ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 15:38 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 ودائع القطاع العام ترتفع بمعدل 40 بالمئة لدى التجاري …
12 ألف شخص اقترضوا 104 مليارات ليرة العام الماضي
02/02/2023      

 

 

 

سيرياستيبس :

كشفت البيانات المالية للمصرف التجاري السوري  أن المصرف منح نحو 12 ألف قرض شخصي خلال العام الماضي (2022) مقارنة بـ5681 قرضاً شخصياً في العام الذي سبقه (2021) وهو ما يمثل زيادة بمنح القروض الشخصية بمقدار 111 بالمئة حيث تجاوزت قيم هذه القروض (الشخصية) 104 مليارات ليرة مقارنة مع 36 مليار ليرة في العام 2021 وهو ما يمثل معدل زيادة في قيم القروض الشخصية بنحو 190 بالمئة.

بينما أظهرت البيانات أن معدل الزيادة في قروض العسكريين خلال العام الماضي تجاوزت 469 بالمئة عن العام الذي سبقه، فقد منح التجاري خلال العام الماضي 14636 قرضاً مقارنة مع 2500 قرض في العام 2021 حيث تجاوزت قيم قروض العسكريين في العام الماضي (2022) 121 مليار ليرة.

ومنح التجاري العام الماضي 620 قرض شراء عقار بقيمة 41 مليار ليرة مسجلاً تراجعاً عن العام الذي سبقه بنحو 23 بالمئة.

وبالانتقال لودائع التجاري، فقد تجاوزت ودائع القطاع العام (تحت الطلب) لدى التجاري السوري في العام الماضي 2.2 ألف مليار ليرة بمعدل زيادة عن العام (2021) بنحو 40.8 بالمئة وتخطت الودائع (لأجل) للقطاع العام خلال العام الماضي 179 مليار ليرة بمعدل زيادة 9 بالمئة عن العام 2021.

بينما كانت ودائع القطاع الخاص (تحت الطلب) خلال العام الماضي في التجاري نحو 967 مليار ليرة محققة زيادة عن ودائع العام 2021 بنحو 40.9 بالمئة وهو بخلاف ودائع القطاع الخاص (لأجل) التي سجلت تراجعاً وفق بيانات التجاري عن العام الماضي بمعدل 3 بالمئة مقارنة مع العام 2021.

وعمم التجاري السوري عبر موقعه الإلكتروني أنه أصدر حزمة من القروض الخاصة باستخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، بفائدة عقدية مدعومة من صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، قدرها 11 بالمئة سنوياً على الرصيد المتناقص للقروض الممنوحة من أموال المصرف، وبفائدة صفر بالمئة في حال كان القرض من أموال الصندوق، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة معه.

وأنه وفقاً للتعليمات التنفيذية الصادرة عن المصرف، يتم منح عدد من القروض للقطاع المنزلي لتنفيذ مشروع المنظومة الكهروضوئية، أو العنفة الريحية بمبلغ يحدد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة بـ3.5 كيلو واط، وللاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض حده الأقصى 25 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض يسدد على أقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة من دون فائدة.

وبالنسبة لقرض مشروع منظومة السخان الشمسي المنزلي، يحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة السخان بسعة 300 ليتر، وللاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 5 ملايين ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض تسدد الأقساط شهرياً بمدة لا تتجاوز 5 سنوات.

أما مشروع منظومة العزل الحراري، فيحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة عزل مساحة 100 متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع، بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليوناً، وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

وبالنسبة لقروض القطاع الزراعي، يتم منح مشروع المنظومة الكهروضوئية والعنفات الريحية قرضاً بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة بـ20 كيلو واط كحد أقصى، والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 75 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، وتكون الأقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية، لمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

ويتم منح مشروع منظومة الهاضم الحيوي قرضاً يحدد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة الهاضم الحيوي بحجم 14 متراً مكعباً، والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 15 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، ويسدد بأقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية لمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

وفيما يتعلق بقروض القطاع الصناعي أو التجاري أو الخدمي، يتم منح قرض مشروع المنظومة الكهروضوئية وعنفات كهروريحية، يحدد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة 20 كيلو واط كحد أقصى، والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 75 مليوناً، وضمن كفاية الدخل للمقترض، ويسدد على أقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية لمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.

ويتم منح قرض لمشروع تنفيذ حوامل الطاقة الناجمة عن دراسات تدقيق طاقي، ويحدد مبلغ بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة، بما يعادل 50 ألف كيلو واط ساعي أو 12 طناً من الفيول كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، ويسدد على أقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية لمدة لا تتجاوز 3 سنوات.

أما مشروع إنتاج الوقود الخاص بالمنشأة الصناعية من مصادر غير تقليدية فيحدد مبلغ القرض بالاتفاق مع الصندوق تباعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة، بما يعادل 50 ألف كيلو واط ساعي أو 12 طناً من الفيول كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد بأقساط شهرية لمدة لا تتجاوز 3 سنوات.

ويمول المصرف قروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية تغطي 250 بالمئة من قيمة القرض في حال كان المقترض موظفاً في القطاع الخاص، وعقارات تغطي 200 بالمئة للفئات الأخرى من المقترضين أو بضمانة شخصية كفيل واحد أو كفيلين اثنين (موظف قطاع عام أو عسكري في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد).

ويمكن للمتعامل حسب التعليمات إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل، ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريكاً بالتسديد باستثناء المتقاعد، لأنه لا يحق له أن يكون شريك تسديد، والحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض، ويستثنى من ذلك المتعاملون من غير الموظفين، والقضاة، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، بعمر لا يتجاوز 70 عاماً في نهاية القرض، ويتم التسديد على أقساط دورية حسب القرض المراد تمويله.

وتطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي أصل قسط دوري مستحق، ويمكن التسديد المسبق لأي أصل قسط دوري أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف، من دون الإعفاء من الفوائد العقدية للأقساط المسددة.

الوطن


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس