ان يقود العمل وحيدا دون وجود اعضاء في مجلس الادارة الذين استقالوا الآن ,  ولم يكن بالامكان قبل ذلك ان يتفرد بعض او احد أعضاء مجلس الادارة بالقرار وبممارسات ايضا لاتمس للعمل المؤسساتي ؟  
 
في الحقيقة يبدو  فراغ مجلس الادارة  " مخجل "   وكان يجب على الجهات الوصائية ان لاتسمح بالوصول اليه خاصة وانه كان بالامكان ان تعالجه بفرض أصول العمل المتبعة  .. اما ترك الامور هلامية وعدم اتخاذ اي قرار لتصويب العمل طوال الفترة الماضية بل وعرقلة عمل الاتحاد الى درجة عدم وجود من هو قادر على اتخاذ القرارات في مستوياته الادارية ؟
  نحن أمام مجلس إدارة مستقيل وأمام رئيس مجلس إدارة " طبيب شرعي " مكلف لم يعد بإمكانه الاستمرار في ظل هذا الفراغ .. وكان بالامكان تلافيه بقليل من الحكمة ؟
اذاً ليتم إجراء انتخابات مبكرة وأن تتحمل الشركات الخاصة مسؤولية اختيار ممثيلها لمجلس الإدارة من الكفاءات الادارية التي تراها مناسبة وقادرة أو ليقوم وزير المالية بتعيين أعضاء جدد  للفترة المتبقية بطريقة تتوافق عليها الشركات دون فرض وحيث  بالإمكان إجراء مشاورات مع مدراء الشركات فالأمر ليس "كيما "وليس اختراع الدولارب
الأمر يحتاج الى من يمتلك رؤيا صائبة وسديدة ورغبة في حماية الاتحاد وتقويم عمله وانهاء حالات الصراع وتحويلها الى توحيد المصالح التي تقول بأن يسير هذا الاتحاد في الطريق السليم وتحت قيادة أشخاص أكفاء  
علما أن مانراه ونشاهده لايعبر ولايدل أنّ هناك رغبة بتصحيح مسار الاتحاد .فكيف ستتعامل الجهات الوصائية مع الفراغ الذي احدثته استقالة مجلس الادارة ؟
الوضع يحتاج الى حل .. حل تتوافق عليه شركات التأمين الخاصة كطرف معني وليس بطريقة الفرض ؟

بقي أن نقول أن قيادة الاتحاد السوري لشركات التأمين يجب أن تكون بفريق عمل يتمتع بالخيرة التأمينية وبالتخصص في المجال فلاوقت لنهدره  بينما البلاد تحتاج للنهوض بمؤسساتها وبادراتها المختصة  ؟


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس