ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 17:35 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 وسط ارتفاعات شديدة بالأسعار .. الحكومة تكتفي بمناقشة واقع أسعار السلع والمنتجات في الأسواق وضبطها .. فهل يكفي النقاش..؟
16/09/2021      



اجتماع طارئ للحكومة السورية لبحث العدوان الاسرائيلي - قناة العالم الاخبارية

الحكومة لم تتمكن من إقرار التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار كما وعدت ورحّلت الأمر لنهاية الأسبوع


الفلسفة الحكومية بالشفافية مستمرة بمنتهى الضبابية والغموض .. وبلا اكتراث

خاص لسيريا ستيبس – علي محمود جديد :
مطبات الوعود المعسولة مستمرة، ولا ندري ما هي الفائدة التي يجنيها بعض المسؤولين تجاهنا نحن المواطنين وتجاه مقاماتهم أيضاً عندما يُطلقون تلك الوعود ثم ينكفؤون بعد حين ولا يتوانوا عن تمرير عدم التطبيق هكذا ببساطة شديدة وكأن شيئاً لم يكن .. !
فقد أخفقت الحكومة – يوم أمس مع الأسف – بإقرار التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، والذي كان المجلس الأعلى للاستثمار – منذ أيام قليلة عند انعقاده في التاسع من أيلول الجاري – قد وعد بإقرارها في جلسة يوم أمس الأسبوعية لمجلس الوزراء.
المؤلم في الموضوع هو إمعان الحكومة بتمرير مثل هذه الأمور على نحوٍ عادي دون أي اهتمامٍ من قبلها بالثقة التي تزداد تزعزعاً من قبلنا كمواطنين بها، هذا إن كانت تهمّها تلك الثقة، ولكن من الواضح أنها فعلياً آخر همّها، وعلينا أن نعترف ونوقن بأنها تستخفّ بنا لدرجة أنها تمرر علينا مثل هذا الإخفاق ببساطة وتُخبرنا بخبر رسمي مدبّج وكأننا أمامها مجموعة من السذّج لا نقوى على مجرد الانتباه إلى ما يحصل.
فالوعد الذي قطعه مجلس الاستثمار على نفسه بإقرار التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار في جلسة الأمس، ولم ينفذ، وتم تأجيله إلى نهاية الأسبوع، كان من اللائق إخبار الرأي العام عن سبب هذا التأجيل، باعتباره كان قدّم وعداً، أو أنه لو كان لم يَعِدْ من الأساس، أو لو كانت الحكومة لم تلتزم بالشفافية عبر البيان الوزاري، غير أنه وعد والتزمت قولاً .. وها هو الفعل.. غموض مقيت دون أي توضيح.
وعلى سيرة الشفافية قدّمت الحكومة يوم أمس مثالاً شديد الوضوح لمفهومها عن الشفافية عندما وافقت على تعديل الخطة الإنتاجية الزراعية في مجال الثروة الحيوانية، وطبعاً إيماناً وتمسكاً بالشفافية لم يُذكر شيئاً عن فحوى ولا معنى ولا لماذا ولا كيفية ولا صيغة هذا التعديل، فهذا لا يهم .. المهم القول بأنها عدّلت مهما يكن هذا التعديل ضبابياً ومشوّشاً وبامتياز صارخ.
من الغريب فعلاً مثل هذا التعاطي مع الأمور مع أن تلافيها سهلٌ للغاية، ولا ندري تماماً ما هو السرّ وراء ذلك ..؟!
هذا من ناحية الوعود وفلسفة الشفافية عند الحكومة والتي نأمل أن تجري التعديلات هنا قبل أن تجريها على أي شيء آخر .. لا على الثروة الحيوانية ولا على أي ثروات أخرى.
شدّد وناقش
وفي الوقت الذي تزداد فيه الأسعار ارتفاعاً واشتعالاً وينحدر فيه واقعنا المعيشي أكثر فأكثر، تُطالعنا الحكومة العتيدة بأنها ناقشت واقع أسعار السلع والمنتجات في الأسواق المحلية وآلية ضبطها وإجراءات مكافحة احتكارها والتزام الفعاليات التجارية بنشرة الأسعار الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية.
نعم .. وماذا بعد ..؟ فما الذي تعنينا هذه المناقشة ونحن نكابد من نار الأسعار الكاوية ونتطلع إلى من يوقف هذه الحروق البليغة فينا لا إلى من يناقشها ..؟! هو لابأس أن تُناقش ولكن على الأقل لو أن المناقشة اختُتمت بقرار ما .. إجراء ما .. فعلٍ ما مؤثّر .. بصمة ما .. ولكن لا .. المهم أننا ناقشنا .. غير أن هذا النقاش سيبقى صوته باهتاً أمام صراخنا من شدة أوجاع الأسعار وآلام نيرانها.
وتنتقل الحكومة ببساطة من موضوع نقاشها لواقع أسعار السلع والمنتجات دون اتخاذ أي قرار، وكأنها أنجزت الموضوع بنجاح، لتنتقل إلى التشديد على تعزيز دور مؤسسات التدخل الإيجابي لتوفير السلع الأساسية بالنوعيات والأسعار المناسبة وتطبيق نظام الفوترة ودعم دور الإعلام في تعزيز ثقافة الشكوى لدى المواطنين.
وهنا لم نعد ندري ما هي هذه الأسعار المناسبة في الوقت الذي لم يعد شيئاً مناسباً منها، ولا ندري كيف يمكن للإعلام أن يكون مؤثراً في تعزيز ثقافة الشكوى لدى المواطنين في حين أن شكوانا الأساسية من الحكومة أكثر، فلو أننا نجد استجابة أو قرار بهذا الشأن أو أي فعلٍ مؤثر لكان ممكن أن نلجأ إلى الشكاوى والحثّ عليها وتقديم البرهان على نجاعتها .. ولكن ماذا سنشتكي لنشتكي .. ولمن ..؟!!


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس